الاسلام في افريقيا.. تعرف علي كيفية انتشار الاسلام في دول افريقيا و اثار الاسلام علي افريقيا

  • محرر 14
  • 2019-02-12

يشكل المسلمون نحو ثلث سكان العالم يقيمون في قارة افريقيا و هي القارة الاولي الذي انتشر فيها الاسلام خلال اوائل القرن السابع و للتعرف اكثر علي الاسلام في افريقيا تابع هذا المقال.

الاسلام في افريقيا

تاريخ انتشار الاسلام
تاريخ انتشار الاسلام

تاريخ انتشار الاسلام في افريقيا

ظهر الاسلام في افريقيا بالقرن السابع تحديدا في الثامن من رجب او مايو 614 عندما نصح الرسول صلي الله عليه وسلم عدد من الصحابة الاوائل الذين كانوا يواجهون الاضطهاد من قبل المشركين في مكة اللجوء عبر البحر الاحمر إلي اكسوم.

و يعرف هذا الحدث بالهجرة الأولى حيث هاجر ثلاثة وعشرون مسلماً إلى الحبشة كانوا في حماية ملكها النجاشي الذي اسلم لاحقاً و تبعهم 101 مسلماً لاحقاً في نفس العام وعاد بعضهم إلي المدينة والبعض الاخر إلى مدينة زيلع التي كانت جزء من بلاد البربر في وقتها, لبناء مسجد القبلتين وتم بناء ايضاً مسجد الصحابة الذي يقال انه اقدم مسجد في افريقيا في مدينة مصوع.

 الاسلام في شمال افريقيا

الجامع الازهر في مصر
الجامع الازهر في مصر

تشير عبارة شمال افريقيا إلي منطقة تبلغ مساحتها 299600كموهي التي تضم دول مثل ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب ومصر وموريتانيا والصحراء الغربية.

وتضم تلك الدول نسبة كبيرة من المسلمين تترواح بين 97.09% اي ما يعادل 188459255 مسلماً من اصل 194,105,674 من العدد الكلي لسكان تلك البلاد.

يمثل مسلمين ليبيا 97% من اجمالي السكان ومسلمين تونس 99% من اجمالي السكان و الجزائر ما يقرب من 99% من السكان و المغرب 99% ايضاً  و في مصر يمثل المسلمون السنة ما يقرب من 90% من السكان اما الشيعة نسبة تقرب من 1% من السكان اما في دولة موريتانيا يعتنق جميع السكان تقريبا الدين الاسلامي.

 الاسلام في غرب افريقيا

مسجد ابوجا بنيجريا
مسجد ابوجا بنيجريا

بعد اسلام بلاد البربر انتشر الدين الاسلامي في غرب السودان في نهاية القرن العاشر في البداية انتشر في مناطق غرب النيجر ثم الي منطة تشاد حتي تمدد الي معظم دول غرب افريقيا مثل السنغال و غينيا  وساحل العاج ونيجريا و الكاميرون وغانا والغابون وبعض الدول الاخري حيث يمثل العدد الكلي للمسلمين في غرب افريقيا ما يقرب من 65292195 من اجمالي السكان.

 اسباب انتشار الاسلام في دول غرب افريقيا

  • طبيعة الدين الاسلامي وتقاليده مثل التسامح مع الاديان الافريقية التقليدية  والعقيدة المبسطة وطريقة العبادة ساعد دعاة الاسلام لادخال المزيد الي الاسلام كما جعلت هذا العوامل الاسلام قابل للتكيف بسهولة مع المجتمعات الافريقية
  • السبب الرئيسي الاخر الذي ادي الي الانتشار السريع للاسلام في غرب افريقيا كانت شبكة التجارة عبر الصحراء منذ القرن السابع.
  • انتشر الإسلام في غرب أفريقيا من خلال أنشطة رجال الدين المسلمين والمرابطين والعلماء اسس هؤلاء مراكزهم الدينية الخاصة التي اجتذبت الطلاب من جميع انحاء البلاد
  • انتشر الاسلام في غرب افريقيا عن طريق انشطة الحكام  حيث شجع حكام غرب السودان التجارة عبر الصحراء واظهروا حسن الضيافة لكل من التجار ورجال الدين الزائرين.

 اثار انتشار الاسلام في دول غرب افريقيا

كان للإسلام تأثير كبير على شعوب ودول غرب السودان وعلى غرب إفريقيا بشكل عام. خلافا للمسيحية ، ليس الإسلام دينًا أو مجموعة من العقائد أو المعتقدات والطقوس ، بل طريقة كاملة للحياة أو الحضارة. و من اهم تلك الاثار الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية الأتي:

  • الوحدة حيث وصي الاسلام و شدد علي الوحدة و الاخوة بين الاسر و العشائر و اثر ه علي العلاقات العرقية و الولاءات مما مكن الحكام من بناء ممالك اكبر و إمبراطوريات تضم شعوب و مجموعات لغوية مختلفة
  • اعتمد معظم الحكام المسلمين في غرب السودان الأنظمة الإسلامية للعدالة والضرائب. وهكذا ، شجع الإسلام إدارة أكثر كفاءة في بعض ولايات غرب السودان
  • مع استمرار انتشار الإسلام في غرب أفريقيا ، تم إنشاء المدارس والمراكز التعليمية في المدن الكبيرة في غرب السودان.
  • استبدال عبادة الالهة المزيفة التى كانت تعبد  في بعض المناطق باله واحد

المراجع

المصدر هنا

المصدر هنا

المصدر هنا

 

مقالات مهمة
مقالات مهمة