اسلام اقتباسات وأمثال وأقوال مأثورة العلاقة بالله سبحانه

أقوال مأثورة عن حسن الظن بالله .. أجمل العبارات عن حسن الظن بالله ..

أقوال مأثورة عن حسن الظن بالله .. حسن الظن بالله شعور رائع يريح القلب ويشعره بالراحة والطمأنينة وإليك أقوال مأثورة عن حسن الظن بالله ..

أقوال مأثورة عن حسن الظن بالله ..

أجمل أقوال مأثورة عن حسن الظن بالله .. تعرف عليها ..

أقوال مأثورة عن حسن الظن بالله

– قالى تعالى ” أن عندى ظن عبدى بى ” .

– الرزق مقوم وسوء الظن لا ينفع وفقير كل من يطمع وغنى كل من يقنع , على بن أبى طالب .

– إذا ظننت حق الظن فى الله لعلمت أن المنع منه عين العطاء , ابن عطاء الله السكندرى .

– النوايا الطيبة لن تضيع الله مهما أساء الآخرون الظن بها , محمد متولى الشعراوى , أجمل أقوال مأثورة عن حسن الظن بالله .

– يا عالم الغيب ذنبى أنت تعرفه وأنت تعلم إعلانى وإسرارى أحببت لقياك حسن الظن يشفع لى , أيرتجى العفو إلا عند غفار , غازى القصيبى .

– حسن الظن بالله ركيزة مهمة من العقيدة الإسلامية أهم أقوال مأثورة عن حسن الظن بالله .

– من أحسن الظن بالله نال السعادة الحقيقة بالدنيا والنجدة فى الأخرة .

– حسن الظن بالله أمر أوجبه الله .

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إياكم والظن فإنه أكذب الحديث ” .

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” يقول الله أنا عند ظن عبدى بى وأنا معه حيث يذكرنى ” .

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أن حسن الظن بالله من حسن العبادة ” .

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” قال الله عز وجل : سبقت رحمتى غضبى ” .

–  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل فإن قوما قد أرادهم سوء ظنهم بالله فقال لهم : وذلكم ظنكم الذى ظننتم بربكم أرادكم فاصبحتم من الخاسرين ” .

–  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن لله عز وجل مائة رحمة فمنها رحمة بها يتراحم الخلق , وتسعة وتسعون ليوم القيامة ” .

–  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن شئتم أنبأتكم ما أول ما يقول الله عز وجل للمؤمنين : هل أحببتم لقائى , فيقولون نعم يارب فيقول لم , فيقولون رجونا عفوك ومغفرتك فيقول عز وجل : قد وجبت لكم مغفرتى ” .

–   قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته أحد ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من أجنته أحد ” .

– أم المؤمنين صفية بنت حيى أتت النبى تزوره وهو معتكف ورجلين من الأنصار رأياهما فأسرعا فقال النبى ” على رسلكما إنها صفية بنت حيى ” فقالا سبحان الله يا رسول الله فقال ” إن الشيطان يجرى من الإنسان مجرى الدم وخشيت أن يقذف فى قلوبكما شيئا ” أو قال شرا .

أقوال مأثورة عن حسن الظن بالله

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الله ارحم بعباده من الأم بلدها ” .

– دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على شاب وهو فى الموت فقال كيف تجدك ؟ قال : ارجو الله يا رسول الله وأخاف ذنوبى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يجتمعان فى قلب عبد فى مثل هذا الموطن إلا أعطاه الله ما يرجو وأمنه مما يخاف .

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال تعالى ” ابن آدم أنك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك على ما كان منك ولا ابالى ولو لقيتنى بقراب الأرض خطايا لقيتك بقرابها مغفرة ولو عملت من الخطايا حتى تبلغ عنان السماء مالم تشرك بى شيئا ثم استغفرتنى لغفرت لك ولا أبالى .

– الحزن يضعف القلب ويوهن العزم ويضر الإرادة ولا شئ أحب إلى الشيطان من حزن المؤمن , لذلك افرحوا واستبشروا وتفاءلوا وأحسنوا الظن بالله وثقوا بما عند الله وتوكلوا عليه وستجدون السعادة والرضا فى كل حال .

– عن سهيل أخو حزم القطعى قال ” رأيت مالك بن دينار رحمه الله فى منامى فقلت يا أبا يحيى ليت شعرى ماذا قدمت به على الله عز وجل قال : قدمت بذنوب كثيرة محاها عن حسن الظن بالله ” .

– عن عمار بن يوسف قال ” رأيت حسن بن صالح فى منامى فقلت قد كنت متمنيا للقائك فماذا عند فتخبرنا به , فقال : أبشر فلم أر مثل حسن الظن بالله عز وجل شيئا”.

– عن عبدالواحد بن زيد رحمه الله ” رأيت حوشب بن مسلم فى منامى فقلت أبا بشر كيف حالكم قال : نجونا بعفو الله قال قلت فما تأمرنا به قال عليك بمجالس الذكر وحسن الظن بمولاك فكفى بهما خيرا ” .

– عن سليمان بن حكم بن عوانة ” أن رجلا دعا بعرفات فقال لا تعذبنا بالنار بعد أن أسكنت توحيدك قلوبنا ثم بكى وقال ما اخالك تفعل بعفوك ثم بكى وقال ولئن فعلت فبذنوبنا لتجمعن بيننا وبين قوم طال ما عاديناهم فيك .

– التوكل حسن الظن بالله .

– قال عمربن ذر ” إن لى فى ربى عز وجل أملين أن لا يعذبنى بالنار وإن عذبنى لم يخلدنى فيها مع من أشرك به ” .

– الكريم إذا حاسب عبده تفضل .

– من حسن ظنه بالله عز وجل ثم لا يخاف الله فهو مخدوع , أبو سليمان الدارانى .

– ما أحب أن حساى جعل إلى والدى  ربى خير لى من والدى , سفيان الثورى رحمه الله .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

اترك تعليق