الاسلام في باكستان..تعرف علي كيفية ظهور الاسلام في باكاستان و احوال المسلمين هناك

  • محرر 14
  • 2019-02-14

الاسلام هو اكثر دين اعتناقاً في جمهورية باكستان الاسلامية حيث تمتلك باكستان ثاني اكبر عدد من المسلمين بعد اندونسيا الذين يمثلون 97% من الشعب,وللتعرف اكثر عن الاسلام في باكستان تابع هذا المقال.

الاسلام في باكستان

الاسلام في باكستان
الاسلام في باكستان

نبذة عن دولة باكستان

تدعي رسمياً بجمهورية باكستان الاسلامية و عاصمتها اسلام اباد تقع في جنوب اسيا و سادس اكبر بلد في العالم من حيث السكان حيث يتجاوز عدد سكانها 212،742،631 نسمة و تحتل المرتبة ال33 في المساحة حيث تبلغ 881,913 كيلومتر مربع.

و تلقب باكستان ب المركز العالمي الاسلامي السياسي حيث تأتي في المرتبة الثانية لأعداد المسلمين في العالم .

تاريخ دخول الاسلام في باكستان

محمد علي جناح مؤسس باكستان
محمد علي جناح مؤسس باكستان

يرجع تاريخ ظهور الاسلام في باكستان الي ال14 من اغسطس في عام 1947 و هو تاريخ استقلال باكستان و الانفصال عن الهند حيث تم انشاء باكستان تحت راية الاسلام.

محمد علي جناح هو مؤسس باكستان و هو من أهم الاشخاص المؤثرين في العالم الاسلامي حيث انه كان زعيماً لرابطة مسلمي الهند منذ عام 1913 وحتي استقلال باكستان ثم كاول حاكم لباكستان حتي وفاته.

حيث حددت قيادة الرابطة الاسلامية و علماء الدين و محمد علي جناح رؤيتهم لباكستان كدولة اسلامية

بعد أول انتخابات عامة في باكستان ، تم إنشاء دستور 1973 بواسطة برلمان منتخب. أعلن الدستور باكستان جمهورية إسلامية والإسلام كدين الدولة. وذكر أيضا أن جميع القوانين يجب أن توضع وفقا لأوامر الإسلام كما وردت في القرآن والسنة.

احصائيات و حقائق عن الاسلام في باكستان

المسلمون في باكستان
المسلمون في باكستان

وفقاً لكتاب الحقائق لوكالة المخابرات المركزية و مركز اكسفورد للدراسات الاسلامية فإن 95-97% من مجموع سكان باكستان مسلمون اي ما يقرب من 174,082,000 و يمثل هذا الرقم ايضاً 11.1% من نسبة المسلمين في العالم او اكثر.

و يمثل الهندوسية و المسيحية  و الدينات الاخري ما يقرب من 3.6% من سكان باكستان.

و يمثل المذهب السني لمسلمين باكستان الاغلبية عن نسبة 75 إلي 95 % و في المركز الثاني يمثل شيعة باكستان نسبة تترواح بين 5 إلي 20 % من مسلمون باكستان.

و بالنسبة للتوزيع العرقي لسكان باكستان فتوضح الارقام ان 48% بنجابيون، 15.42% بشتون، 14.1% سنديون، إضافة إلى أعراق أخرى.

اشهر المعالم الاسلامية و المساجد في باكستان

المسجد العباسي في باكستان
المسجد العباسي في باكستان

كان من اوائل المساجد المشيدة في تاريخ باكستان هو المسجد العباسي هو مسجد يقع في مدينة بهاوالبور ، في البنجاب مقاطعة باكستان تم بناؤه من قبل نواب بهاول خان في عام 1849.

مسجد الملك فيصل أو مسجد شاه فيصل هو مسجد يقع في إسلام أباد في باكستان وهو من أكبر المساجد في العالم وأشهرها ومعروف بضخامته وبهندسته العمرانية الفريدة. المسجد من تصميم المهندس التركي ودعت دالوكاي، وقد تم افتتاحه سنة 1987.

تحتوي باكستان علي اكثر من 120 الف مسجد مما يجعلها في المركز الثاني بعد اندونسيا في اعداد المساجد و المسلمين.مما يجعل باكستان بلداً سياحياً مناسب لجميع العالم للتمتع بالحضارة و العمارة الاسلامية.

توزيع مسلمون باكستان علي مدنها

تتألف باكستان من 42 مدينة و يتواجد المسلمون فيها و من ابرز هذه المدن هي :

اسلام اباد و هي عاصمة باكستان ويقدر عدد سكانها بـ 1،014،825 حسب تعداد 2017.الإسلام هو أكبر دين في المدينة ، مع 91.53 ٪ من السكان المسلمين.

و في مدينة كراتشي تصل نسبة مسلميها 96.45 %

مدينة لاهور تصل النسبة إلي 60 %

مدينة فيصل أباد تصل النسبة إلي 97.22 %

مدينة بيشاور تصل إلي 98.5 %

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

مقالات مهمة
مقالات مهمة