معلومات

مصطلحات اليونسيف .. إليك مجموعة من المصطلحات الخاصة بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة تعرف عليها

تعد منظمة اليونسيف واحدة من المنظمات العالمية التي تختص بحماية  حقوق أطفال العالم من الإستغلال, والإعتداء البدني  فضلا عن توفير كافة أوجه الرعاية الصحية , والتغذية للأطفال علي مستوي العالم  ,ولمزيد من المعلومات عن مصطلحات اليونسيف تابع معنا المقال التالي .

محتويات

مصطلحات اليونسيف

مصطلحات اليونسيف

مصطلحات اليونسيف

خصصنا لك مجموعة من  المصطلحات الخاصة بمنظمة اليونسيف سنعرضها علي النحو التالي :

– المجلس التنفيذي                                               Executive Council

يشكل مجلسا لإدارة شئون المنظمة ويصل أعضاؤه إلي 36 عضو  ويتولون الإشراف علي الأنشطة المختلفة  لليونسيف فضلا عن دورهم في الوافقة علي السياسات العامة للمنظمة  ويتولي  تنسيق أعمال المجلس التنفيذي عن طريق الرئيس مع أربعة من نوابه  الذين يمثلون الأعضاء الخمسة الأعضاء في الأمم المتحدة وهم أفريقيا , آسيا , أوروبا الشرقية ,وأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي ,وأوروبا الغربية .

– الشركات الخيرية                                             Charitable Companies

 

تعمل منظمة اليونسيف علي تقديم الدعم لإحدي الشركات الخيرية وتتمثل صور الدعم في المنح المادية أو التبرعات العينية  لمساعدة أطفال العالم ويمكنها بذلك أن تحافظ علي صورتها كمؤسسة مؤمنة بمسئوليتها الإجتماعية   وتؤدي الشركات الخيرية دورا تكميليا لدور منظمة اليونسيف نظرا لإتساع مجال القضايا المرتبطة  بالطفولة التي  تناقشها المنظمة .

 

– الشركات متعددة الأوجه                                       Corporate  multi – faceted

 

تتعدد أوجه الشراكه مع الشركات لدعم دور منظمة اليونسيف  والتي تترواح بين  تنظيم مبادرات التعاون التي تهتم بمناقشة أولويات القضايا الخاصة بالطفولة كعمالة الأطفال  إضافة لدورها في تنظيم الحملات الناشرة للوعي بخطورة استغلال الأطفال مما يدفع مهمة المنظمة إلي الأمام  وتتميز جميع الشركات بنقاط مشتركة في الدفاع عن قضايا الطفل .

 

–  عمالة الأطفال                                        Child Labor

 

يأخذ هذا الإستغلال عدة أشكال  منها تشغيل الأطفال في أعمال مرهقة بدنيا ,ونفسيا  رغم أن الإتفاقيات الدولية نددت بالإستغلال الإقتصادي للطفل , ونصت علي ضرورة أن تعترف الدول بحق الطفل في حمايته من أداء أي عمل قد يسبب ضررا للطفل أو يترك إعاقة له ويعوق نموه البدني والروحي والنفسي .

عمالة الأطفال

عمالة الأطفال

– حالة الطوارىء الصامته                                   Silence state of emergency

بمعني تحصين الأطفال في المناطق التي تشهد صراعات  فقد تركت الحروب وأعمال العنف والأمراض  كمرض نقص المناعة المكتسبة أثرا خطيرا علي أطفال العالم .

 

– عقود التنمية                                         Development  contracts

 

أقرت أن اليونسيف يقدم العديد من المساعدات الإنسانية إضافة للإهتمام بقضايا الطفل  فقد أصبحت قضايا الصحة  والتغذية والتعليم والصحة والأسرة محط اهتمام لليونسيف بداية من الستينات والسبعينات من القرن العشرين .

 

-اتفاقية حقوق الطفل                                                                                                                                           Convention on the RIGHTS OF the Child

اعتمدت تلك الإتفاقية في عام 1990 وتعتبر من أكثر المعاهدات المعتمدة دوليا   وقد ضم مؤتمر القمة العالمية تجمع كبير لعدد من قادة العالم وقد ناقش أعمال الإبادة الجماعية للأطفال  نتيجة للألغام الأرضية والمجاعات والإتجاربهم وحرمانهم من طفولتهم .

 

–  بطاقات المعايدة                                        Greeting Cards

 

تعمل عدد من الشركات كجهة داعمة  لمنظمة اليونسيف من خلال شراء أو بيع بطاقات المعايدة الفريدة أو المنتجات الخاصة بها وذلك خلال العطلات  وتعتبر بطاقات المعايدة من الوسائل الفعالة علي تدعيم الروابط بين منظمة اليونسيف  والمستهلكين .

 

– نداءات حالات الطوارىء                                                      Emergency appeals

 

تتعاون عدد  من الشركات مع منظمة اليونسيف من خلال استجابتها لنداءات حالات الطواريء مما يساعد اليونسيف علي إنقاذ الأرواح وتقديم المساعدات للأطفال فضلا عن دعم الأسر المتضررة من الكوارث الطبيعية, والصراعات العنيفة .

 

 

 نداءات حالات الطواريء

نداءات حالات الطواريء

 

– مشروع مكاني                                                                      project A spatial

 

طرحت منظمة اليونسيف مشروع مكاني الذي يستهدف إيجاد مساحات آمنة للطفل من خلال تقديم خدمات متنوعة للطفل السوري والأردني وخاصة الأطفال المستضعفين  ويشمل هذا المشروع في ثلاث محاور هي التعليم والدعم النفسي والإجتماعي  إضافة لمهارات الحياة .

 

–  البيانات والتقييمات                                              Data and assessments

 

هي عبارة عن دراسات وبحوث موثقة عن أوضاع أطفال العالم وذلك رغبة في تحديد أولوياتها تمهيدا لوضع تشريعات وقوانين يكون هدفها الأساسي منع العنف والإستغلال الجسدي للأطفال مع محاولة وضع حلول ومتابعة تتفيذها علي أرض الواقع .

– مشروع الإصلاحات التشريعية                                    Legislative Reform project

تعمل منظمة اليونسيف علي تشجيع الإصلاحات التشريعية في الدول الأعضاء في الإتفاقية ويبرز دورها في  تقديم الدعم الكامل في عملية صياغة القوانين الخاصة بالأطفال  كما ساهمت في تنقيح القوانين الوطنية  المتعلقة بأطفال العالم .

 

– أمانة اليونسيف                                                        UNICEF Secretaria

تبرز وظيفتها في  تجهيز التقارير لتسهيل مناقشات المجلس .

 

– المكاتب الإقليمية                                                      Regional Offices

 

تتولي الإشراف علي المكاتب القطرية وتقدم مجموعة من المساعدات التقنية لها

 

–   المكاتب القطرية                                               Country offices

 

تختص بوضع مجموعة برامج لضمان حصول المرأة والطفل علي حقوقهم .

 

– اللجان الوطنية                                                 National Committees

 

تهتم بتعزيز حقوق الطفل عن طريق جمع الأموال وبيع منتجات اليونسيف إضافة للتبرع للأطفال

 

– المكاتب المتخصصة                                                        Specialized Offices

 

تعمل علي  توفير اللقاحات والأمصال لعلاج الحالات المرضية المزمنة  التي  قد تصيب الأطفال

 

–  سفراء النوايا الحسنة                                                        will Ambassadors Good

يساهم مشاهير اليونسيف في توفير حياة كريمة للأطفال في شتي أنحاء العالم  نظرا لما توفره الشهرة من مميزات تدعم اليونسيف في القيام بأدوارها فالشخص المشهور يتمتع بقدر من جذب الإنتباه مما له بالغ الأثر في لفت أنظار العالم نحو قضايا الأطفال حول العالم  كما يبرز دورهم في تقديم رسائل لأصحاب السلطة فضلا عن قيامهم بجمع التبرعات للأطفال, ويعد ليو ميسي نجم فريق برشلونة لكرة القدم سفيرا للنوايا الحسنة لدي منظمة اليونسكو .

 

سفراء النوايا الحسنة - ليو ميسي

سفراء النوايا الحسنة – ليو ميسي

نتمني أن نكون وفقنا في تقديم  موضوع مصطلحات اليونسيف  علي أكمل وجه

المراجع

المصدر

المصدر

1 Comment

  • انا من اليمن من محافظة تعز معيا مشروع متكامل عن عمالة الاطفال وذلك باستمارة خاصة لبيانات الاطفال هل يمكن نعطيكم تشوفوا مشروعنا هل في استجابة لذلك

اترك تعليق