تعلم مهارات تعلم وتعليم

افكار شرح درس الرياضيات… سبع افكار لشرح درس الرياضيات

إنّ افكار شرح درس الرياضيات مهمّة جدًّا في تسهيل إيصال المعلومة إلى أذهان الطّلبة؛ لأنّه في الغالب لا يرتبط درس الرياضيات بالمرح في أذهان الطّلبة، بل أكثر ارتباطه بالملل والصّعوبة، والأسئلة غير المفهومة، ويجب أن تكون افكار شرح درس الرياضيات هي الحلّ لهذه المشاكل، إمّا بطريق حديثة وباستخدام الكمبيوتر، وإمّا بطرق تقليديّة مسلّية يُمكنها أن تُحيي درس الرياضيات.

فيما يلي عدد من افكار شرح درس الرياضيات المجدية في تبسيط بعض المسائل، والتي يُمكن تكيّيفها جميعًا بما يتناسب مع كلّ درس:

قراءة كتب الرياضيات

يُمكن للمعلّم توضيح فكرة أنّ قراءة الكتب والقصص الجذّابة ليست حصريّة لفئة الفنون الأدبيّة، أو المواضيع الثّقافيّة، بل هناك العديد من كتب الرياضيات المناسبة لكلِّ الأعمار، والتي تشرح بشكل فعّال المهارات والتّقنيّات التي يحتاجها الطّلّاب، بالإضافة إلى تمارين في نهاية كلّ درس لمساعدة الطّلّاب على فهم المحتوى. يُمكن زيارة موقع أمازون للبحث عن كتب تُناسب عمر الطّفل، أو شراؤها من المكتبات.

قراءة كتب الرياضيات

قراءة كتب الرياضيات

أنشطة الإشارات المختصرة

من افكار شرح درس الرياضيات ربط المسائل بأشياء من حياة الطّفل اليوميّة، على سبيل المثال عندما يُصبح عمر الشّابِّ ستّ عشرة سنة سيتمكّن من قيادة سيّارة الدّفع الرّباعيّ (4*4)، أو استخدام القوافي لحفظ القوانين واستنتاج الأجوبة بسرعة، أو شرح درس الرياضيات باستخدام قصص قصيرة تحتوي جميع المعلومات التي يعرف المعلّم أنّ الطّلّاب يستصعبونها، وعند إخبارهم بالقصّة يجب دائمًا استخدام الوسائل اليدويّة، وتضمين حوارات لا تُنسيى فيها، ومن المفيد أيضًا أن لا يكون كلُّ هذا العمل على الأستاذ وحده، فيمكن للطّلبة المشاركة في التّمثيل أو الغناء أو تأليف المسائل المتناغمة، وعندما يعمل الطّلّاب الأنشطة بأنفسهم من الصّعب عليهم نسيانها.

تمرين التّوقيع على الورقة

أحد افكار شرح درس الرياضيات التي تجعل الطّلبة أنفسهم يحلّون الأسئلة ويُساعدون بعضهم هي التّوقيع على الورقة، والتّمرين هو أن يقوم كلّ طالب بكتابة السّؤال الذي لا يعرف حلّه على ورقة ويطويها، من دون أن يكتب اسمه عليها، وبعد ذلك يتبادل الطّلّاب الأوراق، وكلّ واحد يحلُّ السّؤال الذي يعرفه، ويكتب اسمه في آخر الورقة، وكلّ طالب يحلُّ سؤالًا واحدًا فقط، وهذه الفكرة تُشجّع الطّلّاب كثيرًا على بناء الثّقة في أنفسهم وتجاه زملائهم، ويتبادل الطّلبة الكثير من الأسئلة والإجابات من دون الخجل من السّؤال أمام جميع الطّلبة.

المنافسة بين فريقين

أحد افكار شرح درس الرياضيات الممتعة هي تقسيم الفصل إلى مجموعتين، وإطلاق اسم على كلِّ مجموعة، ويبدأ الأستاذ بكتابة أسئلة على اللّوح، ويُجيب كلُّ فريق على الأسئلة بالدّور، وتتفاوت الأسئلة بين الصّعوبة والسّهولة، حتّى تُغطّي جميع مستويات الطّلبة، وعند كلِّ إجابة صحيحة يربح الفريق نقطة، وعندما يخطئ أحد الفريقين يُمكن للآخر أن يصوّب الإجابة، ويأخذ النّقطة، وتستمرّ اللّعبة حتّى يربح أحد الفريقين.

لعبة كرة عقارب السّاعة

من افكار شرح درس الرياضيات المميّزة هي لعبة كرة عقارب السّاعة. يقوم المعلّم بكتابة أسئلة حول عدد معيّن من مهارات الرياضيات التي شرحها إلى الآن، ويقف الطّلبة على شكل دائرة، ويُعطي الطّالب الأوّل كرة، ويطلب منه أن يقرأ سؤالًا بصوت مرتفع، ويجب عليه بعد أن يقرأه أن يحاول الإجابة عليه، بأسرع وقت ممكن، وتمرير الكرة للطّالب الآخر بحسب اتّجاه عقارب السّاعة، وإذا لم يعرف الطّالب الآخر الإجابة، يختار الطّالب الفائز طالبًا ليحلَّ السّؤال التّالي.

عمليّات الرياضيات الأساسيّة

لعبة المربّعات المتساويّة من افكار شرح درس الرياضيات للأطفال الصّغار، وتعليمهم العمليّات الرّياضيّة الأساسيّة، وهي الجمع، والطّرح، والضّرب، والقسمة. يقوم المعلّم بتقسيم ورقة كبيرة إلى مربّعات متساوية، وملء الفراغات بمسائل رياضّية إمّا في كلِّ مربّع مسألة، أو مسائل عاموديّة أو أفقيّة، وعند الإجابة بشكل صحيح على جميع السّطر يُشطب، وأوّل طالب يحلُّ المسائل جميعها يكون هو الفائز، يُمكن لهذه اللّعبة أن تكون محطّة تعليميّة مسلّية جدًّا، بالإضافة إلى أنّها تُجدّدُ المهارات المطلوبة مسبقًا للتّحضير للمحتوى القادم.

عمليّات الرياضيات الأساسيّة

عمليّات الرياضيات الأساسيّة

استخدام التّكنولوجيا

احد افكار شرح درس الرياضيات هو البحث عن موضوع معيّن على الإنترنت، والعثور على مقطع فيديو لإكمال الدّرس، أو أن يكون الفيديو شرحًا مبدئيًّا قبل البدء بالدّرس. لا تقف الاستفادة من التّكنولوجيا في شرح درس الرياضيات على مقاطع اليوتيوب فقط، بل يُمكن للأستاذ استضافة أستاذ آخر لشرح الدّرس معه، على سبيل المثال برنامج سكايب، أو جوجل هانج آوتس.

استخدام التّكنولوجيا

استخدام التّكنولوجيا

استخدام الجداول الإلكترونيّة

يُمكن للأستاذ أن يُنشئ ورقة على جوجل درايف، أو أيّ برنامج على نمطه، لتحديد مصطلحات مهمّة في شرح دروس الرياضيات، أو للإجابة عن أسئلة الطّلبة، أو أن يضع للطّلبة أسئلة ويطلب منهم الإجابة بجانبها، مثلًا تعريف العدد الصّحيح السّلبي، أو ما هو ناتج ضرب عددين مختلفين بالإشارة؟ أو ما هو ناتج ضرب عددين متشابهين بالإشارة؟ ويُمكن للطّلبة والأستاذ الرّجوع إلى هذه الأوراق بانتظام وطرح أسئلة جديدة، والإجابة عنها.

استخدام الجداول الإلكترونيّة

استخدام الجداول الإلكترونيّة

المراجع

https://www.prodigygame.com/blog/fun-math-activities/

اترك تعليق