معلومات عن دولة ناميبيا والعملة وعدد السكان والمواصلات المتاحة

  • محرر 17
  • 2019-02-09

معلومات عن دولة ناميبيا أنها واحدة من أكثر دول العالم سحرًا وتنوعًا ووجهة سفر رائعة تشتهر ناميبيا على مستوى العالم بأعلى الكثبان الرملية وهي دولة كبيرة ذات كثافة سكانية منخفضة تقع على الساحل الجنوبي الغربي لأفريقيا ولها خط ساحلي على المحيط الأطلسي ويشاركها في الحدود بوتسوانا وزامبيا وزمبابوي، ويوجد بها عدة أنهار مثل نهر أورانج ونهر كونين ونهر أوكافانغو، وقد حصلت  على استقلالها عن جنوب أفريقيا في عام 1990، اسم البلد مشتق من صحراء ناميب.

معلومات عن دولة ناميبيا

عملة دولة ناميبيا

العملة الرسمية المتداولة في ناميبيا هي الدولار الناميبي، وقد استبدل الدولار الناميبي بالراند الجنوب أفريقي، الذي كان عملة البلاد في حين كانت تحت حكم جنوب أفريقيا 1920-199، ولا يزال الراند عملة قانونية متداولة، حيث يرتبط الدولار الناميبي بالراند الجنوب أفريقي في سعر الصرف.

 عدد سكان دولة ناميبيا ونسبة المسلمين والأديان الأخرى

يبلغ عدد سكان ناميبيا 2,620,987 نسمة مقارنة بـ 2,1 مليون في عام 2011، ومن معلومات عن دولة ناميبيا أنها واحدة من أقل البلدان كثافة سكانية في العالم حيث يبلغ عدد سكانها 313 شخصًا فقط لكل كيلومتر مربع.

وأكبر مدينة بها وعاصمتها هي ويندهوك ويبلغ عدد سكانها حوالي 268,000 وهي المدينة الوحيدة التي يزيد عدد سكانها عن 100000 نسمة أما المدن الكبرى الأخرى لا تزيد عن حوالي 55000 شخص.

يسمح دستور ناميبيا بالحرية الدينية وهي دولة علمانية , حوالي 90٪ من الناميبيين مسيحيون وأكبر مجموعة مسيحية هي الكنيسة اللوثرية يليها الكاثوليك الرومان، والديانات الأخرى التي تمارس في البلاد تشمل اليهودية والإسلام والبوذية والبهائية.

 

عدد سكان دولة ناميبيا ونسبة المسلمين والأديان الأخرى
عدد سكان دولة ناميبيا ونسبة المسلمين والأديان الأخرى

المواصلات في دولة ناميبيا

لا يوجد عدد كبير من وسائل النقل العام في ناميبيا وهذا ما يجعل من الصعب التنقل بداخلها إلى حد ما , والمواصلة الاكثر إنتشاراً هو الميني باص، وهي سيارة عادة ما تكون 15 راكب، وهذه المواصلة لا تعمل وفقًا لجدول زمني محدد بل تعمل بشكل عشوائي وهي وسيلة رخيصة للغاية للسفر والتنقل بداخل البلاد .

الاقتصاد في دولة ناميبيا

تعتمد اقتصاديًا بشكل كبير على استخراج ومعالجة المعادن للتصدير، يمثل التعدين 11.5 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، لكنه يوفر أكثر من 50 ٪ من عائدات النقد الأجنبي، وناميبيا هي خامس أكبر منتج لليورانيوم في العالم، ويرتبط اقتصادها ارتباطًا وثيقًا بجنوب إفريقيا، وسُجل أعلى معدل لضريبة الدخل الفردية 37 %، ومعدل الضريبة على الشركات الأعلى هو 34 %.

أهم الفواكة التي تتم زراعتها في دولة ناميبيا

إمكانيات ناميبيا الزراعية محدودة للغاية بسبب العوامل المناخية والتربة، والمحاصيل الرئيسية التي تُزرع بها هي الدخن والذرة، وبعض المحاصيل الغذائية الأخرى مثل المكسرات الأرضية والذرة والقمح وعباد الشمس.

خلال السنوات الخمس الماضية تم تقييد الإنتاج الزراعي بشكل خطير بسبب الجفاف المتكرر والفيضانات والجراد والحشرات وغزو الديدان، فتعتمد ناميبيا اعتمادًا كبيرًا على الواردات الغذائية، وخاصة من الفواكه والخضروات، خاصة من جنوب أفريقيا يتم استيراد ما بين 50٪ و80٪ من احتياجات الحبوب.

 

أهم الفواكة التي تتم زراعتها في دولة ناميبيا
أهم الفواكة التي تتم زراعتها في دولة ناميبيا

أهم الصناعات في دولة ناميبيا

معلومات عن دولة ناميبيا أن تعبئة اللحوم وتجهيز الأسماك وتجهيز منتجات الألبان من أكبر الصناعات في ناميبيا، وصناعة التعدين واحدة من أكبر القطاعات وتعدين الماس هو المساهم الرئيسي في جميع عائدات صناعة التعدين، كمية اليورانيوم في البلاد قادرة على توفير 10 ٪ من إنتاج اليورانيوم في العالم من منجمين فقط، وبالإضافة إلى ذلك، فإن المعادن غير الوقودية الموجودة في البلاد تجعلها رابع أكبر منتج في أفريقيا وخامس أكبر منتج لليورانيوم في العالم.

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

مصدر 5

مصدر 6

مقالات مهمة
مقالات مهمة