أفكار لتزيين الفصل .تعرف علي الأفكار المختلفة لتزيين فصلك الدراسي

  • سارة عبدالسلام
  • 2018-12-18

مع بدء العام الدراسي الجديد ينشغل المعلمون بتخطيط الدروس , وتزيين الفصول الدراسية فعلى الرغم من أن ديكور غرفة الفصل لا يتصدر قائمة أولويات المعلم ، إلا أنه لا يزال يمثل جانباً مهماً لإكمال مظهر الفصل الدراسي لذلك خصصنا لك  عدة أفكار لتزيين الفصل .

أفكار لتزيين الفصل

تستطيع الترحيب بطلابك عند دخولهم الفصل لأول مرة بإستخدام الديكورات حيث يمكنك جعل الفصل الدراسي ليس مجرد مكان للتعلم واكتساب المعرفة ولكن أيضًا مكان رائع للاستراحة .

افكار لتزيين الفصل
افكار لتزيين الفصل

 – مرحبا بكم في فصل O-Fish-al

أول شيء يلاحظه طلابك عندما يدخلون الفصل هو باب الفصل يمكنك الترحيب بطلابك ترحيبا حارا عن طريق كتابة مثلا عبارة in first grade y we are o- fish – all مع لصق صورلأسماك أو عالم البحار .

– معرض رف الكتب

إذا حصلت على بعض الصناديق الفارغة وعلب الطلاء فيمكنك إنشاء رف كتب خاص بك

– لون نوافذ الفصل

إذا كان لديك نوافذ في غرفة الصف ، يمكنك تجربة مظهر الزجاج الملون فهذا يجعل بيئة غرفتك الدراسية أكثر ملاءمة.

- لون نوافذ الفصل
لون نوافذ الفصل

10 طرق لتزيين الفصل الدراسي الخاص بك

1- قطار القواعد

تقوم سوزان ستاكهاوس ، وهي معلمة بالمدرسة المتوسطة في وارمينستر بولاية بنسلفانيا ، بالتقاط صور للطلاب الذين ينظمون سلوكيات الجودة المصاحبة للقواعد التي يضعونها معاً. فعندما يشارك الأطفال فس هذا النشاط فهم يتحملون مسؤولية أكبر في الالتزام بالقواعد”.

للتأقلم مع فكرتها اجعل كل طفل يصمم سيارة قطار من ورق البناء مع لصق صورة واحدة تظهر سلوكًا رائعًا في كل سيارة ثم اربط السيارات معًا بشريط على طول الجدار الفارغ. في كل مرة ترى سلوك إيجابي يفعله طالب .

2- عبارات تحفيرية (أوقصائد شعرية )

من الممكن أن يقوم الطالب بكتابة بيت من الشعر لاحد الشعراء المشهورين أو حكمة يومية ثم يقوم المعلم بتقطيع الحروف يدويًا (للسرعة ، يمكنك استخدام آلة قطع القالب) ووضعها على الأرض بشريط ثقيل وشفاف.

3- إعادة تدوير الجدار

كنشاط فعال للطلاب ليشعروا بالاستثمار في غرفة الصف فمن الممكن أن يقوم المعلم بنشر لوحة لافتة للنظر تحتفل بالقمامة المعاد تدويرها عن طريق الطلب من كل طفل إحضار قطعة من القمامة النظيفة إلى حد معقول مثل جرة زجاجية أو جورب غير متطابق أو كيس رقائق البطاطس الفارغة ثم استخدام الغراء لربط كل عنصر إلى لوحة إعلانات وبجانب كل كائن ، واجعل الأطفال يرسمون ويكتبون أفكارهم حول كيفية استخدام العنصر بطريقة إبداعية بدلاً من إرساله إلى مكب نفايات.

3- إعادة تدوير الجدار
3- إعادة تدوير الجدار

4. غرفة عرض

إذا كان فصلك الدراسي بدون نوافذ أخرج الطلاء بإذن من مديرك ثم اطلب من طلابك رسم أفكار على الورق لمشاهد رائعة يودون رؤيتها خارج النافذة. ثم اطلب منهم العمل في فرق لرسم تلك المشاهد وإطارات النوافذ وعند الانتهاء ، قم بتعليق الستائر الملونة وغير مكلفة حول النوافذ المرسومة للحصول على مظهر نهائي.

5- لوحة الفوم ( ورق كارتون مقوي )

اجعل كل طالب يستلقي على لوح كبير من الفوم ، بينما يقوم الطالب الأخر بالقص من حوله. فهذه دعوة الطلاب لتجميل شخصياتهم باستخدام اللوازم الحرفية ,والأزرار ,وقطع القماش.

6- لافتات الفصول

اطلب من الطلاب تصميم وبناء “لافتات الشوارع” التي تشير إلى مناطق مختلفة في الفصول الدراسية .ومن الممكن و ضع علامات أخرى توضح مكان تواجد الفصل فيما يتعلق  بالمواقع الرئيسية.

6- لافتات الفصول
6- لافتات الفصول

7- صندوق تخزين الحبوب

لماذا يتم تخزين كتابة الطالب في مجلدات رمادية باهتة؟ بدلاً من ذلك ، اطلب من طلابك إحضار صناديق حبوب فارغة. مع توفير طلاء الاكريليك وقصاصات ورق الجدران ، والغراء ، والنسيج ، فضلا عن إمكانية تخصيص كل صندوق بإسم ، ثم استخدام الصناديق لتخزين مشاريع الكتابة.

7- صندوق تخزين الحبوب
7- صندوق تخزين الحبوب

8- معرض الفنون الجميلة

افتح معرضًا فنيًا للطلاب في الفصل الدراسي عن طريق استخدام رذاذ الطلاء مع طلاء الذهب يمكن أن تصنع العجائب). واطلب من الأطفال أن يقترحوا أفكارًا لوضع الجدار وأن يضيف كل طفل عنوانًا ووصفًا له أو لها ،

9-البذور في الحذاء

يمكن استخدام أحذية رياضية أو أحذية المطر (التي عفا عليها الزمن) ثم قم صمع بضعة ثقوب في الجزء السفلي من الحذاء باستخدام مسمار ، ثم اطلب من الطلاب أن يصبوا طبقة رقيقة من الحصى في الجزء السفلي من الحذاء للتصريف. واملأ بتربة الزرع وزهرة الزرع أو الشتلات من التجارب العلمية التي نفذت مجراها.

-10 – يمكن جمع الأقراص المضغوطة بالبريد غير الهام وقم بتثبيتها على الحائط (خروج الجانب اللامع) لتمثل مجرة من الكواكب. اطلب من الأطفال إضافة الكويكبات محلية الصنع والأقمار والخواتم. يمكن أن يصبح مكتب الكمبيوتر محطة عمل ناسا جديرة بالاهتمام مع إضافة بعض “أزرار” Lego الكبيرة

المراجع

المصدر

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة