معلومات عن دولة باكستان..الاقتصاد في باكستان واهم الصناعات بها

  • محرر 17
  • 2019-02-02

باكستان جمهورية اسلامية تقع في جنوب آسيا، يحدها من الجنوب بحر العرب وخليج عمان، ومن الشرق الهند،  ومن الغرب أفغانستان، والصين من اقصى الشمال الشرقي، وإيران من الجنوب الغربي، وتشترك مع دولة عمان عند بعض الحدود البحرية، واليكم معلومات عن دولة باكستان.

معلومات عن دولة باكستان

باكستان جمهورية برلمانية اتحادية، تتكون من اربعة اقاليم، وهي دولة متنوعة عرقيا ولغويا.

عدد سكان دولة باكستان

يبلغ عدد سكان باكستان 191 مليون نسمة، وهي أكبر سادس دولة في العالم من حيث عدد السكان، وتبلغ مساحتها (307374 ميل مربع)، وتعد الدولة السادسة والثلاثون في العالم من حيث المساحة.

الديانة في دولة باكستان

الدين الإسلامي هو الديانة الرسمية في باكستان، وتعتبر باكستان ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان المسلمين، والثانية من حيث عدد السكان الشيوعيون بعد دولة إيران، وغالبية أهلها من أهل السنة والجماعة، وتعتبر الديانة المسيحية هي الديانة الثانية فيها بعد الإسلام، وبعدها المعتقدات البهائية والاحمدية، ويوجد هناك الاقلية من البوذيين.

عملة باكستان

العملة الرسمية في باكستان هي الروبية الباكستانية ورمزها (Rs)، ويتم إصدارها من مصرف دولة باكستان، وتنقسم الروبية الواحدة مائة بيسة.

الاقتصاد في باكستان

الاقتصاد في باكستان هو الاقتصاد السادس والعشرون من حيث تعادل القدرة الشرائية والخامس والأربعون من حيث الناتج المحلي، ويقدر دخل الفرد في باكستان ب٣١٤٩ دولار، وبذلك فإن دخل الفرد الباكستاني يحتل المرتبة رقم ١٤٠ على مستوى العالم.

الاقتصاد في باكستان
الاقتصاد – معلومات عن دولة باكستان

الزراعة في باكستان أهم الفواكه التي يتم زراعتها

تبلغ نسبة الأراضي الزراعية في باكستان ٢٦٪ من إجمالي المساحة، و تنمو بها الحشائش التي تعد مرتعا للمواشي والغابات، وتشتهر باكستان بزراعة الأرز والسمسم والقطن والذرة، ومن أهم الفواكه التي يتم زراعتها في باكستان، الفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون.

أهم الصناعات في باكستان

تتميز باكستان بالصناعات المختلفة، وعند التحدث عن الصناعات الباكستانية يجب الإشارة إلى مدينة سيالكوت، لحصولها على شهادة دولية فريدة في قطاع الصناعة، حيث تشتهر تلك المدينة بصناعة الجلود والملابس والأدوات الرياضية والطبية والجلود والملابس، وتقوم بصناعة كرة القدم والسيوف والخناجر ومضارب الهوكي والكريكت.

أهم الصناعات في باكستان
أهم الصناعات- معلومات عن دولة باكستان

وسائل النقل في باكستان

تتنوع شبكة النقل الباكستانية ما بين شبكات سكك الحديد ومترو، وطرق سريعة، وقد تم بناء العديد من الطرق السريعة في باكستان في السنوات الاخيرة.

الطرق السريعة في باكستان:

تعد هيئة الطرق السريعة الوطنية أو الهيئة الوطنية للصحة هي المسؤولة عن صيانة وتصليح جميع الطرق السريعة في باكستان، ومن أهم الطرق:

  • طريق كاراكورام: ويعتبر طريق كاراكورام السريع هو اعلى طريق دولي في العالم، ويربط بين الصين وباكستان عبر ممر خونجاباب خلال سلسلة جبال كاراكورام.
  • طريق جراند ترانك: يعد طريق جراند ترانك أقدم وأطول الطرق الرئيسية في جنوب قارة آسيا، ويربط ذلك الطريق المناطق الشرقية والغربية في جنوب آسيا إلى بيشاور في باكستان.
  • طريق الحرير: هو عبارة عن شبكة مترابطة واسعة من الطرق التجارية عبر قارة آسيا، ويربط شرق وجنوب وغرب قارة آسيا مع الأبيض المتوسط، بالإضافة إلي شمال أفريقيا وأوروبا، مر طريق الحرير خلال القسم الأوسط من دولة باكستان عبر ثلاثة مدن وهي: مدينة بيشاور ومدينة تاكسيلا مدينة مولتان.

الحافلات في باكستان:

تتوفر الحافلات داخل المدن، وتقوم الحافلات بتوصيل الركاب داخل المدن المختلفة بباكستان ومن أشهر الحافلات الموجودة هناك حافلات سي ان جي، والحافلات البيضاء والصفراء، وحافلات كراتشي،  ويبلغ عدد حافلات سي ان جي ٨٠٠٠ حافلة في جميع أنحاء المدن.

سيارات الأجرة في باكستان:

تعد سيارات الأجرة شكلا آخر من وسائل النقل والمواصلات في باكستان، يوجد سيارات اجرة تابعة للقطاع الخاص، وسيارات اجرة محلية، وجميعها سيارات باللون الأصفر.

سيارات المستقبل لنقل الطلاب

سيارات المستقبل هي سيارات تم تطويرها لنقل الطلاب والمعلمون من الجامعات الى اماكن سكنهم، وتغطى تلك السيارات الآن أكثر من ٧٠٠كم.

شبكة السكك الحديد الباكستانية

تتوفر العديد من خطوط السكك الحديد في باكستان بمختلف المدن تقوم بنقل الركاب داخليا وخارجيا، ويوجد خطوط سكك حديد تربط باكستان بالدول القريبة التي تقع على حدودها، وتعد السكك الحديد هي إحدى أهم وسائل النقل في باكستان، حيث تقوم نقل ما يقرب من ٦٥ مليون مسافر يوميا.

المترو

يعد المترو هو نظام النقل السريع في باكستان، وقد تم إنشاء خط مترو في مدينة لاهور تم افتتاحه عام ٢٠١٣ وهو أول خط مترو في باكستان.

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة