الاسلام في نيوزيلندا… معلومات عامّة عن الاسلام في نيوزلندا حاليًّا

  • محمود عاطف
  • 2019-02-17

يُشكِّل نسبة معتنقي الاسلام في نيوزيلندا شخص واحد من بين كلِّ أربعة أشخاص نيوزلنديين، ويبلغ عدد سُكّان نيوزيلندا حاليًّا 4.3 مليون، وهناك عدد منهم خارج نيوزلندا. إنّ التّنوّع العرقيّ والثّقافيّ واللّغويّ والدّينيّ حقيقة واقعة في نيوزيلندا وأوروبا عامّة، ومع تزايد عدد السكان الماوريين (سكّان نيوزيلندا الأصليين) وحوالي 40-50 ألف مهاجر جديد سنويًّا، من حوالي 150 بلدًا، سيستمرّ هذا التّنوّع في النّمو.

المسلمون في نيوزيلندا

يُعتبر أتباع الاسلام في نيوزيلندا من أكثر المجموعات الدّينيّة نموًّا في نيوزيلندا، حيث ازداد عدد السّكّان المسلمين ستّة أضعاف بين عامي 1991 و2006، ويشكّل المسلمون الآن حوالي 1٪ من مجموع السّكّان الإجماليّ في نيوزيلندا. حوالي 77% من مسلمي نيوزيلندا مولودون في الخارج، وأغلبهم من الهند، حيث تبلغ نسبة الهنود من بين المسلمين حوالي 29%، أمّا نسبة مسلمي الشّرق الأوسط فتبلغ حوالي 21%، وهم من العرب والإيرانيين، وهذا التّصنيف بحسب وزارة التّنمية الاجتماعيّة النّيوزلنديّة.

حال المسلمين الشّباب في نيوزيلندا

أجابت دراسة نوعيّة استكشافيّة عن سؤال: ما هي مؤشّرات ومحدّدات المشاركة والنّجاح لشباب الاسلام في نيوزيلندا؟ تمّ استهداف المهاجرين الشّباب النّاجحين، لإدراجهم في هذه الدّراسة، وتمّ إجراء مقابلات جماعيّة وفرديّة، وكان لدى المُشاركين مجموعة متنوّعة من الأعراق، ومدَّة مكوثهم في نيوزيلندا مختلفة، وخضعت بيانات هذا التّحليل لتحليل موضوعيّ، وتمّ تجميع مواضيع هذه الدّراسة تحت ستِّ بنود، وهي التّمييز، والتّثاقف، والخصائص الفرديّة، ودور العائلة والأصدقاء والمجتمع، ودور المجتمع النّيوزيلنديّ، والتّكيُّف.

كانت النّتيجة بشكل عامٍّ، إنّه بالرّغم من أنّ شباب الاسلام في نيوزيلندا قد واجهوا بالفعل مجموعة متنوّعة من التّهديدات لتنميتهم، إلّا أنّ مساراتهم نحو التّكيُّف كانت متجذّرة في سياق داعم لتعزيز كلٍّ من النّتائج الإيجابيّة، وتقليل المخاطر.

اندماج المسلمين في نيوزيلندا

تم تصميم بحث استقصائيّ لفحص استراتيجيّات الهويّة والتّثاقف عند المهاجرين من الجيل الأوّل في نيوزيلندا وكيف تؤثّر هذه العوامل على اندماجهم في المجتمع النّيوزلنديّ، وكان البحث يشمل مُعتنقي الاسلام في نيوزيلندا، واليهوديّة، والبوذيّة، والهندوسيّة، والسيخيّة.

تشمل النّتائج الأساسيّة ما يلي:

  • وافق 61٪ من المسلمين على أنّ المهاجرين يجب أن يحافظوا على ثقافتهم الأصليّة بالإضافة إلى تبنّي الثّقافة النّيوزيلنديّة، وهذا لا يختلف كثيرًا عن المهاجرين من الجماعات الدّينيّة الأخرى.
  • لم يوافق 62٪ من المهاجرين المسلمين على أنّه يجب أن يتخلّى المهاجرين عن ثقافتهم من أجل تبنّي الثّقافة النّيوزيلنديّة، وهذا لا يختلف أيضًا كثيرًا عن المهاجرين من الجماعات الدّينية الأخرى.

أماكن الاسلام في نيوزلندا

بدأ السّكّان المسلمون بالاستقرار في نيوزيلندا منذ أوائل تسعينات القرن الماضي، وعلى مرّ السّنين زادت مراكز الاسلام في نيوزيلندا وتطوّرت المساجد، والمدارس الإسلاميّة، والمراكز التّعليميّة والثّقافيّة عبر نيوزيلندا.

إنّ المساجد في نيوزيلندا هي بالفعل قطعة فنّيّة جميلة وحقيقية تعكس الثّقافة والتّراث الإسلاميين، وهذه ستّة أمثلة على المساجد في نيوزيلندا:

مسجد التّقوى

هو واحد من أقدم المساجد الهنديّة في نيوزيلندا، ويشتهر بتصميمه الخارجيّ الجميل، وتصميمه الدّاخليّ الجذّاب، واستضاف المسجد مركزًا للوعظ، ومدرسة للتّعليم الإسلاميّ، ومركزًا للرّعاية الاجتماعيّة. يقع مسجد التّقوى في مدينة أوكلاند، ويوجد فيه قاعة ضخمة للصّلاة، وفيها أقواس، وله مآذن ضخمة.

مسجد آل مكتوم

من الشّائع تسمية هذا المسجد بمسجد المطار، أو مسجد أوكلاند، وتمّ بناؤه في عام 2005، وهو أقرب مسجد من مطار أوكلاند، وهو مفتوح للصّلاة كلَّ يوم، وفيه قاعة منفصلة لصلاة الإناث، وفيه موقف خاصّ للسّيارات، وساحته مزروعة بالعشب الأخضر، ومبنيٌّ من الطّوب الأبيض المُتلألئ، وهو من أروع المساجد الموجودة في نيوزيلندا.

مسجد آل مكتوم
مسجد آل مكتوم

مسجد عمر

تمّ بناء هذا المسجد الملكيّ في نيوزيلندا من الرّخام الأبيض، ويضمّ قبابًا وأقواسًا محفورة داخله، إلى جانب إقامة الصّلاة، يقوم مسجد عمر بمهامّ خاصّة مثل الاحتفالات، وبرامج دينيّة في رمضان، وبرنامج للحجّ، وخدمات للجنائز.

مسجد عائشة

إنّه مسجد صغير وجذّاب ومريح يقع في حي مانوروا في أوكلاند، إلى جانب الصلاة، يعمل المسجد كمركز لتعليم الاسلام في نيوزيلندا، ويُعطي دروسًا في القرآن، وبرامج تعليميّة إسلاميّة، ومواعظ إسلاميّة، علاوة على ذلك، فإنّ المسجد فريد من نوعه ويبرز من بين بقيّة مساجد نيوزيلندا باستضافته اجتماعات مجتمعيّة، ويقوم مسجد عائشة ببرامج اجتماعيّة مثل جمع التّبرعات، والأحداث الرّياضيّة.

مسجد عائشة في نيوزيلندا
مسجد عائشة في نيوزيلندا

مسجد الجامع

يشتهر مسجد الجامع بأنّه مسجد كلاسيكيّ، ويتميّز بهيكله الرّخاميّ الأبيض الجميل، وقاعة الصّلاة الواسعة، وساحة فناءه الخاصّة، وهو واحد من أكثر المساجد شعبيّة في نيوزيلندا، وغالبية المسلمين في منطقة هابي تراس، يقومون بزيارة هذا المسجد للصّلاة يوميًّا أو في المناسبات الخاصّة، وفي حالة التّجمعات الكبيرة، تعمل الحديقة الطّبيعيّة المحيطة بالمسجد كأرض للصّلاة.

مسجد النّور

يقع هذا المسجد في قلب مدينة كرايست تشيرتش، وهو جوهرة من جواهر مراكز الاسلام في نيوزيلندا أخرى في نيوزيلندا، وقاعة الصّلاة فيه ضخمة، وبناؤه مذهل، خصوصًا المنار الذّهبيّ الشّاهق.

مقالات مهمة
مقالات مهمة