الأردن

معلومات عن دولة الأردن… جولة داخل دولة الاردن والتعرف عليها من قرب

الأردن هي دولة عربية تقع جنوب غرب قارة آسيا، ولها حدود مشتركة مع فلسطين من الغرب، وسوريا من الشمال، تحدها المملكة العربية السعودية من الشرق والجنوب، وتطل من ناحية الجنوب الغربي على خليج العقبة، وتعتبر مدينة العقبة هي المنفذ البحري الوحيد في الأردن، والآن اليكم معلومات عن دولة الأردن لتتعرفوا عليها عن قرب.

معلومات عن دولة الأردن

سُميت الأردن بهذا الاسم نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر بها، وعندما قام الملك عبدالله بن الحسين بتأسيس الإمارة الأردنية أطلق عليها اسم امارة الشرق العربي، وعُرفت بعد ذلك بالإمارة الهاشمية نسبة إلى بني هاشم، والآن اليكم بعض اللمحات السريعة ومعلومات عن دولة الأردن.

عدد السكان في الأردن

بلغ عدد سكان دولة الأردن نحو ٩.٥ مليون نسمة، وذلك طبقا للإحصائيات التي تمت عام ٢٠٠٥، ويبلغ عدد السكان الأصليون (الاردنيون) ٦.٦مليون نسمة فقط، أما النسبة الباقية فهي لمواطنين لاجئين من عدة دول أخرى مثل سوريا وفلسطين، وقد ازداد عدد اللاجئين في الأردن بسبب الظروف السياسية والاقتصادية بالشرق الأوسط، وتبلغ نسبة العرب في الأردن ٩٨٪ من سكانها، والنسبة القليلة الباقية من الشيشان والأكراد والشركس والأرمن.

عدد السكان في الأردن

عدد السكان في الأردن

لغة سكان الأردن

يتحدث الأردنيين اللغة العربية بغض النظر عن دينهم أو عرقهم، حيث تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الأردن، وتوجد على ثلاثة أشكال (اللغة التراثية، اللغة الأدبية، اللهجة المحلية العامية)، وتنتشر في الأردن لهجة هجينة من اللهجات الاردنية وتسمى باللهجة البيضاء، يتم تدريس اللغة الإنجليزية والفرنسية في المدارس، وتتحدث الفئات المختلفة مثل الكرد والشركس والأرمن لغتهم في نطاقها فقط.

اهم الفواكه التي يتم زراعتها في الأردن

تقوم الاردن بتصدير بعض الفاكهه الي الكويت واسرائيل وبعض الدول، ومن اهم الفواكه التي يتم زراعتها بالأردن: البرتقال والليمون والفراولة والكرز الأخضر والشمام، والطماطم، والمشمش والخوخ.

نسبة المسلمين والأديان الأخرى في الاردن

يعتنق الأردنيون الديانة الاسلامية ويبلغ عدد المسلمون في الأردن ٩٢٪،  وتبلغ نسبة المسيحيين ٦٪ والذين ينتمون إلى كنيسة الروم الأرثوذكس، والنسبة المتبقية من أصحاب المذاهب الشيعية والدرزية، وتوجد طوائف قليلة جدا من البهائيون والذين أتوا إلى الأردن من إيران عام ١٩١٠هربا  من الاضطهاد.

الاقتصاد في الأردن

تم تصنيف الأردن اقتصاديا تبعا للشريحة الدنيا للبلدان العربية متوسطة الدخل، ويبلغ مستوى الدخل للفرد في الأردن ٣٧٣٠دولار فقط طبقا لإحصائيات عام ٢٠٠٩م،  ويعتمد اقتصاد الأردن على قطاع التجارة والسياحة وبعض الصناعات مثل الأدوية والأسمدة.

جعلت مناجم الفوسفات الموجودة بالجنوب المملكة الاردنية كثالث اكبر مصدر للفوسفات في العالم، كما يتم استخراج الأملاح والبوتاس والغاز الطبيعي في الأردن، أما عن الموارد المائية فهي نادرة جدا، والأراضي الزراعية محدودة، وعندما قام الملك عبدالله بتولي السلطة الدستورية في الأردن قام بإدخال سياسات اقتصادية متحررة أدت إلى ازدهار الاقتصاد حتى عام ٢٠٠٩م، وقد نما الاقتصاد في الأردن بين عامي ٢٠٠٢م و٢٠٠٣م بمعدل ١٠٪.

العملة الرسمية في الأردن

يعد الدينار الاردني هو العملة الرسمية في الأردن، ويقسم إلى ألف فلس أو مائة قرش، ويوجد منه عدة فئات منها ٥ و١٠ و٢٠ و٥٠ دينار، ويوجد في الأردن ٢٥ بنك منهم ١٣ بنكا تجاريا، وثمانية بنوك أجنبية وثلاثة إسلامية أردنية و بنك واحد إسلامي اجنبي.

العملة الرسمية في الأردن

العملة الرسمية في الأردن

أهم الصناعات في الاردن

الصناعة في الأردن هي الداعم الأول للاقتصاد في المملكة، حيث يساهم قطاع الصناعة في تطور النمو الاقتصادي بالأردن بشكل سريع ومباشر، حيث تقوم الصناعة بجلب العمالة المحلية وزيادة إيرادات الحكومة، وأهم الصناعات في الأردن هي الصناعات التحويلية والصناعات التعدينية.

وسائل النقل والمواصلات في الأردن

يوجد في الأردن العديد من وسائل النقل والمواصلات وتتنوع تلك الوسائل ما بين مطارات وسكك حديد ونقل بري وبحري، ويبلغ عدد المطارات في الأردن ١٨ مطار، و٤٤٩كم خط غاز و٤٩كم خط نفط، و٥٠٧كك سكك حديد، اليكم اهم وسائل النقل بالمملكة الأردنية:

  • ميناء العقبة وهو المنفذ البحري الوحيد للأردن ويسافر عليه أكثر من مليون مسافر من العقبة إلى شرم الشيخ بمصر ونويبع وطابا.
  • الطريق البري الرئيسي من الحدود السعودية الى الحدود العراقية.
  • جسر الشيخ حسين (مرج بيسان) يربط بين الأردن وفلسطين.
  • مطار الملكة علياء ويوجد في عمان وهو أكبر مطار في الأردن.
  • جسر عبدون المعلق في عمان.
  • مطار عمان المدني.

المصدر

اترك تعليق