دول آسيا معلومات ونصائح سفر

معلومات عن دولة كازاخستان …. كل ما يخص دولة كازاخستان

تقع كازاخستان بشكل رئيسي في شمال قارة آسيا الوسطى، وجزئيا في قارة أوروبا الشرقية غرب نهر الأورال، وتعنى كلمة كازاخ موطن الشعب الكازخي وهى كلمة تركية الأصل معناها الحر والمستقل، أما كلمة ستان وهي كلمة أصلها فارسي وتعني المواطن، وبهذا فإن معنى كلمة كازاخستان هو موطن الأحرار، والان هيا بنا نتعرف على معلومات عن دولة كازاخستان.

معلومات عن دولة كازاخستان

تعتبر أستانا هي عاصمة كازاخستان، و في أوائل القرن الواحد والعشرين كانت كازاخستان إحدى الدول الرائدة في التبني الدولي، ويزداد عدد السكان في كازاخستان سنويا بنسبة ٣٪ حيث يهاجر إليها العديد من الروس والألمان والكوريين ونازحين من منغوليا والصين.

عدد سكان دولة كازاخستان

يبلغ عدد السكان الحالي في دولة كازاخستان 15460484 نسمة، ويعيش ٤٦٪ منهم في الريف و٥٤٪ في الحضر، يمثل المواطنون الكازاخستانيين الأصليين  ٦٣٪ من عدد السكان، و الروس ٢٤٪، والاوكرانيين ٢٪، والنسبة الباقية يمثلها البيلاروس والأوزبك والتتار.

المسلمون في كازاخستان والديانات الأخرى

يبلغ عدد المسلمين في كازاخستان ٧٠٪ من السكان، وعدد المسيحيين ٢٦٪، والباقي منهم بوذيون ويهود، وقد صرح الدستور ان كازاخستان دولة علمانية، و المسيحيين الموجودين بها من الكاثوليك ويسكنون بالشمال، وأغلب اليهود الموجودين بها هاجروا مؤخرا إلى إسرائيل.

اللغة الرسمية في كازاخستان

تعتبر كازاخستان بلد ثنائية اللغة، حيث يوجد بها اللغة الكازاخية وهي إحدى اللغات التركية ويتحدث بها أكثر من ٦٥٪ من السكان، واللغة الروسية وهي اللغة الرسمية التي يتحدث بها جميع السكان في مختلف أنماط الحياة، ولكن اللغة الانجليزية قد اكتسبت شعبية كبيرة بين الشباب خاصة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، ويتم تعليم اللغة الروسية والإنكليزية في المدارس.

اللغة الرسمية في كازاخستان

اللغة الرسمية – معلومات عن دولة كازاخستان

إقرأ أيضاً : : الطبيعة في كازاخستان

الاقتصاد في كازاخستان

يعتمد اقتصاد كازاخستان على قطاع الزراعة زراعة الحبوب والقطن والقمح، والثروة الحيوانية مثل الألبان واللحوم والجلود، و صادرات النفط، حيث يمثل النفط ٥٥٪ من ميزانية الدولة و٥٦٪ من قيمة الصادرات بها، وتمتلك كازاخستان احتياطي من النفط يعادل احتياطي العراق ولكن ذلك الاحتياطي يوجد في طبقات عميقة من الأرض مما يؤخر استغلاله، بالإضافة إلى ذلك فإن كازاخستان هي أهم دولة تنتج الغاز بقارة آسيا.

الزراعة في كازاخستان

تمثل الزراعة في كازاخستان أكثر من ٥٪ من الناتج المحلي للبلاد، ويتم زراعة الحبوب والخضروات والبطاطس بها، وتحتل الأرض الزراعية في كازاخستان ٨٤٦٠٠٠ كيلومتر مربع منها ٢٣٥٠٠٠كيلو متر مربع أراضي قابلة للزراعة و٦١١٠٠٠كيلو متر مربع للمراعي، ومن أهم المحاصيل الزراعية في كازاخستان القمح والشعير والأرز والقطن.

العملة الرسمية في كازاخستان

العملة الوطنية والرسمية في كازاخستان تسمى تينغه، ويساوي الدولار الأمريكي الواحد 130 تينغه، والتي يرمز لها بـ KZT.

أهم الصناعات في كازاخستان:

تقسم إلى خمس مناطق اقتصادية وصناعية هامة:

  • شمال كازاخستان: وهي منطقة يتم فيها استخراج الحديد والفحم الحجري، ويتم تصنيع السبائك الحديد والآلات ومنتجات البترول بها.
  • شرق كازاخستان: تنتشر فيها صناعة الاخشاب والمعادن غير الحديدية، وصناعة الطاقة.
  • غرب كازاخستان: تعتبر غرب كازاخستان اغني منطقة بالغاز والبترول.
  • وسط كازاخستان: هي منطقة تنتشر فيها الصناعات غير الحديدية والحديدية، ويتم فيها صناعة المنتجات الحيوانية.
  • جنوب كازاخستان،: هي منطقة صناعية بشكل كبير ينتشر فيها صناعة الاصواف ، وتتطور فيها الصناعات الخفيفة ومنتجات الغذاء والأخشاب.
أهم الصناعات في كازاخستان

أهم الصناعات – معلومات عن دولة كازاخستان

إقرأ أيضاً : السياحة في كازاخستان

محطات تاريخية من تاريخ دولة كازاخستان

  • قامت الشعوب التركية باستيطان كازاخستان في القرن الخامس للميلاد.
  • دخلها الشعب الكوماني في القرن الحادي عشر وسكنوا سهولها.
  • بدأ فيها الاتحاد السياسي وذلك بعد غزو المغول لها بالقرن الثالث عشر ميلادي.
  • مع أوائل القرن السابع عشر كثرت فيها الصراعات بين الكازاخية الأمراء وقاموا بتقسيمها إلى ثلاث مناطق.
  • في عام ١٩١٧م أصبحت كازاخستان جمهورية سوفيتية.
  • اعلنت كازاخستان استقلالها عن روسيا عام ١٩٩١م.

التقسيم الإداري لدولة كازاخستان

تم تقسيم كازاخستان الى اربعة عشر محافظة، وثلاث مدن

المحافظات هي: محافظة كازاخستان الشرقية، ومحافظة الماطي، ومحافظة كازاخستان الشمالية، ومحافظة كيزيل وردا، ومحافظة جامبين، ومحافظة بافلودار، ومحافظة مانكيستاو، و محافظة كازاخستان الغربي، ومحافظة كازاخستان الأوسط، ومحافظة كوستناي، ومحافظة كراغندي، ومحافظة اكتوبي، ومحافظة اكمولا، ومحافظة ايترو.

المدن الثلاث في وضع خاص هي: مدينة ألماطي، ومدينة بيكانور، ومدينة أستانا.

المصدر

اترك تعليق