التاريخ الاسلامي تاريخ الدول

اسباب سقوط الدولة الزيانية .. دليلك للتعرف على الدولة الزيانية ..

اسباب سقوط الدولة الزيانية .. الدولة الزيانية ظهرت فى المغرب الأوسط وتعرضت للعديد من الصراعات ويقدم لك “معلومات” معلومات عن أسباب سقوطها .

اسباب سقوط الدولة الزيانية ..

اسباب سقوط الدولة الزيانية

عزيزى القارئ بنو زيان يطلق عليه أيضا فى التاريخ إسم بنى عبدالواد وهم ولاة الجزائروجعلوا من مدينة تلمسان عاصمة لهم , يرجع أصلهم إلى قبائل زناتة الكبرى التى كانت تنتقل فى الصحراء بحثا عن المراعى والماء ولكن ساعدتهم الظروف فى هذا الوقت من الإستقرار فى المغرب وإقامة دولة بها إستمرت حوالى 300 سنة حيث إستطاعوا أن يفرضوا سيطرتهم بالقوة على أهل المغرب فى هذا الوقت .

أسباب قوة الدولة الزيانية ..

أسباب قوة الدولة الزيانية ..

– عزيزى القارئ مرت دولة الزيانية بالعديد من الصعوبات ولكنها إستطاعت من البقاء لمدة ثلاثة قرون بالمغرب الأوسط ويرجع ذلك لعدد من أسباب القوة منها :

– قيادة الزعيم ” يغمراسن بن زيان ” للدولة حوالى نصف قرن فقد كان من أقوى الزعماء فى ذلك الوقت وأثر بشكل كبير على إستقرار الدولة الزيانية لفترة من الزمن فقد قال عنه ابن خلدون أنه من أشد الزعماء وأعرفهم بمصالح دولته وأعظمهم مهابة فى النفوس وأقواهم على حمل الحكم لإضطلاعه بالرياسة الوتدابير اللازمة وغيرها من الصفات الحسنة .

– حصانة الدولة الزيانية لأنها تمتعت بموقع وعر وتحملهم للحصار وصبرهم فى القتال .

– إستفادة الدولة من خيرات الأندلسيين الذين هاجروا من ظلم الأسبان لهم وتعسفهم معهم فأسندت الدولة الزيانية لهم العديد من مرافق الدولة للإستفادة من خبرتهم فى إدارة الحياة المعمارية والثقافية وغيرها من المجالات .

– حسن تعامل الزيانية مع القبائل العربية الهلالية فقد اعطوهم إقطاعات واسعة وأغدقوا عليهم الاموال ليكونوا سبب قوى فى حماية الدولة الزيانية .

– إهتمام حكام الدولة الزيانية بالتجارة خاصة بسبب موقع تلمسان فى محطة بين أوروبا وأفريقيا فيتبادل فيها التجار البضائع من جلود وعاج ورقيق من أفريقيا ومنتجات من أوروبا أهمها السلاح وقامت الدولة بالعديد من الإجراءات لتسهيل حركة التجارة فخفضت الضرائب واكفت برسوم قليلة مما ادى إلى إزدهار التجارة وبالتالى زيادة قوة الدولة الزيانية .

– إهتمام الدولة بالشعراء والأدباء والعلماء من أهم أسباب إستمرارها فقد كان الأمير ” أبى حمو موسى الثانى ” محب للأدب وكان أديبا وله كتاب يسمى ” نظم السلوك فى سياسة الملوك ” كما ظهر العديد من العلماء والمفكرين فى هذا الوقت وأهمهم عبدالرخمن الثعالبة الذى ألف ” الجواهر الحسان ” والمقرى ألف ” نفح الطيب ” .

– تقسيم الدولة الزيانية إلى سلطات وهى السلطة العسكرية التى يتولاها ” صاحب السيف ” والسلطة الإدارية يتولاها ” صاحب القلم ” والسلطة القضائية يتولاها ” قاضى القضاة ” والسلطة المالية يتولاها ” صاحب المال ” ويتابع هذه السلطات شخص يسمى مزاول .

اسباب سقوط الدولة الزيانية .. تعرف عليها ..

اسباب سقوط الدولة الزيانية .. تعرف عليها ..

– الصراعات الداخلية بين الأسرة الحاكمة للوصول إلى الحكم .

– ظهور بعض الدويلات على الساحل بعد إنفصالها عن الدولة الزيانية فى تلمسان .

– القتال مع الحفصيين بقيادة أبى فارس عبدالعزيز وأبى عمرو عثمان مما أضعف الدولة .

– التحالفات ضد الدولة الزيانية .

– الغزو الصليبى الإسبانى وإحتلاله منطقة بجاية فى عام 910 هـ الموافق 1504م ثم احتلوا وهران فى عام 914 هـ وعجز بنو زيان عن التصدى لهم .

– ظهور بعض المجاهدون المنتمون إلى الدولة العثمانية وعلى رأسهم ” خير الدين بربروسة ” الذى وضع حد للإحتلال الإسبانى وانتهت الدولة الزيانية ودخل الحكم العثمانى المغرب الأوسط بعد هزيمته للإسبان .

– تفاعل أهل المغرب الإيجابى مع العثمانيين لأنهم إستطاعوا هزيمة الأسبان وخلصوا البلاد من التخاذل والضعف فهو السبب فى إحتلال الأسبان للبلاد فقاموا بأعمال مفسدة وتعدوا على حرمات الأعراض والدين وسرقوا الأموال وقتلوا الأنفس فقتلوا حوالى 8000 من الأطفال والنساء والشيوخ وانتهكوا حرمة المساجد وحطموا الجامع الأعظم فى رمضان فى عام 1511 م ولذا فرح أهالى المغرب بالعثمانيين لتخليصهم من بطش الأسبان .

المراجع..

المصدر:من هنا

 

 

 

 

 

اترك تعليق