معلومات عن دولة غينيا..وسائل النقل والمواصلات في دولة غينيا

  • محرر 17
  • 2019-02-11

جمهورية غينيا هي دولة تقع في غرب قارة أفريقيا، وكانت تعرف سابقا باسم غينيا الفرنسية أما اليوم فيطلق عليها أحيانًا اسم غينيا كوناكري، وتنقسم البلاد إلى ثمانية مناطق إدارية تنقسم بدورها إلى 33 محافظة  والآن سنعرض لكم معلومات عن دولة غينيا تتضمن عدد السكان والاقتصاد والصناعة بها.

معلومات عن دولة غينيا

تبلغ مساحة غينيا تقريبًا 246,000 كيلو متر مربع، وما يميزها انها على شكل هلال مقوس من حدودها الغربية على المحيط الأطلسي نحو الشرق والجنوب، تتقاسم حدودها الشمالية مع غينيا بيساو والسنغال ومالي، و حدودها الجنوبية مع سيراليون وليبيريا وكوت ديفوار، ينبع نهر النيجر من مرتفعات غينيا في جنوب شرق غينيا.

عاصمتها هي كوناكري وهي أكبر مدينة والمركز الاقتصادي للبلاد، ومن أهم المدن هناك وأكبرها: مدينة لابي، ونزيريكوري، وكانكان، وكندا ومامو، وبوكي ومدينة ايكيدو.

عدد السكان في دولة غينيا

يعيش في غينيا 10 مليون شخص ينتمون إلى 24 مجموعة عرقية. أكبر المجموعات وأبرزها هي الفولا وتشكل 43%، ومجموعة الماندينكا 35% ، ومجموعة السوسو 20%، وتبلغ نسبة النمو السكاني بها 2.5%، ومتوسط الأعمار 57 عام، بالنسبة للذكور 55 عاما والإناث 58 عاما.

الاقتصاد في دولة غينيا

يعتمد اقتصاد غينيا على الزراعة والتعدين، فهي دولة غنية بالمعادن، و تمتلك ما يقدر بربع احتياطيات العالم المؤكدة من البوكاسيت، وتمتلك أكثر من 1.8 مليار طن (2.0 مليار طن أمريكي) خام من الحديد من الدرجة العالية، لديها ودائع كبيرة من الألماس والذهب، وكميات غير محددة من اليورانيوم.

الاقتصاد في دولة غينيا
الاقتصاد في دولة غينيا

الديانات في دولة غينيا ونسبة المسلمين بها 

تعد الديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية في دولة غينيا، حيث يبلغ عدد المسلمون هناك ٨٥٪ من نسبة السكان، بينما يبلغ عدد السكان الذين يعتنقون الدين المسيحي ١٠٪، ويعتنق ٥٪ من السكان الديانات والمعتقدات المحلية للدولة.

اللغات الرسمية في دولة غينيا

تعد اللغة الرسمية في غينيا هى اللغة الفرنسية، وتتنوع اللغات الوطنية المستخدمة هناك حسب المنطقة الموجود بها السكان، حيث يتم التحدث بأكثر من أربعين لغة بين السكان، ومن هذه اللغات:

  • اللغة الفولانية “بولار”.
  • لغة جيرسي.
  • لغة السونينكو.
  • لغة الكون.
  • لغة الصوص.
  • لغة توما.
  • لغة كيسي.

العملة الرسمية في دولة غينيا

الفرنك الغيني هو العملة الرسمية المستخدمة للتداول في دولة غينيا.

الزراعة في دولة غينيا

تعتبر الزراعة أحد المواد الاقتصادية في غينيا، ويعمل غالبية السكان بحرفة الزراعة، ومن أهم  ما يتم زراعة: الكاكاو، والبن ك حاصلات نقدية تنتشر زراعتها في البلاد، وينتشر بها زراعة نخيل الزيت، الأرز، والبطاطا، ومن اهم الفواكه: الموز والأناناس.

الزراعة في دولة غينيا
الزراعة في دولة غينيا

الصناعة في دولة غينيا

الصناعات المعدنية هى أهم الصناعات في دولة غينيا، ومن اهم الصناعات هناك: صناعة الذهب، البوكاسيت، الألماس، الحديد، وتنقيه الالومنيا، كما يوجد بها بعض الصناعات الخفيفة والصناعات الغذائية.

النقل والمواصلات في دولة غينيا

تعاني وسائل النقل والمواصلات في دولة غينيا من بعض المشاكل ، إذ تقتصر وسائل النقل على السيارات وبعض الموانئ الجوية والبحرية، فقد تم إيقاف خط السكك الحديدية الموجود بالعاصمة كوناكري عن العمل في منتصف الثمانينات، وتتقطع الخدمات الجوية بها، ويعتبر مطار كوناكري أكبر مطار موجود في البلاد.

يعتمد سكان دولة غينيا على مركباتهم الخاصة في التنقل من بلد لآخر، ولا زالت الحمير والخيول تستخدم هناك للجر والنقل، ويوجد هناك بعض الحركات النهرية لنقل المسافرين من والى النيجر وميلو.

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة