معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة

تمر الأم بمرحلة الحمل والولادة المتعبتين وكل ذلك لتحظى بحمل طفلها الرضيع والعناية به, لذلك إليك سيدتى فى هذا المقال معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة للعناية بهذا الملاك الصغير.

معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة

الرضاعة الطبيعية للطفل:

على الأم تهيئة نفسها لتربية طفلها قبل الولادة والتأكد من توافر جميع الإحتياجات اللازمة للطفل مثل الملابس, والحفاضات, والألعاب المسلية لطفلك.

لا تترددى فى أخذ النصائح من المتخصصين بشأن رضاعة الطفل, استشيرى طبيب الأطفال أو استشارى الرضاعة عن أفضل الطرق والأوقات للرضاعة والأشياء التى يجب أن تتناوليها أثناء الرضاعة, ولا تأخذى النصيحة من غير المتخصصين.

الرضاعة الطبيعية أهم شئ لطفلك فى شهوره الأولى, يعتمد الطفل عليها اعتماد كلى, ويحتوى حليب الأم على مواد مناعية تحمى جسم طفلك من الأمراض.

ستجدين فى معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة تساعد الحرارة على زيادة تدفق الحليب فى الغدد, لذلك يمكنك وضع قطعة قماش مبللة بماء دافئ لزيادة كمية الحليب, أو شرب السوائل والأعشاب الطبيعية المفيدة لإدرار اللبن.

إذا رغبتى فى إعطاء زجاجة الحليب لطفلك فيجب أن يكون ذلك بعد التلاث شهور الأولى, اعطية زجاجة واحدة فى اليوم مع عدم الإستغناء عن الرضاعة الطبيعية.

عند الفطام تأكدى أولا من حصول طفلك على القدر الكافى من حليب الرضاعة ولا تفطمية مبكراً فذلك يؤثر على نموه, قللى مرات الرضاعة بالتدريج واستبدليها بالطعام المناسب والمفيد لصحة طفلك حتى لا يصاب بصدمة.

معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة
معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة _الرضاعة

النوم الصحى والمناسب لطفلك:

يحتاج حديثى الولادة إلى 16 ساعة من النوم يومياً على فترات متقطعة, فالنوم يساعد على نمو الطفل بشكل طبيعى حيث يزداد معدل انقسام الخلايا وتعويض التالف من الجسم.

عودى طفلك على روتين نوم معين, حيث يمكن للأم تحديد فترات نوم طفلها عن طريق كميات الحليب التي تعطيها للطفل قبل النوم, فالرضاعة الطبيعية تساعد على نوم الطفل بشكل أعمق وينام لفترة أطول عندما يكون شبعاناً.
مع الوقت ستعرفين جرعة الحليب المناسبة لطفلك, ولا تكثرى منه حتى لا تسبب له اضطرابات فى المعدة.

اجعلى طفلك يستلقى على ظهره أثناء النوم وليس على البطن, لأن النوم على البطن يتسبب بخنق الطفل وقد يؤدى إلى الوفاة, لا تضعى له وسادة أسفل رأسه, من الممكن أن تضعى وسادة خلف ظهره أو على جانبيه لتدعيم نومه بشكل مريح.

يمكنك وضعه فى سريره الخاص وهزه برفق لمساعدته على النوم, وبمجرد أن ينام خذى أنتى أيضاً قسط من الراحة لتستطيعى مواصلة الإعتناء بالطفل هذة أهم معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة.
معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة
معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة _النوم الصحى

التحدث إلى الطفل:

قد يعتقد الأباء أن الأطفال حديثي الولادة لا يفهمون كلامهم ولكن التحدث إلى طفلك كثيراً مهم للطفل, فهذا يعزز العلاقة بين الأبوين والطفل ويساعد الطفل على النطق والتعلم بشكل أسرع.

يسجل الطفل فى شهورة الأولى كل الأصوات والمؤثرات حوله ويختزنها ليستطيع التعرف عليها فيما بعد مثل صوت الأم, لذلك من الضرورى أن تغنى الأم لطفلها وأن تحكى له قصة يومياً والنظر في عينيه مباشرة, هذا يعمل على تعزيز نمو دماغ الطفل والنمو العاطفي والجسدي والعقلي بشكل سليم.

معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة
معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة _التحدث مع طفلك

الإهتمام بنظافة الطفل:

يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى الاستحمام مرتين أو ثلاثة فى الأسبوع لتنظيف جسمه من أى ميكروبات قد تؤذى صحته, لا تكثرى من مرات الإستحمام فذلك قد يؤدي إلى جفاف جلده الناعم.

ويفضل تنظيف الطفل حتى سقوط الحبل السري باستخدام الإسفنجة الناعمة, وبعد سقوطها يمكن أن تعطيه حماماً فى حوض الاستحمام, ونظفى طفلك وفقاً لمعلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة برفق وباستخدام المنظف المناسب للأطفال لحماية جلده الحساس.

معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة
معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة_ الإهتمام بنظافة الطفل

زيارة طبيب الأطفال بانتظام

 الزيارة الدورية للطبيب من الأمور المهمة فى معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة للإستشارة ولا تعتمدى على الوصفات المنزلية عند مرضه,  تجب استشارة الطبيب في جميع الأشياء المتعلقة بالطفل وعدم الشعور بالإحراج عند طرح أي سؤال.

أحرصى على أن يأخذ طفلك جميع التطعيمات الإجبارية والتى يوصى بها الطبيب, والتي تكون عادة في الشهر الأول والثاني والرابع والسادس والتاسع والشهر الثاني عشر.

عليكى إجراء الفحوصات للتأكد من صحة سمع طفلك حتى تكتشفى أى مشكلة فى وقت مبكر ويستطيع الطبيب حلها قبل فوات الأوان.
معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة
معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة _زيارة الطبيب,فحص السمع

اختيار الملابس المناسبة:

اختارى الملابس المريحة لطفلك, لا تستخدمى ملابس ثقيله للغاية حتى لا يتعرق الرضيع ويفقد السوائل من جسمه, واحرصى على تغيرها بشكل مستمر حتى لا يتراكم عليها الأوساخ.

من الضرورى أن تلبسى طفلك قفازات, يقوم الطفل في الأشهر الستة الأولى بخدش نفسه  لذلك يجب على الأم إلباس الطفل قفازات مخصصة للأطفال الرضع لمنعه من وضع يده فى فمه وإذاء نفسه, مع الحرص على قص أظافره بآداة مناسبة حتى لا تتراكم تحتها الأتربة.

معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة
معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة _اختيار الملابس المناسبة

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق