الهند

معلومات عن دولة الهند

الهند تقع في جنوب اسيا وتعد سابع اكبر بلد من حيث المساحة والثانية من حيث عدد السكان وتعتبر هي الدولة الأكثر ازدحاماً بالسكان في العالم ، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي معلومات عن دولة الهند .

معلومات عن دولة الهند

اقتصاد الهند

اتبعت دولة الهند منذ عام 1950 حتي عام 1980 سياسيات متأثرة بالاشتراكية ، مما ادي ذلك إلي زيادة الفساد وبطء النمو الاقتصادي في الهند ، ثم انتقلت إلى نظام قائم علي السوق في عام 1991، وخلال العقدين الماضيين اصبح متوسط الناتج القومي للهند نحو 5.8% واصبح اقتصاد الهند الاسرع نمواً في العالم .

يمثل الناتج الزراعي نحو  28 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، بينما القطاعان الخدماتي والصناعي 54 ٪ و18 ٪ ، حيث وصلت حصه تجارة الهند إلي 24 ٪ من إجمالي الناتج المحلي، وحصه الهند من التجاره العالمية تصل إلي 1 ٪، وتعتبر الدولة 12 كأكبر اقتصاد في العالم لوصلها إلي 1.237 تريليون دولار أمريكي من الناتج القومي.

وتعتبر رابع قوة شرائية في العالم، ويبلغ دخل الفرد في الهند  1،068 دولار أمريكي لتعد في المرتبة 128 في العالم من حيث دخل الفرد.

معلومات عن دولة الهند

معلومات عن دولة الهند

عدد سكان  الهند

يبلغ عدد السكان في الهند حوالي  1.27 مليار نسمة، يمثلون نحو 17 ٪ من سكان العالم، يسكن بها  حوالي 26% في المدن، و 74% منهم في الريف، وتعد ثاني دولة في العالم من حيث عدد السكان، ومن اكبر مدنها مومباي، وبنغالور واحمد اباد وحيدر اباد وكلكتا ودلهي.

عدد سكان  الهند – معلومات عن دولة الهند

الأديان في الهند

يوجد في الهند ما يعرف بالطوائف العرقيه التي تنقسم إلي الدرافيدية وهي ديانة برهمية والآرية التي وصلت للهند عن طريق البنجاب ، وهناك عدد من العرقيات الآخري والتي لا تتجاوز في انتشارها 300 من سكان الهند منها العرقيات المنغوليون .

اما الطوائف الدينية تنقسم إلي:

الهندوسية التي تعتبر اقدم الديانات الهندية واكثرها انتشاراً ، وهي تنتقسم إلي عبدة الآلهة شيفا وعبدة الآلهة شاكتي وعبدة الآلهة فيشنا .

اليوذية فهي ثاني اقدم ديانة في الهند وتعتبر دينية إصلاحية أبصرت النور منذ القرن السادس واصبحت في ذلك الوقت هي الديانة الرئيسية في الهند وقد اختلطت مظاهرها بالهندوسية .

الجينية من الديانات المنتشره في الهند لكن عدد اتباعها قليلون وظهرت اثناء ثورة الطبقة المحاربة علي طبقة البراهمة لذلك ادي الي تأسيس الديانة الجينية التي تختلف عن الديانة البراهمية والهندوسية وعلي الرغم من قله اتباع معتنقي هذه الديانة إلا انهم اكثر شعب الهند ثراء ونجاحاً .

الإسلام : دخل الاسلام الهند في القرن 11 ، حيث جاء الي الهند من قبل اسيا الوسطي وافغانستان وإيران ، بقدوم الحجاج بن يوسف بحملة قوية إلي الهند بغرض فتحها واستطاع من خلالها ضم العديد من الأجزاء الهندية .

المسيحية : بعد دخول الانجليز إلي الهند انتشرت الديانه المسيحية ، يكثر المعتنقو الدين المسيحي في جنوب الهند اكثر من شمالها ، حيث يشكل عدد المسيحيين في الهند حوالي 2.3% من عدد الكلي لسكان الهند يسكن معظمهم في المناطق الحضرية من البلاد وخاصاً في جياو ولايات كيرالا وتاميل نادو .

السيخ : تعني التابع وتهدف هذه الديانه إلي تتبع تعاليم عشرة من المعلمين الروحيين الذي يحتوي الكتاب المقدس للسيخ علي تلك التعاليم .

اهم الصناعات في الهند

تشمل الصناعات الرئيسية في الهند كل من الصلب والصناعات الغذائية ومعدات النقل والمنسوجات والبترول والالات ومعدات النقل والاسمنت والتعدين والبرمجيات والكيمياويات والحديد والنحاس والذهب، ويساهم إجمالي الناتج المحلي في الهند حوالي 26.3%.

من أشهر الصناعات في الهند هي الصناعات التجميل كالصابون والزيوت التي تعمل علي تطويل الشعر وتجميل الجلد، والحناء الهندي والزيوت الطبيعية ومنتجات الصابون بمخلف انواعها ومنتجات العطور والبخور وغيرها العديد .

اهم الصناعات في الهند – معلومات عن دولة الهند

الزراعة في الهند

 تحتل الهند المرتبة الثانية عالمياً في مجال الزراعة ، تمثل الزراعه بها حوالي 16.6 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2007 ، ويبلغ العاملين في مجال الزراعه 52% وعلي الرغم من الانخفاض المطرد من حصته في لناتج المحلي إلا انه مايزال اكبر قطاع اقتصادي كبير .

تمثل 10% من الإنتاج العالمي من الفاكهة وتحتل المرتبه الاولي في إنتاج الموز والمانجو والبابايا.

اهم الفواكه في الهند – معلومات عن دولة الهند

العملات في الهند

الروبية هي العملة الرئيسية في الهند، ظهرت في الهند في القرن السادس والثامن قبل الميلاد، وتعد الهند أول من أصدر النقود المعدنية في العالم.

العملات في الهند – معلومات عن دولة الهند

الموصلات في الهند

تعتبر وسائل النقل العامة هي الوسيلة الأساسية للنقل في الهند لمعظم سكانها ، تعد شبكة السكك الحديدية في الهند رابع أكثر شبكات استخدام في العالم وأطولها علي الاطلاق .

تحتوي الهند علي شبكة نقل جوية قوية وكبيره تحتوي علي الكثير من المطارات بالإضافه امتلاكها إلي مجموعه كبيرة من الحافلات والدرجات والقطارات .

الموصلات في الهند -معلومات عن دولة الهند

مصدر

مصدر

مصدر

اترك تعليق