اسلام القرآن والتفسير

طريقة الحفظ المتقن للقران .. تعرف على كيفية الحفظ المتقن للقرآن الكريم ..

طريقة الحفظ المتقن للقران .. حفظ القرآن الكريم بركة ونور للإنسان فى حياته وفى مماته وولذا إليك طرق ونصائح للحفظ المتقن للقرآن الكريم .

طريقة الحفظ المتقن للقران ..

أهمية الحفظ المتقن للقرآن الكريم ..

أهمية الحفظ المتقن للقرآن الكريم ..

الله سبحانه وتعالى أنزل لنا القرآن الكريم ليكون لنا نورا وهدى ورحمة وجعل فى بقرأة كل حرف حسنة والحسنة بعشرة أمثالها والله يضاعف لمن يشاء , كما أن القرآن الكريم شفيع لصاحبه يوم القيامة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اقرأوا القرآن فإنه يأتى يوم القيامة شفيعا لأصحابه ” رواه مسلم .

كما أن القرآن هو منهج حياتنا ومنه نستمد تعاملاتنا وحفظه يقربنا من الله عز وجل ولابد من العزيمة والنية الصادقة فذلك يعين المسلم على حفظه حفظ متقن .

كما أن حفظ القرآن فرض كفاية فإذا حفظه البعض سقط عن الباقين ولكن علينا أن نسعى لحفظه لأن ذلك فيه البركة والراحة والسعادة فى الدنيا والآخرة وننصحك بمرافقة أصدقاء يعينوك على حفظه وعليك بهجر المعاصى لأنها تقلل من القدرة على الحفظ ولذا قال الإمام الشافعى : شكوت إلى وكيع سوء حفظى فأرشدنى إلى ترك المعاصى وأخبرنى بأن العلم نور ونور الله لا يهدى لعاصى , وعليك بالإكثار من الأعمال الصالحة ليوفقك الله لحفظ قرآنه الكريم حفظ متقن .

نصائح هامة لحفظ القرآن الكريم .. طريقة الحفظ المتقن للقران

أهمية الحفظ المتقن للقرآن الكريم ..

– الكتابة , عزيزى القارئ من أفضل وسائل الحفز المتقن للقرآن الكريم هى الكتابة فمن أراد ذلك عليه بكتابة الآيات التى يحفظها لأن ذلك يساعد على تذكرها وتمكينها فى الذهن .

– معرفة معانى الآيات والكلمات , يسهل ذلك كثيرا فى تذكر الآيات فعندما نعلم المعنى وسبب النزول سيرتبط ذلك بالآية ونستطيع تذكرها وحفظها بإتقان أكثر ويمكن الإستعانة بكتب التفسير فى ذلك مثل تفسير ابن السعدى المبسط .

– التفريق بين الآيات المتشابهة بالتركيز عليها فالقرآن به الكثير من المتشابهات ولذا لابد من العناية بالتشابهات ومواضعها لتتمكن من الحفز المتقن للقرآن .

– التكرار , يعد من أهم عوامل الحفظ فعليك بالتكرار دائما وكلما يزيد تكرارك كلما يزيد الحفظ المتقن لديك وعليك بتكرار الإستماع للآيات عن طريق الكمبيوتر أو الهاتف المحمول أو أى وسيلة متاحة لديك .

– الحفاز على الوضوء والطهارة فى كل الأوفات فذلك يعين الإنسان على الحفظ ويمنع عن وسوسة الشيطان .

– قراءة ما حفظت فى صلاتك , عزيزى القارئ أفضل طريقة للحفاظ على ما حفظت من آيات القرآن الكريم أن ترددها فى صلاتك خاصة فى صلاة الليل حيث الخلوة والتوجه الصادق إلى الله .

– ورد يومى للمراجعة , عزيزى القارئ الحفظ بدون مراجعة لا يفيد لأنك ستنسى مع الوقت ما حفظت بل لابد من الحفاظ على ورد يومى من المراجعة ليساعدك على الحفظ المتقن للقرآن الكريم وردد دائما : اللهم ارحمنا بالقرآن واجعله لنا إماما ونورا وهدى ورحمة واللهم ذكرنا منه ما نسينا وعلمنا منه ما جهلنا وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله حجة لنا لا علينا يارب العالمين .

– الدعاء والإستغفار , عزيزى القارئ للحفظ المتقن للقرآن الكريم عليك أن تستغفر دائما وتدعو الله أن يفتح عليك ويزيدك من علمه ويعينك على حفظ القرآن فإن ذلك من أبواب التيسير لذلك .

– الإهتمام بتعلم أحكام التلاوة حتى تساعدك على القرآة الصحيحة والحفظ المتقن .

– إدارة الوقت من أهم عوامل الحفظ فلابد من تحديد جدول معين لك وعليك بالحرص على الحفظ فى أوقات الصباح والأسحار فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اللهم بارك لأمتى فى بكورها ” ولذا فالحفظ بعد الفجر يكون أيسر بإذن الله .

– عليك بإختيار مكان مناسب يساعد على الحفز حيث يتوفر الهدوء والبعد عن الملهيات .

– البعد عن تشتيت الذهن فى أمور أخرى والتركيز فى الحفظ والإستعانة بالله على ذلك .

– عقد النية الصادقة لحفظ القرآن الكريم من أهم الخطوات لحفظه .

– ادعى دائما الله قائلا : اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .

– عليك أن تضع هدف حفظ القرآن بإتقان أمام عينيك ولا يشغلك عنه شئ ولو طال الأمر فالمهم أنك لازالت تحاول .

طرق لحفظ القرآن الكريم .. تعرف عليها ..

طريقة الحفظ المتقن للقران .. ننصحك بمعرفتها ..

طريقة الحفظ المتقن للقران .. ننصحك بمعرفتها ..

– الطريقة الأولى , هى طريقة الصفحة أى حفظ صفحة كاملة من أولها لآخرها وذلك عن طريق قرائتها كثيرا ويختلف ذلك من إنسان لآخر ولابد من إستحضار القلب والعقل أثناء القراءة فلا تكون القراءة باللسان فقط , عليك بقراءة الصفحة بتأنى 10 مرات ثم محاولة التسميع ستجد نفسك بدأت ولكن توقفت فى آية معينة عليك بفتح المصحف وترديدها مرة آخرة ثم البدء من جديد وهكذا حتى تكمل حفظ الصفحة.

– الطريقة الثانية , طريقة الآيات ونحن ننصحكم بالطريقة الأولى لأنها تربط الصفحات ببعضها البعض ولكن سنشرح لكم طريقة الآيات وهى أن تقرأ الآيات مفردة قراءة صحيحة عشرة مرات وتسميع آية واحدة فقط ثم نمضى للآية الثانية ونعيدها ثم نقوم بتسميعها ولكن مع الأولى لربطهم ببعضهم البعض للمساعدة فى الحفظ المتقن وبعد ذلك ننتقل للآية الثالثة ونسمعها مع الأولى والثانية ويستمر الأمر هكذا حتى تنهى المقدار المحدد لحفظك ويستحسن أن يكون صفحة كاملة.

ثم قم بتكرار الصفحة كاملة وعليك بالتكرار ولا تترك إعادة الآيات التى قد حفظتها جيدا بل لابد من تكرار الصفحة كاملة من البداية للنهاية والحفاظ على تكرارها فى أوقات مختلفة من اليوم والإستعانة بها فى صلاتك والحرص على مراجعتها مع الماضى .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

اترك تعليق