ايسلندا دول اوروبا

الطبيعة فى ايسلندا

تقع ايسلندا فى شمال أروبا وتتميز الطبيعة فى ايسلندا بجمال فريد من نوعه وطبيعة خلابة من جبال ثلجية وبحيرات وحتى براكين.

سنتناول فى هذا المقال مجموعة من الأماكن الطبيعية الخلابة الموجودة فى ايسلندا.

الطبيعة فى ايسلندا

منحدرات Latrabjarg:

تعتبر Westfjords الغريبة في أيسلندا موطنًا للمنحدرات الضخمة Latrabjarg، أكبر منحدر يجتمع فيه الطيور في العالم, إن التنوع والعدد الهائل للطيور التي يمكن رؤيتها هناك في وقت واحد مذهلان ويمثل نموزج رائع للطبيعة فى ايسلندا.

يدعي المنحدر بالشق المهيب ويقع فى أقسى نقطة فى أروبا ويستضيف أكبر عدد من الطيور البحرية في أيسلندا, ويأتى السياح من جميع أنحاء العالم لرؤية الطيور وإلتقاط صورها.

أشهر الأنواع الموجودة هناك  gannets ،guillemots ،razorbills، النسور البيضاء الذيل، red-throated loons ، arcic ،خطاف البحر redshanks، snipes، auks، murres، kittiwakes، fulmars ،buntings و plovers plands.

الطبيعة فى ايسلندا

الطبيعة فى ايسلندا _منحدرات Latrabjarg

بحيرة Myvatn & Husavik:

بحيرة ميفاتن  منطقة رائعة الجمال في شمال أيسلندا تشتهر بالنشاط البركاني المذهل وأرض خصبة للطيور حيث يتواجد هناك أنواع كثيرة من البط أكثر من أي مكان آخر في أوروبا.

من أشهر أنواع الطيور البط الاسطوري، والأنواع الأوروآسيوية، والبط الباشق، والذهبي البارو، والقصاصات، والبط الهالكي، الفلاميل، والطيور الذهبية، وقد نشاهد أيضا طيور جارحة مثل البومة .

لا تفوت فرصة زيارة متحف Sigurgeir Bird في شبه جزيرة Neslandatangi القريبة من البحيرة, وعلى بعد ساعة بالسيارة ستجد على الشاطئ الشمالي عدد كبير من طيور sandpross الأرجواني تتكاثر.

الطبيعة فى ايسلندا

الطبيعة فى ايسلندا _بحيرة Myvatn & Husavik

البراكين الايسلندية:

تشتهر الطبيعة فى ايسلندا بالبراكين, ايسلندا هي أكبر جزيرة بركانية في العالم ويصل عمق البراكين تحت الأرض إلى أكثر من طبقتين.

تتكون البراكين هناك من تجمع صفيحتين أرضيتين معا صفيحة أمريكا الشمالية والصفائح الأوراسية, وألتقيا معا يسبب انحراف الصفائح وتكوين الفجوات التى تمتلأ بالحمم البركانية والماجما.

عندما تتحرك الصفائح الأرضية نحو بعضها البعض تصبح الثغرات أصغر وتتفجر الصهارة إلى سطح الأرض مما يسبب ثوران بركاني فى عملية معقدة للغاية, في المتوسط ​​هناك إنفجار بركانى كل 5 سنوات على ايسلندا.

أشهر البراكين هو بركان Eyjafjallajökull هناك أيضا العديد من البراكين الأخرى مثل Askja Katla, Surtsey, Heimaey, Krafla, Grimsvötn, Hekla  و Bardarbunga.

ثارت براكين Bardabunga في عام 2014 وبعد أسابيع قليلة استقرت وخمدت مرة أخرى, يتم تنظيم الكثير من الجولات البركانية والتي يمكن أن تقودك إلى أن تصل إلى ثقب الحمم البركانية, ولكن يجب عليك زيارتها فقط مع وجود دليل خبير.

الطبيعة فى ايسلندا

الطبيعة فى ايسلندا _البراكين الايسلندية

الينابيع الحارة:

من أشهر مشاهد الطبيعة فى ايسلندا السخانات والينابيع الحار, تحتوى الينابيع على مياه فوارة ساخنة والتي تطلق النوافير في الهواء على فترات منتظمة أو غير منتظمة أحياناً, يسمى هذا “النفخ” بالثوران ويمكن أن يحدث في أي فترة زمنية تتراوح بين بضع دقائق إلى عدة أشهر,عندما تثور  يمكن للنافورة أن يصل ارتفاعها إلى مئات من الأمتار.

على أي شخص يرغب في زيارة السخانات  والينابيع الساخنة في أيسلندا زيارة وادي هاوكادالور ويطلق عليه “الدائرة الذهبية”, هناك ستجد العديد من الينابيع الحرارية الرائعة, عندما تقترب من النبع ستلاحظ رائحة الكبريت التي تخرج منها ,والتي يمكن أن تكون شديدة جدًا حسب الطقس.

تحاط الينابيع الساخنة بحبل لوضع حدود أمنية  وضمان سلامة الزوار, إذا تجاهلت هذه الحبال واقتربت من الينابيع فستحترق قدميك بسرعة لأن الأرض المحيطة بها ساخنة للغاية.

الطبيعة فى ايسلندا

الطبيعة فى ايسلندا _الينابيع الحارة

شلالات ايسلندا:

تتميز الطبيعة فى ايسلندا بشلالاتها الساحرة التي تتشكل من ذوبان الأنهار الجليدية

  •  شلال Gullfoss: هو الأكثر شعبية والأكثر جاذبية, يتكون الشلال من مستويين مما يصنع تدفق جميل للمياه, وتعتبر أشهر المواقع السياحية في آيسلندا, وقد تم تصوير العديد من الأفلام هناك
  • شلال Dettifoss: في شمال شرق أيسلندا وهو أكبر شلال فى ايسلندا, وتم تصوير فيلم “Promothehe” هناك حيث ظهر فى بعض المشاهد.
  • شلال Selfoss: يقع هذا الشلال فوق Detifoss حيث تجري المياه على ارتفاع 10 أمتار,  ثم بعد كيلومتر واحد تظهر المياة فوق Dettifoss الذي يبلغ ارتفاعه 45 مترًا وبعد ذلك تتدفق المياه على ارتفاع 27 متر في هافراجيلفسفوس عبر حديقة جوكولسارغجور الوطنية وأخيراً عبر وادي أوسبيري.
  • شلال Seljalandsfoss: هذا الشلال لديه ميزة فريدة جدا حيث يمكنك أن تمر من خلاله وتطتشف ما وراء الشلال.
الطبيعة فى ايسلندا

الطبيعة فى ايسلندا _شلالات ايسلندا

منتزة Thingvellir National Park:

هي المحطة المفضلة للمسافرين على طول طريق Golden Circle, كانت إحدى المتنزهات الوطنية في أيسلندا منذ عام 1928, وقد تم تصنيفها كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو في عام 2004.

عندما وصل مستوطنو الفايكنج إلى القرن العاشر كان موقع المنتزة هو المكان الذي اختاروه ليكون مكان لقاء ألثينغ  أول برلمان في العالم.

للمكان أهمية جيولوجية وتاريخية تتمثل فى الجدار الصخري العالي لوغبرغ (Law Rock) والذى نقش علية قوانين تلك الارض قديماً .

فى هذا المكان تلتقي الصفائح التكتونية لأمريكا الشمالية وأوراسيا وتتفكك بمعدل 2 سم (تقريبا بوصة) في السنة.

على الجانب الغربي من السهل يمكنك رؤية الحافة الشرقية للصفيحة التكتونية لأمريكا الشمالية  وهى مغمورة في المحيط الأطلسي, على الجانب الشرقي  عند مضيق Heidargja سترى الطرف الغربي من الصفيحة الأوراسية.

هناك الكثير لاستكشافه في المنتزه بما في ذلك شلال أوكسارا الذي يبلغ ارتفاعه 20 مترًا (66 قدمًا)، ومضيق نيكولاسارجا (Gorgege Gorge) المعروف باسم Peningagja Money Gorge لأنه من المعتاد رمى العملات المعدنية وأحيانًا بطاقات الائتمان في  المياه الباردة وتمنى أمنية.

ثينجفيلير أيضا موطن لبحيرة Thingvallavatn موقع غطس غير عادي حيث يمكنك أن تسبح  بين القارات في الماء الصافي الجليدي.

الطبيعة فى ايسلندا

الطبيعة فى ايسلندا _منتزة Thingvellir National Park

المصادر:

اترك تعليق