معلومات غريبة عن الصخور

  • Ashaimaa Aljwsky
  • 2018-12-20

تتشكل الصخور داخل الأرض وتشكل جزءًا كبيرًا من كوكبنا، من الشائع أن معظمنا نأخذها كأمر مسلم به، كرمي شخص بها عند التعارك معه أو الاستفادة منها في القيادة، في أوتاد الخيمة في رحلات التخييم الصيفية.

معلومات غريبة عن الصخور

ما هي الصخرة؟

بالنسبة للجيولوجيين، الصخرة هي مادة طبيعية مكونة من بلورات صلبة من معادن مختلفة تم دمجها مع بعضها في كتلة صلبة.

المعادن قد تكون أو لم تكن قد تشكلت في نفس الوقت، ما يهم هو أن العمليات الطبيعية لصقتها جميعا معا.

أنواع الصخور

هناك ثلاثة أنواع أساسية من الصخور: نارية، رسوبية، متحولة.

من الشائع للغاية في قشرة الأرض، الصخور النارية هي بركانية وتشكل من مادة منصهرة. وهي تشمل ليس فقط الحمم البركانية المنبعثة من البراكين، ولكن أيضًا الصخور مثل الجرانيت التي تتشكل من الصُهارة التي تتراكم في باطن الأرض.

عادة، تشكل الجرانيت أجزاء كبيرة من جميع القارات. ويتكون قاع البحر من حمم سوداء تسمى البازلت، وهي الصخور البركانية الأكثر شيوعًا. تم العثور على البازلت أيضا في تدفقات الحمم البركانية مثل تلك في هاواي، أيسلندا، وأجزاء كبيرة من شمال غرب الولايات المتحدة.

الصخور
الصخور

صخور الجرانيت يمكن أن تكون قديمة جدا، من ضمن معلومات غريبة عن الصخور أنه يعتقد أن بعض الجرانيت في أستراليا عمره أكثر من أربعة بلايين سنة. على الرغم من أن الصخور تتحول إلى هذا العمر، إلا أنها تغيرت بما يكفي من القوى الجيولوجية لدرجة أنه يصعب تصنيفها.

تتكون الصخور الرسوبية من شظايا متآكلة من الصخور الأخرى أو حتى من بقايا النباتات أو الحيوانات. تتراكم الشظايا في المناطق المنخفضة كالبحيرات والمحيطات والصحارى، ثم يتم ضغطها مرة أخرى إلى الصخر من خلال وزن المواد المتراكبة.

الصخور
الصخور

يتكون الحجر الرملي من الرمل والحجر الطيني من الطين، والحجر الجيري من الأصداف البحرية أو الدياتومات أو المعادن الباهتة المترسبة من المياه الغنية بالكالسيوم. الأحافير غالبا ما توجد في الصخور الرسوبية، والتي تأتي في طبقات.

الصخور المتحولة هي صخور رسوبية أو نارية تم تحويلها عن طريق الضغط أو الحرارة أو تسرب السوائل. قد تأتي الحرارة من الصهارة القريبة أو المياه الساخنة المتطفلة عبر الينابيع الساخنة. كما يمكن أن تأتي من الاندساس، عندما تقوم القوى التكتونية برسم الصخور تحت سطح الأرض.

الرخام هو الحجر الجيري المتحور، والكوارتزيت هو الحجر الرملي المتحور. من ضمن معلومات غريبة عن الصخور أن النيس هو صخرة متحولة أخرى يبدأ أحيانا كالجرانيت.

الصخور
الصخور
مقالات مهمة
مقالات مهمة