من اخترع القانون الموسيقي

تاريخ وأصل ألة القانون

القانون آلة موسيقية وترية ذات الأوتار المطلقة يعزف عليها بواسطة الكشتبان ، وتوضع الريشة بين الأصبع والكشتبان ، ونشأت صناعة وشهرة آلة القانون في الوطن العربي وهنا نعرض لكم معلومات عن “من اخترع القانون الموسيقي” .

من اخترع القانون الموسيقي

من اخترع القانون الموسيقي
من اخترع القانون الموسيقي

تاريخ وأصل ألة القانون

إن القانون يرجع في أصله الى أنه آلة اشورية وترية من (العصر الآشوري الحديث )، وعلى وجه التحديد من القرن التاسع قبل الميلاد ، لقد جاءت هذه الاله منقوشة على علبة من عاج الفيل عثر عليها في العاصمة الأشورية نمرود ( الاسم القديم : كالح)

والتي تبعد حوالي (35كم) عن مدينة الموصل ، الآلة الوترية في هذا الأثر الآشوري كانت مستطيلة الشكل وقد شدت اوتارها بصورة افقية متوازية على وجه الصندوق الصوتي.

ماذا أطلق العرب عليه

لقد أطلق العرب في العصر العباسي اسم النزهة على الآلة الوترية المستطيلة والشبيهة بالآلة الآشورية ، وإن آلة القانون بشكلها الحالي المعروف قد تشعبت من آلة النزهة، وحافظت النزهة على شكلها المستطيل وظلت تستعمل جنبا الى جنب مع القانون في الشرق والغرب ثم اختفت النزهة من الوجود وقد سيطر القانون وانفرد.

من اخترع القانون الموسيقي
من اخترع القانون الموسيقي

اقتباس الة القانون

القانون هو الآخر من الآلات الموسيقية التي اقتبسها الشرق من الغرب ، حيث ظهرت منذ القرن الحادي عشر الميلادي (العصور الوسطى) ، ولم يقتصر انتقال القانون من اوروبا فقط ،بل من الهند واواسط اسيا والصين واليابان والاتحاد السوفيتي سابقا.

التسمية

أما عن تسمية آلة القانون فقانون لا تدل على آلة القانون المعروف، بل تدل على آلة ذات وتر واحد تعرف باسم ( المونوكورد ) وهي آلة تستعمل لقياس نسب اصوات السلم الموسيقي , والواقع ان الأثار الموسيقية الإغريقية والرومانية ليس فيها ما يثبت استعمالهم لآلة القانون التي عرفها واستعملها العرب في العصر العباسي وللوقت الحاضر.

من اخترع القانون الموسيقي
من اخترع القانون الموسيقي

صناعة آلة القانون

تصنع آلة القانون عادة من خشب الجوز وأحيانا من أخشاب اخرى كالسيسم والجام وغيرها ، حيث تصنع على شكل شبه منحرف قائم الزاوية , يعتمد الصانع في صناعته على قياسات معينة وثابتة، ونوعية الخشب الجيد، حيث تجعل القانون يتميز في حلاوة صوته ، ومن أشهر الدول العربية التي تتميز بصناعة القانون هي جمهورية مصر العربية في الدرجة الأولى وسوريا في الدرجة الثانية .

تكوين القانون الموسيقي

أما عن عدد اوتار القانون فيتألف القانون عادة من78 وترا ، حيث إنها ثلاثية الشد، أي تشد على شكل مجاميع ثلاثية، كل ثلاثة اوتار متساوية في الدقة والغلاظة والصوت ،تكون لها درجة صوتية واحدة، وعليه يصبح مجموع الأنغام ( التونات ) 26 نغمة ذات ثلاثية الشد ، يكون شدها متدرجا بالتساوي من الأسفل الى الأعلى .

أجزاء الالة الرئيسية

من اخترع القانون الموسيقي
من اخترع القانون الموسيقي

الصندوق الصوتي :

يصنع هذا الصندوق عادة من خشـب الجوز و يكون على شـكل شـبه منحرف قائم الزاوية و يتكون من قاعدتين و كعب القاعدة .

 القاعدة الكبرى :

هي التي تمس جسـم العازف و يبلغ طولها (100سـم ) في القانون الذي يصنع في البلاد العربية ، ويبلغ (75سـم ) في القانون الذي يصنع في تركيا و أرمينيا ويطلق عليها أحيانا القاعدة السفلى .

القاعدة الصغرى:

هي القاعدة الأفقيّة ويبلغ طولها (30سم ) في القانون العربي ، أمّا في القانون التركي فيبلغ طولها (20سم ) .

الكـعــب :

وهو الضلع القائم للصندوق الصوتي ويوصل بين القاعدتين الكبرى والصغرى ويبلغ طوله في القانون العربي ( 44سم ) ، أمّا في القانون التركي فيبلغ طوله ( 33سم ) .

مسطرة العُرَب:

هي التي تلصق بالصندوق الصوتي على ضلعه المنحرف ويكون عريضاً من الأسفل ويأخذ بالانحراف تدريجيّاً حسب مسافة العُرَب التي تثبّت عليها بالنسبة للمقامات الشرقيّة .

ا لـــعُـرَ بْ :

( بضم العين وفتح الراء ) ، وهي قطع صغيرة من المعدن ، تركّب في الجهة اليسرى عند الأنف وعددها في القانون العربي ( خمسة ) عُرَب لكل وتر ، أمّا القانون التركي فيوجد فيه ( 8 – 9 ) عُرَب.

الأنـف:

هو خط الاتصال بين الصندوق الصوتي ومسطرة الملاوي ، ويكون على شكل قضيب من الخشب مثبت على الصندوق الصوتي وبثقوب ثلاثيّة تمر من خلالها الأوتار .

مسطرة الملاوي:

هي قطعة من الخشب على شكل مسطرة مثبّتة في الصندوق الصوتي ، وعلى ضلعه المنحرف

ينحدر سطحها تدريجيّاً عن سطح القانون ويتراوح عرضها بين ( 8سم –10سم )وسمكها حوالي ( 1,5سم ).

الملاوي:

هي قطع صغيرة من الخشب نصفها السفلي اسطواني مخروط قليلاً من الأسفل يخترقه ثقب صغير يمر به الوتر

والنصف العلوي يكون على شكل هرم رباعي القاعدة لتسهيل إدارة الملاوي.

ا لمفتـاح:

هو مفتاح من المعدن ، فراغه مناسب لسمك الملاوي وشكلها الهندسي ، يستعمله العازف في إدارة الملاوي لنصب الأوتار وتسويتها .

ا لريـشــة:

وهي قطعة من قرن الحيوان تُعمل خصّيصاً لتكون رقيقة وناعمة ومرنة حسب رغبة العازف .

يتراوح طولها بين ( 4سم – 5سم ) وعرضها أقل من ( 1سم ) طرفها الذي يمس الأوتار يكون مستديراً بعض الشيء.

مصدر

مصدر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *