اللغة العربية معلومات

مصطلحات الخط العربي .. تعرف على الخط العربي وأنواعه وأبرز وأهم مصطلحاته

حظى فن الخط العربي بمصطلحات وأسماء للحروف في كل أوضاعها ، بل وأوصاف أجزائها أيضا ، والإبداع فيه ، وخصصنا هذا المقال للتعرف على مصطلحات الخط العربي

مصطلحات الخط العربي  ..

مصطلحات الخط العربي

مصطلحات الخط العربي

الخط العربي:

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستخدم الحروف العربية. وتعرف الكتابة العربية بكونها متلاصقة مما يجعلها قابلة لعمل أشكال هندسية متعددة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب.

أنواع الخط العربي ..

أنواع الخط العربي

أنواع الخط العربي

خط الثلث..

يعد خط الثلث أحد أنواع الخطوط العربية، ويطلق عليه أم الخطوط ، وهو أصعب أنواع الخطوط.

خط النسخ..

من أنواع الخط العربي، ويقول بعض الكتاب أنّ ابن مقلة هو الذي وضع قواعد خط النسخ، وقد استمدها من خط الثلث، ويزداد استعمال هذا الخط في كتابة المصحف الشريف، وأيضا الزخارف الإسلامية، والمتمثلة بالزخرفة على الخشب، والمعادن، والجص.

الخط الكوفي..

الخط الكوفي..

الخط الكوفي..

يعتبر الخط الكوفي أصل وأقدم الخطوط العربية، ويسيطر على حروف هذا الخط الطابع الهندسي، وهو بمثابة خط جاف، ذو مرونة أقل، ولكنّه يعرف بجمال حركته، وتناسق أسلوبه.

الخط المحقق أو الريحاني..

يتميز الخط المحقق بحروفه الجميلة وأشكاله المنضبطة، حيث يخلو من التداخلات، ويعتبر من أفضل الخطوط، ومع ذلك يعرف بصعوبته وتعقيده للكاتب.

الخط الديواني..

الخط الديواني..

الخط الديواني..

يطلق على هذا الخط اسم الخط لأنّه صادر من الديوان الهمايوني السلطاني، حيث كان يستخدم لكتابة كافة الأوامر الملكية، والفرمانات التركية.

الخط الفارسي ..

يُعرف الخط الفارسي بأنّه خط جميل، ويمتلك منظراً حسناً، ومن لا يُتقن هذا الخط عند الفرس لا يُعترف بأنّه خطّاط عندهم،

خط التوقيع ..

يطلق على هذا الخط اسم خط الإجازة، وهو عبارة عن خط يتوسط بين خطي الثلث والنسخ، ويتميز هذا الخط بسهولة تعلمه.

البتر : أحد مصطلحات الخط العربي وهو القطع ، والعراقة المبتورة هي العراقة الناقصة التي لا يكمل تدويرها ، ولا يجمع طرفها .

الإتمام : إعطاء كل خط حظه وقسمته من الأقدار التي يجب أن يكون عليها .

التجليف : أحد مصطلحات الخط العربي أن يتم بدء الحرف بسن القلم على نحو ما يبدأ بكتابة واو الثلث ، وراس فائه .

الجمع : هو إكمال تدوير العراقة ، والعلو بطرفها مع الميل بسن القلم ، حتى تأخذ هيئة نصف الدائرة كاملا .

الانحطاط : أحد مصطلحات الخط العربي والانحطاط يعني الانخساف ، وهما الهبوط بتقويس عن مستوى التسطيح العام .

التحريف : هو أن يكون الشئ ذا (حرف ) رفيع ، ويكون التحريف في كثير من الأحيان في ذنب الألف اللينة ( ألف الخطوط المستديرة ) . والتحريف في قط القلم هو ارتفاع سنه الأيمن عن الأيسر عندما يكون مكبوبا .

المحير : هو الحرف الذي يحار رسمه بين الصورتين ، كرأس العين ، حين يأتي بعدها حرف شبه صاعد ، فترسم بين الشكل الألفي والصادي .

الإدغام : هو خلط أجزاء الحروف في بعضها أو حذفها ويقع في الميم والهاء وفي الراء والنون المعلقتين .

الرّتق : سد الفتحات ، والحاء الرتقاء : ما سد بين جبهتها ، وما يعلو صدرها بقليل بخط ، كما في حاء الثلث المفردة .

الإرسال : هو إطلاق العراقة من غير تقويس ، والإرسال عند ابن مقلة بأن يرسل الكاتب يده بالقلم في كل أمر حتى يجري بشكل سريع من غير تحبس يضرسه ، ولا توقف يرعشه .

الترفيل : الجيم المرفلة هي ما اكتمل عجزها ، أي : أخرها ، أي : ما كانت عراقتها بقدر نصف دائرة .

الترميك : أحد مصطلحات الخط وهو أن يحبس الحرف بلون غير لونه بقلم خفيف جدا لعله من الرمكة وهي عبارة عن سواد مشرب كدرة هي لون الرماد .

الترويس : هو بداية الحرف بنقطة تكون بمثابة الرأس تلحق الألف (وتسمى أيضا الزّلف) وتتبع أيضا السن السابقة للصاد والطاء والياء في الثلث .

الإسبال : هو الاستلقاء ، أو الذهاب بجرّة القلم في غير تكلف.، ويلحق الجيم وأخواتها كما يلحق الميم .

الاستواء : ( خط استواء الكتابة ) وهو أحد مصطلحات الخط العربي وهو مستوى التسطيح العام الذي تعلو بعض الحروف فوقه ، ويهبط بعضها أسفله .

الإشباع : هو توفية كل خط حظه من صدر القلم حتى تتساوى صورته . ولا يكون بعض أجزائه أدق من بعض ، إلا ما وجب أن يكون كذلك في أخر بعض الحروف .

التشعيث : تفتيت سن القلم ، أو خروج الحبر عن حدود سنه عند فساد قطته .

التشعير : هو الترفيع ، والتشعيرة : النهاية الرفيعة التي تشبه الشعرة ، وتلحظ في نهاية عراقات الباء والسين والصاد والميم ، وذلك في الخطوط اللينة أصلا .

التشمير : هو رفع أجزاء من الحروف ، وشمرة الباء هي ذنبها المرفوعة في نهايتها ، ويطلق أيضا على الحروف المرسومة فوق الأخرى مثل الباء أو اللام فوق الجيم وأخواتها .

التصحيف : تغيير اللفظ خطا حتى يتغير المعنى المراد من الوضع ، واصله : الخطأ في الصحيفة ، ويقال : صحفه ، فتصحف .

الطمس : أحد مصطلحات الخط العربي وهو عدم ترك فراغ في الحروف ذات الرؤوس (الدوائر ، أو الفتحات ، أو العيون ) وهي العين وأختها ، والفاء وأختها ، والميم والواو . ويطلق عليه أيضا بالمحاجر ، وبالعقد ، وبالبياض .

الاعجام : هو أن تلحق النقط بالحروف لتمييز الحروف المتشابهة بعضها عن بعض ، وما ليس بمعجم ، أي : منقوط ، فهو مهمل .

التعريق : أحد مصطلحات الخط العربي وهو التقويس الذي يكمل رأس الجيم وأخواتها ، ورأس الفاء وأختها ، ورأس العين وأختها ، ورأس الواو ، ورأس الياء ليجعل من كل منها حرف أفراد . والعراقة هي الجزء مدور من الحرف الهابط عن مستوى السطر .

العقد : هي تدويرات العين والفاء والقاف والميم والواو والهاء ، وتثليث العين ، وتربيع الصاد والطاء ، وتدوير اللام ألف ، وتثليثها.

المراجع :

المصدر

 

اترك تعليق