أنظمة و دول اندونيسيا معلومات

معلومات عن دولة إندونيسيا

إندونيسيا تقع في جنوب شرق آسيا في أوقيانيا ، تعد رابع دولة من حيث عدد السكان  ، واكبر بلد أسترونيزي في العالم ، واكبر جزيره بها هي جاوه الذي يعيش فيها نص سكان الدوله ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على معلومات عن دولة إندونيسيا .

معلومات عن دولة إندونيسيا

اقتصاد دولة إندونيسيا

يلعب القطاع الخاص والحكومة دوراً كبيراً في اقتصاد إندونيسيا، واقتصادها اكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا وعضو في مجموعة العشرين.

يشكل الناتج المحلي لقطاع الصناعه في اندونيسيا  46.4%  لذلك يعد اكبر قطاع في اقتصاد إندونيسيا، يليه قطاع الخدمات بمقدار 37,1% الذي قام بتوظيف اكبر عدد من الناس علي عكس اي قطاع اقتصادي آخر حيث يمثل 48.9% من مجموع قوة العمل، ويليه الزراعة 16.5% الذي قام بتوظيف عدد من الاشخاص بمعدل 38.3% يعد هو اكبر قسم موظف في اقتصاد الإندونيسي علي مر العصور، ثم ياتي بعده الصناعه بمعدل 12.8% .

تلعب الحكومه دوراً هاماً في اقتصاد اندونيسيا حيث يقوم اقتصادها على السوق وتقوم الحكومه بتسيره، تمتلك الدولة اكثر من 164 نؤسسة وتضع تسعيره للعديد من السلع الاساسية مثل الكهرباء والوقود والأرز، وتقوم الحكومه برعاية جزء كبير من القطاع الخاص منذ منتصف عام 1997 بعد اعقاب الأزمة المالية الاقتصادية التي حلت على اندونيسيا وتقوم بذلك عن طريق شراء أصول الشركات واصول القروض المصرفية المتعثره وإعاده هيكلة الديون .

تحمل إندونيسيا التسلسل 27 كأكبر دولة مصدره في العالم وفقاً لبيانات منظمة التجارة العالمية عام 2010 .

معلومات عن دولة إندونيسيا

عدد السكان في إندونيسيا

تعتبر اندونيسيا رابع أكبر دولة من حيث عدد السكان، يبلع عدد السكان نحو  800.164.252 مليون نسمة بكثافة سكانية تبلغ 134 نسمة لكل كيلو متر مربع، تعتبر جاوة هي اكبر منطقة اكتظاظاً بالسكان بمعدل 58%، ومن المتوقع بحلول عام 2020 ينمو عدد السكان إلي جوالي 265 مليون نسمة.

عدد السكان في إندونيسيا – معلومات عن دولة إندونيسيا

الأديان في اندونيسيا

يبلغ نسبه المسلمين في اندونيسيا 86.1% وهي أكبر دوله في العالم من حيث عدد السكان المسلمين بالرغم من انها دولة غير عربية، وغالبية المسلمين في اندونيسيا هم من السنة، جاء الاسلام لاول مره في اندونيسيا في القرن الثالث الميلادي من شمال منطقة سومطرة عبر طريق القوافل التجارية وأصبح الدين السائد في البلاد من القرن السادس عشر.

يبلغ عدد المسحيين في اندونيسيا حوالي 9 % من السكان، والهندوس حوالي 3% ومعظمهم باليون، اما اليوذيون 2% ومعظمهم من العرقية الصينية وعلى الرغم من قلتهم في اندونيسيا إلي ان تأثيرهم ما زال ظاهراً في الثقافه الإندونيسية .

الأديان في اندونيسيا – معلومات عن دولة إندونيسيا

العملات في اندونيسيا

العملة في اندونيسيا الروبية واصلها كلمة هندية، يسيطر عليها بنك اندونيسيا المركزي، تم اعتمادها كعملة رسمية منذ عام 1964، وهي حالياً تنقسم إلي نوعين من العملة المعدنية تتكون من 50 روبية إلي 1,000 روبية، بينما الاوراق القديمة تتكون من  1,000 روبية الى 100,000 روبية، تعتبر ذات مستوي منخفض جداً في السوق التجارية لان 1 دولار امريكي يعادل قيمة  10,000 روبية أندونيسي.

يتم تصنيع العملات المعدنية في اندونيسيا من نوعين من المعادن البرونز والالمنيوم لانهم خفيفان الوزن وقليله التكلفة.

اما العملات الورقية تصنع من الياف نبات الاباكا والخشب لكي يعطي للورق متانه وهو ينتشر بشكل كبير في اندونيسيا .

العملات في اندونيسيا – معلومات عن دولة إندونيسيا

المواصلات في اندونيسيا

وسائل النقل في اندونيسيا عديده منها السيارات الخاصه صغيره الحجم التي تستوعب راكبا واحد وتعرف في بعض المناطق باسم تاكسي جيلاب، وتوجد في المدن الرئيسية على مستوي الطرق السريعه، وتكلفتها تعد اكبر تكلفه الحافله.

اوجيكس وهي عباره عن دراجه ناريه يقودها دراجين لنقل الركاب وتوجد في محطات الحافلات والاسوق وتكلفتها متباينة، وهناك ايضا ما يمسي بالدوكار وهي عباره عن عربة ذات عجلتين تجرها الخيول تتواجد في جميع انحاء الارخبيل والمناطق السياحية، وهناك ايضا سيارات الأجره التي تتوفر في المناطق المدن.

الموصلات في اندونيسيا – معلومات عن دولة إندونيسيا

الزراعه في اندونيسيا

لم تستغل اندونيسيا الموارد الزراعية استغلالاً كاملاً، لكبر مساحتها الخاليه من السكان، فلا يوجد زراعه متطوره في اندونيسيا الا في جزيرة جاوة ومادورة  وفي مناطق اخري من سومطره وكليمنتان.

تطور انتاج اهم سلعه استهلاكيه في اندونيسيا فارتفع من 12.2 مليون طن في عام 1969 إلى 36.537 مليون طن عام 1985 ، وفي عام 1994 وصل إلي 46.245.000 طن ويسد هذا الناتج حاجه البلد من الارز الذي لا يزال قليل حتي اليوم.

اهم ما تزرعه اندونيسيا هو الذرة وارتفع انتاجه عام 1969 إلي  2.292 مليون طن، بالإضافه إلي نبات المانيوك ويتراوح انتاجه ما بين  10.9 مليون إلي 41 مليون طن حيث يخرج من جذوره دقيق نشوي وهناك العديد من المنتجات الاخري التي تزرع مثل قصب السكر وزيت النخيل وجوز الهند وفول السوداني والبن والشاي .

الزراعه في اندونيسيا – معلومات عن دولة إندونيسيا

مصدر

مصدر

مصدر

اترك تعليق