فوائد الأعشاب

فوائد الجنسنج للجسم .. 7 فوائد أساسية وتأثيرات هامة لعشب الجنسنج علي صحة الإنسان

الجنسنج هو نبات عشبي تم استخدامه لآلاف السنين في الطب الشرقي. يمكن أن يحسن الأداء والخصوبة والإدراك ويقلل التعب و لديه تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وبناء علي ذلك سيتناول المقال التالي المزيد من التفاصيل حول فوائد الجنسنج للجسم

فوائد الجنسنج للجسم

ما هو الجنسنج

الجينسنغ هو نبات عشبي موجود في أمريكا الشمالية وشرق آسيا وهناك العديد من أنواع الجنسنج المختلفة مثل الجنسنج الأمريكي  الجنسنج الأحمر الكوري الجنسنج الهندي و الجنسنج السيبيري.

و الجنسنج الأمريكي هو نوع شائع جدا و يعرف بخصائصه المنشطة ويستخدم في الطب الصيني التقليدي واستخدمه الأمريكيون الأصليون لتخفيف الصداع ولعلاج الحمى وعسر الهضم فيمكن أن يعزز المزاج والمناعة والإدراك وقد اقترحت الدراسات أيضا أن الجنسنج قد يحمي من السرطان.

ما هو الجنسنج

ما هو الجنسنج

الفوائد الصحية للجنسنج

1) الآثار المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة

يزيد الجنسنج الأحمر الكوري الجنوبي من نشاط ديسموتاز (SOD) مع زيادة الجرعة أيضا يزداد نشاط الجلوتاثيون بيروكسيديز والكتيلز ومع كلتا الجرعات أيضا انخفضت مستويات الكولسترول LDL المؤكسدة.

في تجربة مع 71 امرأة زاد أخذ الجنسنج 3 غم / يوم من نشاط SOD ولكن ليس الجلوتاثيون بيروكسيداز ومضاد للأكسدة آخر أو 8-هيدروكسي ديوكسيغوانوزين وهو علامة على الإجهاد التأكسدي .

في تجربة آخري مع 18 شخصا تأخذ 20 جرام / يوم من الجينسنغ الأحمر الكورية  من انخفاض استجابة الالتهاب الناجم عن ممارسة النشاط ونشاط كيناز الكرياتين .

الفوائد الصحية للجنسنج

الفوائد الصحية للجنسنج

2) علاج مرض الزهايمر

في التجارب المضبوطة مع 61 مريضًا من مرض الزهايمر بأخذ جرعة 4.5 و 9 غم / يوم من الجنسنج الأحمر الكوري ثبت أن له تأثير علي الوظيفة الإدراكية . ففي تجربة مع 40 مريضا من مرضى الزهايمر أخذ 4.5 جرام / يوم لمدة 24 أسبوعا من الجنسنج المعالج بالحرارة يحسن الوظيفة الإدراكية والأعراض السلوكية وتحسين الجرعات المنخفضة بعض أعراض مرض الزهايمر أيضا .

3) صحة القلب

في تجربة مع 50 مريضا بنوبة قلبية  زاد 3 غم / يوم من الجنسنج الأحمر بعد جراحة القلب من عمل الخلايا المعوية للأوعية الدموية (الخلايا التي تصنع أوعية دموية جديدة) وانخفاض مستويات الالتهاب مما يشير إلى تحسن تدفق الدم. وفي تجربة لـ 17 شخصًا أصحاء  تحسن الجنسنج الأحمر الكوري 3 غرام من صلابة الشريان ولكنه لم يغير ضغط الدم.

وعلى نحو مماثل لم يؤثر الجينسنغ الأحمر الكوري الجنوبي البالغ 48 شخصًا في اليوم على ضغط الدم أو الدهون أو تصلب الشرايين أو مستويات السكر في الدم الصامت .

4)  تأثير الجنسنج في علاج مرض السكري

حددت بعض الدراسات أن الجنسنج يحسن بشكل طفيف نسبة السكر في الدم من مرضى السكري وغير المصابين بالسكري ولكن ذكر أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لأنه من الممكن أن أنواع مختلفة من الجنسنج لها تأثيرات مختلفة.

فالأشخاص الأصحاء الذين تناولوا 3-9 غرام من الجنسنج الأمريكي قد حسّنوا إزالة السكر من الدم وفي تجربة مع 13 شخصا  وبأخذ جرعة 3 غرام من الجنسنج الأحمر الكوري تحسن مستويات السكر بعد الوجبة حيث أن200 أو 400 ملغ من تكملة الجنسنج تحسين مستويات الجلوكوز أيضًا في تجربة من 30 شخصًا .

  تأثير الجنسنج في علاج مرض السكري

تأثير الجنسنج في علاج مرض السكري

5) الإعاقة والتعلم

أخذ جرعة 2 غرام / يوم  من الجنسنج الأحمر يقلل من علامات عدم الانتباه والنشاط المفرط وقد ثبت ذلك في تجربة مع 70 شخصًا . فعلاج الجنسنج يزيد من أداء التعلّم لدى العقول الضعيفة فهو يحسّن من الضعف المعرفي المكاني.

6) تأثيراته المضادة للسرطان

وجد التحليل التلوي من 9 دراسات أن استهلاك الجنسنج كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وأن هذا التأثير لم يكن محددًا لعضو معين . ووجدت دراسة أخرى أن استهلاك أنواع معينة من الجنسنج كان مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان (الشفة ، التجويف الفموي ، البلعوم ، المريء ، المعدة ، القولون والمستقيم ، الكبد ، البنكرياس ، الحنجرة ، الرئة ، والمبيض) .

7) تأثير الجنسنج في علاج فقدان الوزن

ارتبط علاج الجنسنج بزيادة الأداء النفسي والمزاج وانخفض وزن الجسم ونسبة الجلوكوز في الدم لدى المرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا بالسكري غير المعتمد على الأنسولين . ومع ذلك ففي تجربة مع 36 شخصا لم يؤثر الجنسنج 100 أو 200 ملغ / يوم على وزن الجسم لأن كل من مجموعات العلاج ومجموعة الدواء الوهمي فقدت الوزن .

تأثير الجنسنج في علاج فقدان الوزن

تأثير الجنسنج في علاج فقدان الوزن

المراجع :

المصدر 1

اترك تعليق