رياضة ورياضات

معلومات عن رياضة الباسكت بول

كرة السلة ، تلعب اللعبة بين فريقين من خمسة لاعبين في ملعب مستطيل ، يحاول كل فريق أن يسجل من خلال رمي الكرة من خلال هدف الخصم ، وهو طوق أفقي مرتفع وشبكة تسمى سلة وهنا سنعرض لكم “معلومات عن رياضة الباسكت بول”.

معلومات عن رياضة الباسكت بول

نبذة عن كرة السلة “الباسكت بول”

عرفت الحضارات القديمة ألعاب تشبه كرة السلة . ففي القرن السابع قبل الميلاد عرفت لعبة (بوكتا بوك ) عند المايا (Maya) ، وعرفتها الشعوب الأزتيكية باسم (تشلاشلي ) ولكن اخترعت كرة السلة من قبل جيمس ناي سميث (1861-1939) أو حوالي 1 ديسمبر 1891 ، وعلى الصعيد الدولي من قبل جمعية الشبان المسيحية (YMCA) ، سبرينغفيلد ، ماساتشوستس ، حيث كان نايسميث مدربًا في التربية البدنية بها .

أما كرة السلة كما نعرفها اليوم فيرجع الفضل في إختراعها للأستاذ الكندي جيمس ناي سميث (James Nai Smith ) أستاذ التربية الرياضية في مدرسة سبرنجفيلد (Springfield) في ولاية ماساتشوستس الأميركية خلال عام 1982 جيمس ناي سميث دعا إلى ممارستها ضمن قاعة مقفلة، معتقدا أنه بواسطتها يحافظ على لياقة طلابه البدنية خلال فصل الشتاء خاصة بعد أن تتوقف لعبة كرة القدم في أيام البرد والصقيع ، وكبديل للتمرينات السويدية والألمانية التي لم تكن تتلاءم مع طبيعتهم التي تميل إلى القوة والسرعة والمنافسة، ولا تشبع رغبتهم بالحركة والنشاط ، والتعبير عن الذات.

جيمس ناي سميث مخترع الباسكت بول

بعد عدة تجارب قام بها الأستاذ ناي سميث وضع لعبة تتداول الكرة بين اليدين فقط بدلا من القدمين ، فجرت التجربة الأولى، وكان هدفها وضع الكرة في سلة خوخ فسميت اللعبة كرة السلة. وأرادها سميث لعبة خالية من الخشونة والعنف الموجودين في كرة القدم الأميركية، وتم منع الجري بالكرة حتى لا يهاجم اللاعبون حاملها مهاجمة عنيفة للحصول عليها.

فقد اعتبر أن مجرد لمس اللاعب يعتبر خطأ يتنافى مع روح اللعبة . فشدد في اللعبة على الجري والتمرير والتصويب دون لمس اللاعب المنافس ، أو مهاجمته بعنف . وقد كانت السلة في بادئ الأمر عبارة عن سلة خوخ مسدودة القاع . يضع الحكم سلما قرب موضع السلة كي يتمكن من إخراج الكرة عندما تستقر في الهدف . أزيل القاع بعد ذلك فاستراح الحكم من الصعود والهبوط لإخراج الكرة عند كل هدف يسجل .

نالت اللعبة إعجابا وحبا من قبل طلاب الدكتور سميث ، وعملوا على نشرها في مدنهم وقراهم أثناء عطلة رأس السنة ، فامتدت تدريجيا إلى الكليات والمعاهد والمدارس الأميركية قبل أن توضع قوانينها بشكل كامل.

قواعد اللعبة

معلومات عن رياضة الباسكت بول

معلومات عن رياضة الباسكت بول

بعد ذلك اضطر الدكتور سميث إلى وضع القواعد الـ (13) الأساسية لهذه اللعبة، والتي استوحيت منها بعدئذ الأنظمة الحالية لكرة السلة، إذ بقي منها 12 مادة في القانون الجديد . بعد ذلك تبنت جمعية الشبان المسيحية اللعبة في الولايات المتحدة الأميركية، وفي غيرها من البلدان التي كان للجمعية فروع فيها.

السنوات الأولى لكرة السلة

في السنوات الأولى ، تباين عدد اللاعبين في الفريق وذلك وفقًا لعدد اللاعبين وحجم مساحة اللعب. في عام 1894 بدأت الفرق اللعب بخمسة على كل جانب في منطقة أقل من 1800 قدم مربع (167.2 متر مربع) ؛ وارتفع العدد إلى سبعة عندما أصبحت مساحة صالة الألعاب الرياضية من 1800 إلى 3600 قدم مربع (334.5 متر مربع) وفي عام 1895 تم تحديد الرقم في بعض الأحيان عند خمسة بالتراضي. اما عن القواعد المنصوص عليها حدد اللعب بخمسة لاعبين بعد عامين ، وظل هذا الرقم ثابت منذ ذلك الحين.

كندا ثاني دولة تلعب الباسكت بول

بما أن كان نايسميث وخمسة من لاعبيه الأصليين كنديين الأصل ، فليس من الغريب أن تكون كندا أول دولة خارج الولايات المتحدة تلعب اللعبة. تم تقديم كرة السلة في فرنسا في عام 1893 ، وفي إنجلترا في عام 1894 ، في أستراليا ، الصين ، والهند بعد ذلك بوقت قصير ، وفي اليابان في عام 1900.

ما هي الكلية الأولى التي لعبت كرة السلة

كانت الكلية الأولى التي تلعب اللعبة إما كلية جنيف (بيفر فولز ، بنسلفانيا ) أوجامعة ايوا . سمع “أوولاد بيميس” عن الرياضة الجديدة في سبرينغفيلد وجربها مع طلابه في جنيف عام 1892.

نمو لعبة الباسكت بول

معلومات عن رياضة الباسكت بول

معلومات عن رياضة الباسكت بول

نمت كرة السلة بثبات ولكن شعبتها بدأت في الإضمحلال بالولايات المتحدة  وعلى الصعيد الدولي بأكمله في العقود الثلاثة الأولى بعد الحرب العالمية الثانية . وزاد الاهتمام باللعبة نتيجة للتليفزيون، ولكن مع ظهور تلفزيون الكابل ، وخاصة خلال 1980s ، زادت شعبية اللعبة على جميع المستويات.

المصدر

المصدر

 

اترك تعليق