البحرين دول عربية

تقرير عن حديقة الحيوان في البحرين .. حديقة العرين للحياة البرية أشهر الحدائق في البحرين

تعد حديقة العرين للحياة البرية  بمثابة محمية طبيعية وحديقة حيوان في آن واحد  حيث تقع  في الصخير بدولة  البحرين وقد اشتهرت بإعتبارها واحدة من خمس مناطق محمية أخرى في البلاد لذا سنصحبكم في جولة معرفية للتعرف علي تاريخ الحديقة  من خلال موضوع مقالنا حول تقرير عن حديقة الحيوان في البحرين .

تقرير عن حديقة الحيوان في البحرين

– تاريخ حديقة العرين للحياة البرية

– تغطي الحديقة مساحة إجمالية قدرها 7 كيلومتر مربع ، وتم إنشاؤها لأول مرة في عام 1976  وتضم مجموعة متنوعة من أندرأنواع النباتات والحيوانات  الموجودة في البحرين وكذلك الأنواع القادمة من أفريقيا وجنوب آسيا . و في عام 2013 ، جذبت الحديقة مايقرب من 199،235  زائرًا إلى المتنزه.

– بداية  من عام 1999 ، تم إرفاق الحديقة بوزارة شئون مجلس الوزراء والمعلومات.

تقرير عن حديقة حيوان في البحرين

تقرير عن حديقة حيوان في البحرين

– عوامل الجذب في حديقة العرين البرية

-يحتوي المنتزه على 100000 نوع من النباتات  والأشجار المزروعة  فضلا عن وجود أكثر من 45 نوعًا من الحيوانات ، و 82 نوعًا من الطيور و 25 نوعًا من النباتات.

– تشمل الأنواع التي تجوب قسم المحمية الطبيعية في المنتزه المها العربي ، الذي ينقرض في البرية ، الفهد الجنوب أفريقي ، الأسد ،  ورل السافانا (حيوان من الزحافات) ، بيثون روك الأفريقي ، الغزال الفارسي ، سبرينجبوك ، الكلب البري الأفريقي ، الضبع المرقط ، كلاب السلوقي ، إمبالا ، غزال البور ، حمار زيبرا تشابمان ، عسل الغرير وأرانب الصحراء.

-الأنواع العربية مثل المها القرني المهاوي (وهي نادرة في البرية) غزال درانا، الزرافات النوبية الذيلية ، الوعل النوبي

- عوامل الجذب في حديقة العرين البرية

– عوامل الجذب في حديقة العرين البرية

-الماعز البري ، الأغنام البربرية والأعشاب الآسيوية موجودة أيضا. كما تستخدم الحديقة سياسة تربية أسيرة من الأنواع المهددة بالانقراض.

تغطي حديقة العرين مساحة 800 هكتار مقسمة إلى قسمين بمساحة 400 هكتار. قسم مخصص للجمهور في حين أن القسم الآخر هو محمية مجهزة باثنين من الخزانات السطحية للنباتات والحيوانات. وقد خضعت الحديقة لتجديدات متعددة في العقد الماضي ، مما أدى إلى إضافة مجمع للحيوانات البرية. وحاليا ، يجري التخطيط لاستاد الصقور وحديقة الحيوانات الأليفة في الحديقة.

الحيوانات المفترسة

الحيوانات المفترسة

قواعد الدخول إلى حديقة العرين

-في العالب توجد قيود علي دخول حديقة العرين  ، باستثناء المتخصصين والباحثين والأطباء البيطريين وحراس الحيوانات حيث يحظر الدخول إلى منطقة المحمية في الحديقة ما لم يتم الحصول على إذن مسبق.

-يتم توفير وصول الجمهور إلى حيوانات المتنزه عن طريق الحافلات السياحية من المدخل الرئيسي.

– الحديقة نفسها تبعد 40 دقيقة بالسيارة عن المنامة ، متصلة بواسطة طريق سريع ،  وتقع بجوار حلبة البحرين الدولية.

تقسيمات الحديقة

الحديقة مشروع للحفاظ على البيئة فهي موطن لمجموعة متنوعة من الأنواع الأصلية العربية. وهو ملاذ لحياة الطيور والنباتات والحيوانات ، وقد اجتذب عددًا كبيرًا من الطيور المهاجرة منذ افتتاحه عام 1976. تحمي الحديقة وتحمي عددًا من الثدييات المهددة بالانقراض ، بما في ذلك النمور المحلية والغزلان .

حديقة العرين مقسمة إلى أربعة أقسام رئيسية: متنزهات الطيور المائية ,ومتنزه الطيور البرية ,ومجمع الحيوانات البرية ,وحديقة النباتات الصحراوية.ويصفتك زائر ، أنت حر في استكشاف معظم هذه المناطق سيرا على الأقدام  كما يمكنك مشاهدة فيلم قصير للتعريف بالحديقة والحيوانات التي بداخلها   قبل ركوب حافلة لتنقلك في جولة حول المحمية والحيوانات التي تعيش هناك.

تعتبر حديقة العرين للحياة البرية مثالية للعائلات ومحبي الحياة البرية والباحثين الطبيعيين الناشئين من جميع الأعمار ، ويمكن الجمع بينها وبين أماكن الجذب الأخرى في المنطقة لقضاء يوم ممتع وغني بالمعلومات. يمكن أن تشمل جولة ليوم كامل لاكتشاف المعالم البارزة في البحرين زيارة مسجد الفاتح الكبير ومتحف البحرين الوطني وحصن عراد وحلبة البحرين الدولية.

يُمكنك التجول وسط المساحات الخضراء الواسعة لمُتنزه النباتات البرية حيث يوجد 25 نوعاً مختلفاً من النباتات، كما يُمكنك التمتع بالخضرة المُنعشة والهواء النقي والمرور بالأشجار والبحيرات الاصطناعية، فالطبيعة التي تتمتع بها المحمية تُعد مكاناً مناسباً للاسترخاء والانتعاش.

لابد من الإشارة إلى  أن مغادرة رحلات الحافلات في المتنزه كل ساعة ، على مدار الساعة من السبت إلى الخميس ، مع تقديم العرض في القاعة قبل 30 دقيقة.

تقسيمات الحديقة - منتزهات الطيور المائية

تقسيمات الحديقة – منتزهات الطيور المائية

أسعار الدخول لحديقة الحيوانات  في البحرين حديقة العرين

للبالغين: 1 دينار بحريني.

للصغار (أقل من 10 سنوات): نصف دينار بحريني.

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليق