رياضة ورياضات

معلومات عن رياضة البولينج

البولينج ، وتسمى أيضا لعبة تين بانس ، وهي لعبة يتم فيها دحرجة كرة ثقيلة عبر ممر ضيق طويل نحو مجموعة الدبابيس ، والهدف هو ضرب أكبر عدد من الدبابيس من اللاعب وهنا سنعرف “معلومات عن رياضة البولينج”.

معلومات عن رياضة البولينج

تختلف اللعبة تمامًا عن رياضة البولينج في الحديقة ، حيث يكون الهدف هو جعل الكرة تستقر بالقرب من كرة ثابتة تسمى جاك. وهناك العديد من أشكال البولينغ، يتم لعب الشكل الرئيسي لها في الولايات المتحدة، كندا ، أوروبا الغربية وشرق آسيا، أستراليا ، نيوزيلندا ، و أمريكا اللاتينية.

معلومات عن رياضة البولينغ

معلومات عن رياضة البولينج

تاريخ اللعبة

في القرون الخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر ، انتشرت اللعبة في البلدان المنخفضة وكذلك في النمسا وسويسرا. كانت أسطح اللعب عادة عبارة عن روافع أو طين ، تم معالجتها خصيصًا وخُلطت بأشعة الشمس حتى أصبحت صلبة تشبه الخرسانة. كان تسقيف الممرات للعبوات الخشبية ، الذي تم إنجازه لأول مرة في لندن في حوالي عام 1455 وتراوحت أسطح اللعب بين الخشب أو الطين الصلب ، في السنوات اللاحقة ، الأسفلت.

 أول ظهور للعبة

وأول ما ظهرت هذه اللعبة في العصر الحديث، كان بإنجلترا بالتحديد في القرن الحادي عشر عام 1895.وتم تأسيس أول اتحاد لهذه اللعبة في أمريكا عام 1895، ومن بعدها تطورت اللعبة بشكل كبير حيث وضع لها القوانين في أوائل القرن العشرين قبل أن تنتشر في على نطاق واسع في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية. ولم تدخل برنامج الالعاب الاولمبية حتى الان لكنها أخذت خطوة هامة جدا عندما وضعها الاتحاد الاسيوي ضمن برامجه في الدورة الثامنة ببانكوك عام 1978.

شرح كيفية اللعب

  • تتألف مباراة البولينج من عشر مجموعات في كل مجموعة رميتان على الأجسام الخشبية، واللاعب الفائز هو الذي يستطيع أن يرمي أكبر عدد ممكن من الأجسام خلال الرمية الأولى ،والتي تسمى بالـ (Strike) ، وفي حالة بقاء بعض الأوتاد فيمنح محاولة أخرى، ولو نجح في إسقاطها تسمى بالـ (Spare).
  • حساب النقاط في اللعبة يتم بشكل تراكمي ، إذ يساوي الوتد نقطة واحدة ، فإذا نجح المتسابق في إسقاطهم جميعا من الرمية الأولى (Strike)، يحصل في الإطاريين التاليين على ضعف عدد النقاط، أي أن كل وتد يسقطه يحسب بنقطتين.
  • ويضاف إليهم نقاط المحاولة الأولى ، أما إذا نجح اللاعب في إسقاط جميع الأوتاد الخشبية بعد الكرة الثانية (Spare)، يحصل على ضعف عدد النقاط في المحاولة الأولى من الإطار التالي فقط.
    معلومات عن رياضة البولينغ

    معلومات عن رياضة البولينج

مواصفات ساحة اللعب والكرة

  • يتكون مضمار لعبة البولينج من ممر خشبي طويل ناعم جدا ،ويبلغ طوله 18 متراً وعرضه 1,04 متراً ويحد به من كل جهة مجرى يبلغ عرضه 23 سم ليصبح عرض المضمار بما فيه المجريان حوالي 152 سم.
  • الكرة ،ويبلغ محيطها عن 70 سم ولا يزيد وزنها على 7,3 كيلوجرام ، وهى تمسك باليد من أجل تصويبها تجاه أجسام على هيئة زجاجات مصنوعة من الخشب أو من البلاستيك ، ويبلغ طول كل واحدة منها 38 سم، ووزنها بين 1,3 ـ 1,6 كيلوجرام.
  • الأحذية تصنع من المطاط كالتي تستعمل للعب التنس.

ألعاب الدبابة الأوروبية

شملت العديد من ألعاب الدبابة الأوروبية المبكرة تدحرج الكرة على طول اللوح الخشبي ، 12 إلى 18 بوصة (30 إلى 46 سنتيمترًا) وعرضها من 60 إلى 90 قدمًا (18 إلى 27 مترًا) ، لا يزال يمكن العثور على اللوح الخشبي في أجزاء من أوروبا ، لا سيما في بلدان أوروبا الشرقية ، حيث تحظى ألعاب البولينغ المعروفة باسم “بول” و “الأسفلت” و “سشيري” بشعبية كبيرة.

معلومات عن رياضة البولينغ

معلومات عن رياضة البولينج

أول ممرات تانبين في أوروبا

تم تثبيت أول ممرات تانبين في أوروبا في السويد في عام 1909. لم تنجح محاولات تعميم لعبة البولينج في أماكن أخرى من أوروبا على مدى العقود القليلة التالية ، لكن اللعبة أصبحت شائعة في بريطانيا العظمى خلال الحرب العالمية الثانية ، عندما تم تركيب الممرات على الولايات المتحدة. القواعد العسكرية.

في الوقت الذي بلغت فيه دورة البولينغ في الولايات المتحدة ذروتها في منتصف الستينيات ، بدأ مصنعو المعدات يبحثون في أماكن أخرى عن أسواق جديدة. بمساعدة من ABC ، ​​تم تأسيس اتحاد Tenpin Bowling Association البريطاني في عام 1961 وكان جاهزًا للطفرة. مع نفس المساعدة ABC ، ​​حذت أستراليا حذو المكسيك ، حيث قام الإمبراطور ماكسيم يليان بتركيب زقاق للعبة البولنج في قلعة تشابولتيبيك قبل قرن من الزمان ، انضمت إلى الاتجاه العشري ، كما فعلت دول أمريكا اللاتينية الأخرى.

المصدر

المصدر

 

اترك تعليق