العلاقة بالله سبحانه

حسن الظن بالله فضله وآثاره .. حسن الظن بالله وفوائده ..

حسن الظن بالله فضله وآثاره .. حسن الظن بالله من أجمل الأشياء التى يمكن أن يتحلى بها الإنسان ويقدم لك “معلومات” فضل حسن الظن بالله .

حسن الظن بالله فضله وآثاره ..

فوائد حسن الظن بالله .. تعرف عليها ..

فوائد حسن الظن بالله .. تعرف عليها ..

عزيزى القارئ حسن الظن بالله هو توقع كل شئ خير من الله وإليك مجموعة من فوائد حسن الظن بالله :

– حسن الظن بالله يدل على حسن عبادة الشخص فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن حسن الظن بالله تعالى من حسن العبادة ” .

– عندما يظن الإنسان ظن حسن بالله سبحانه وتعالى يؤتيه الله الخير ,  حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” يقول تعالى : أنا عند ظن عبدى بى إن ظن بى خيرا فله وإن ظن شرا فله ” .

– قال عبد الله بم مسعود رضى الله عنه عن فوائد حسن الظن بالله ” والذى لا إله غيره ما أعطى عبد مؤمن شيئا خيرا من حسن الظن بالله عز وجل , والذى لا إله غيره لا يحسن عبد بالله عز وجل الظن إلا أعطاه ظنه ذلك بأن الخير فى يده ” .

– حسن الظن بالله يمحو الخطايا فقد قال سهل القطعى ” رأيت مالك بن دينار فى منامى فقلت له يا أبا يحيى ليت شعرى ماذا قدمت به على الله تعالى قال قدمت بذنوب كثيرة محاها عنى حسن الظن بالله ” .

– الصبر على المصائب ورفع البلاء من أفضل فوائد حسن الظن بالله .

مواضع حسن الظن بالله .. حسن الظن بالله فضله وآثاره ..

مواضع حسن الظن بالله .. حسن الظن بالله فضله وآثاره ..

عزيزى القارئ يمر الإنسان فى حياته بالكثير من الصعاب والشدائد ولكن لابد دائما من أن يحسن الظن بالله تعالى وإليك مواضع لحسن الظن يجب على كل مسلم إتباعها :

– حسن الظن بالله عند الموت , عزيزى القارئ يجب على كل مسلم أن يحسن الظن بالله فى أن الله سيغفر له عند موته ويرحمه فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل ” رواه مسلم .

ودخل رسول الله على شاب يحتضر فقال له ” كيف تجدك ؟ فقال : إنى أرجو الله وإنى أخاف ذنوبى , فقال له الرسول لا يجتمعان فى قلب عبد فى مصل هذا الموطن إلا إعطاه الله ما يرجو وآمنه مما يخاف ” .

– حسن الظن بالله عند الشدائد , يمر الإنسان بمصائب وشدائد فى حياته وعليه أن يحسن الظن بالله لأن حسن الظن بالله سيرفع عنه البلاء ويعينه عليه فقد قال تعالى عن ثلاثة تخلفوا فى تبوك ” لقد تاب الله على النبى والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه فى ساعة العسرة من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم ثم تاب عليهم إنه بهم رءوف رحيم وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم ” سورة التوبة 117/118 .

– حسن الظن بالله عند ضيق العيش , وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نحسن الظن بالله فى حال ضيق الرزق حتى يفرج الله الكرب فقد قال الرسول ” من نزلت به فاقة فأنزلها بالناس لم تسد فاقته ومن نزلت به فاقة فأنزلها بالله فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل ” فمن فوائد حسن الظن بالله أن الله يبسط الرزق .

– حسن الظن بالله فى التوبة , الله سبحانه وتعالى يغفر الذنوب جميعا فلا ينبغى على الإنسان أن يقنط من رحمته الله بل عليه أن يحسن الظن بالله ويعلم أن الله يغفر الذنوب حتى لو كانت مثل زبد البحر , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أذنب عبد ذنبا فقال : اللهم اغفر لى ذنبى , فقال تعالى : أذنب عبدى ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب ثم عاد فأذنب فقال أى رب اغفر لى ذنبى فقال تبارك وتعالى : عبدى أذنب ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب ثم عاد فأذنب فقال : أى رب اغفر لى ذنبى , فقال تبارك وتعالى : عبدى أذنب ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب , اعمل ما شئت فقد غفرت لك ” فيوصح لنا هذ الحديث أن مهما أذنب الإنسان ومهما تكرر الذنب فعليه أن يتوب دائما ويحسن الظن بالله .

المراجع..

المصدر:من هنا

 

 

 

 

 

اترك تعليق