تعلم اللغات تعلم وتعليم

طريقة تعلم اللغة التركية .. الطريقة الصحيحة التي تُساعدك في اكتساب اللغة التركية

هناك العديد من الأسباب لتعلُّم اللغة التركية؛ حيث يتحدّث اللغة التركية أكثر من سبعين مليون شخص حول العالم، وتركيا بلد قويّ وصاعد، اقتصاديًّا، وسياسيًّا، وتركيا بلد جميل جدًّا، ومليء بالتّراث الثّقافيّ والجمال الطّبيعيّ.

أفضل الطرق لتعلم اللغة التركية

أفضل الطرق لتعلم اللغة التركية

مصادر لتعلّم اللغة التركية

هناك العديد من الموارد المُتاحة مجّانًا أو مدفوعة لتعلّم اللغة التركية، على الإنترنت وفي المراكز التّقليديّة، وهذه قائمة قصيرة ببعض هذه الموارد المفيدة جدًّا، وأغلبها للمستويات المبتدئة والمتوسّطة، وهي على نمط تسجيلات صوتيّة:

  • TurkishClass101: عبارة عن دروس تسجيلات صوتيّة قصيرة ومفيدة، وكثيرة جدًّا، وتفاعليّة، وبعد الانتهاء من الدّرس يُمكن تقديم امتحان سريع في الدّرس، والدّروس فيه مشروحة باللغة الإنجليزية.
  • Turkish Tea Time: أفضل طريقة لتعلم اللغة التركية وغيرها من اللّغات هي التحدّث بها، وممارسة ما تمّ تعلّمُه، وفي هذا الموقع أكثر من مئتي تدريب للتّمرُّن على التركية، بكلّ سهولة ومُتعة.
  • تطبيق duolingo: يُعلّم تطبيق duolingo المفردات لجميع المُستويات، مع تحديد وقت التّعلُّم اليوميّ، وكلُّ درس يحتوي مُراجعة للدّرس السّابق، ونقاط يجمعها المُتعلّم، وهو تطبيق تفاعليٌّ جدًّا لتعلّم اللغة التركية بدون وقت ممل أو تقليديّ.

هذه المواقع مجّانيّة لتعلّم قواعد اللغة التركية بشكل شامل، ولكنّ للأسف من دون تعليم نُطق الكلمات.

  • Manisa Turkish
  • Turkish Language Class
  • Turkish Basics
  • تطبيق Memrise: يُساعد كثيرًا على دراسة المفردات ومعانيها، ويُقدّم مُستويات مختلفة لدراسة المعاني.

نصائح لتعلّم اللغة التركية

نصائح لتعلُّم اللغة التركية

نصائح لتعلُّم اللغة التركية

  • معرفة حروف الأبجديّة التركية وطريقة لفظها

مُعظم نطق الأحرف التركية مشابه لنطق الحروف الإنجليزية، وتستخدم اللغة التركية حروفًا لاتينيّة مُعدّلة للكتابة، وكلّ الحروف مشابه للإنجليزيّة ما عدا ثلاثة أحرف غير موجودة باللغة التركية، وهي X,Q,Y، لذلك معرفة هذه الخلفية البسيط يُساعد كثيرًا في تخطّي الأبجديّة بسرعة.

  • استماع الموسيقى التركية

من المفيد في كثير من الأحيان في تعلم اللغة الاستماع إلى الموسيقى، لأنّ حروف لعلّة في اللغة التركية تختلف عن غيرها من اللّغات، والاستماع إلى الكلمات مُلحّنة يُتيح الاستماع للكلمات بانسيابيّة أكبر، واستماعها مثلحّنة يزيد من قدرة فهمها بشكل أفضل. يُمكن العثور على مقاطع فيديو موسيقيّة للأغاني التركية على مواقع الفيديو، مثل موقع يوتيوب، وأيضًا يُتيح موقع freemusicarchive، تحميل مقاطع فيديو موسيقيّة تركية مجّانيّة.

  • قراءة كُتب الأطفال

من الجيّد قراءة كُتب الأطفال في بداية تعلُّم اللغة التركية، فهي مُصمّمة بالأصل للمبتدئين في اللغة، ومفرداتها وتركيب جُملها بسيط، وسهلة القراءة، كما أنّ الصّور الموجودة في كُتب الأطفال تُساعد على تذكُّر سياق الكلمة بشكل أفضل. هناك العديد من الكتب الإلكترونيّة المصوّرة على موقع digitalbookindex، والكثير من القصص المجّانيّة باللغة التركية أيضًا على موقع turkishbasics، ومع التّقدُّم في المستويات يُمكن البدء بقراءة الكُتب حسب ميول كُلّ شخص، ويوجد إصدار من روايات هاري بوتر باللغة التركية، ولكنّها للمستويات المُتقدّمة.

  • مُتابعة الأخبار

متابعة أخبار العالم باللغة التركية، يُساعد على ربط اللغة بالأحداث العالميّة المعروفة، وهناك العديد من المواقع التركية التي تقدم مقالات ومقاطع فيديو حول الأحداث الجارية في تركيا وبقيّة العالم، وتُساعد هذه المواقع أيضًا على صقل مهارة الاستماع والقراءة. يُمكن العثور على روابط لعدد من الصّحف، والأخبار، ومواقع الرّياضة التركية على موقع gazeteler.

  • المشاركة في مجموعات التّعلُّم

الانضمام إلى مجموعات تعلّم اللغة التركية في وسائل التّواصل الاجتماعيّ، فكرة رائعة وسهلة لتعلّم اللغة من أهلها الأصليّين، بالإضافة إلى التّواصل مع مُتعلّمين من نفس المستوى أو في مُستوى مُتقدّم، مثل موقع Reddit وهو مُكرّس بالكامل للمشاركات المتعلّقة بتعلّم اللغة التركية. لكن عند استخدام هذه الوسائل لتعلّم اللغة يجب التّأكُد من مصداقية هذه المجموعات، والتّكّد من حماية الخصوصيّة، والحذر من الكشف عن أيّ معلومات شخصيّة.

  • السّياحة

الذّهاب في سياحة إلى تركيا، أو قضاء عدّة أشهر بين أصحاب اللغة الأصليّين، هذه الرّحلات تُعمّق الفهم السّليم للغة، وتتيح التّعرف إليها عن قُرب، وتقليل سماع لغة غيرها لأطول مُدّة ممكنة.

لماذا التركية ليست صعبة للتّعلّم؟

لماذا التركية ليست صعبة للتّعلُّم؟

لماذا التركية ليست صعبة للتّعلُّم؟

تُستخدم في تركيا العديد من الأسماء التّجاريّة، والمصطلحات التّقنية، بنفس اللّفظ الإنجليزيّ، لذا فهي سهلة القراءة لمتحدّثي اللغة الإنجليزيّة، كما أنّ اللغة التركية لديها الكثير جدًّا من الكلمات من أصول أخرى؛ فهي تحتوي على خمسة آلاف كلمة من اللغة الفرنسيّة، وأكثر من ستّة آلاف كلمة من اللغة العربيّة، وأكثر من ألف كلمة من اللغة الفارسيّة، وستّمئة كلمة من اللغة الإيطاليّة، وأربعمئة من اللغة اليونانيّة، ومئة وخمسين كلمة من اللغة اللّاتينيّة، لذلك فهي سهلة الفهم على الكثير من متحدّثي اللّغات الأخرى حتّى لو كانوا يستمعون لها لأوّل مرّة.

  • البُنى الصّرفيَّة للكلمات

بالنّسبة للكلمات التركية الأصليّة، من السّهل معرفة الكثير من معانيها إذا عُرف معنى اللّاحقة اللّفظيّة لها، فكثير من الكلمات لا تتغيّر بُنيتها بشكل جذريّ عند جمعها، أو تذكيرها، أو تأنيثها. واحدة من أفضل الطّرق وأسرعها لتعلّم اللغة التركية هي حفظ بعض اللّواحق الأساسيّة، مثل تحويل الأسماء إلى صفات أو أفعال وبالعكس.

المراجع

اترك تعليق