تعلم اللغات تعلم وتعليم

طريقة تعلم اللغة الألمانية .. الطريقة الصحيحة التي يجب عليك التعلم من خلالها

تُعتبر اللغة الالمانية لغة منطقيّة من حيث استخدام المُفردات وبناء الجمل المّنظّم، وتنتمي إلى عائلة اللّغات الجرمانيّة، وترتبط بالإنجليزيّة ارتباطًا وثيقًا. لا توجد لغة أجنبيّة سهلة على التّعلُّم، كُلُّ ما في الأمر هو استمراريّة التّعلُّم والممارسة، وهذه إرشادات لدراسة اللغة الالمانية بطريقة سهلة وفعّالة:

تبدو الحروف الصّوتيّة باللغة الالمانية مختلفة عن غيرها من اللّغات مثل الإنجليزيّة، وتعلُّم هذه الأصوات قبل البدء بتعلُّم اللّغة، سيُسهّل كثيرًا تعلُّم الكلمات، ولفظها بشكل صحيح. إنّ صوت حرف العلّة لوحده في اللغة الالمانية مُشابه لنطقه في اللّغة الإنجليزيّة، ولكن عند وجود حرفيِّ علّة متجاورين يختلف نطقها جذريًّا، وهذا ينطبق على الحروف السّاكنة أيضًا، وتمتلك اللغة الالمانية حروفًا إضافيّة غير موجودة باللّغة الإنجليزيّة، سيحتاج الطّالب إلى تعلُّمها، وتميّيزها.

البدء بتعلّم أحرف العلّة والحروف السّاكنة

البدء بتعلّم أحرف العلّة والحروف السّاكنة

  • تعلُّم الكلمات الأساسيّة

كُلّما تعلّم طالب اللغة الالمانية المزيد من الكلمات الأساسيّة، كُلّما كان أفضل له للمستويات القادمة. تتضمّن الكلات الأساسيّة مثلًا: التّحيّات، والألوان، والأيّام، والأسماء، والأسئلة البسيطة وإجاباتها، وألفاظ الحياة اليوميّة مثل الخضار، والفواكه.

تعلُّم الكلمات الأساسيّة

تعلُّم الكلمات الأساسيّة

  • تعلُّم بناء الجملة الأساسيّة

يجب أن يحصل طالب اللغة الالمانية على خلفيّة أساسيّة عن تكوين الجمل البسيطة، وهذا لن يكون صعبًا كثيرًا لمن يملك خلفيّة باللّغة الإنجليزيّة؛ لأنّ نظام الجملة باللغة الالمانية يُشبهه كثيرًا، ولكن بالطّبع هناك اختلافات خاصّة بكلّ لغة سيتمكّن الطّالب من معرفتها مع تقدّمه بالمستويات. سيتمكّنُ الألمان عمومًا من فهم ما يُحاول الطّالب الجديد قوله، حتّى لو أخطأ في  ترتيب الكلمات، لذا لا يجب على المُبتدئ الخوف من البدء بالكلام مع المتحدّثين الأصليّين.

تعلُّم بناء الجملة الأساسيّة

تعلُّم بناء الجملة الأساسيّة

  • تعلّم الأسماء

بمجرد أن يُكوّن طالب اللغة الالمانية إطارًا زمنيًّا أساسيًّا لتعلُّم اللّغة واستخدامها، سيحتاج إلى بدء تعلّم الكلمات، والأسماء بداية رائعة لذلك، مثل أنواع الأشياء والأشخاص الذين يتعامل معهم الطّالب في حياته اليوميّة، وقائمة الطّعام وهذه مُتغيّرة يوميًّا، بالإضافة إلى الأشياء الموجودة حول المنزل، والأماكن المهمّة في جميع أنحاء المدينة، والأشخاص المهمّين الذين قد يحتاج الطّالب إلى التّحدث معهم أو العثور عليهم (مثل الطّبيب، وضابط الشّرطة، وما إلى ذلك).

تعلّم الأسماء

تعلّم الأسماء

  • تعلُّم الأفعال

مع تقدُّم مستوى الطّالب في اللغة الالمانية، سوف يحتاج إلى تعلُّم الأفعال الرّئيسيّة، وهذا سيمكّنه من استخدام الأسماء التي تعلّمها، ويُساعده على تعلُّم أدوات الرّبط بين الأسماء والأفعال وبداية تكوين الجمل. تتضمّن الأفعال الأساسيّة ما يلي: المشي، والقفز، والتّوقّف، والنّوم، والاستيقاظ، أو ما يُريد الطّالب فعله، أو ما لا يُريد فعله، أو ما يُريد الحصول عليه، وسيكون من الأسهل تعلّم الأساسيّات قبل البدء بالكلمات المُعقّدة الأخرى.

تعلُّم الأفعال

تعلُّم الأفعال

  • تعلّم الصّفات

بمجرّد أن ينتهي طالب اللغة الالمانية من تعلُّم الأسماء والأفعال، سيحتاج إلى تعلُّم الصّفات ليصفها، وهذا يجعل نظام الجمل يتعقّد شيئًا فشيئًا، ويبدأ مستوى الطّالب بالتّطوّر تدريجيًّا، ومثل الأسماء والأفعال تنقسم الصّفات إلى أساسيّة ومعقّدة، مثل: طويل، وقصير، وبعيد، وقريب.

تعلّم الصّفات

تعلّم الصّفات

  • القراءة

بينما يتعلّم طالب اللغة الالمانية كُلّ تلك المفردات، من المفضّل أن يقرأ شيئًا باللغة الالمانية، وهذا سيعطي فرصة للطّالب أن يتعرّف على كلمات جديدة ويضيفها إلى قاموسه. يبدأ الطّالب حتّى لو كان كبيرًا في السّنِّ بكتب الأطفال؛ حيث سيكون من الأسهل التّدرُّب عليها في بداية الدّراسة.

  • مشاهد الأفلام

مشاهدة الأفلام طريقة ممتعة وفعّالة لتعلّم اللغة الالمانية، عن طريق مشاهدة الفيلم مترجمًا إلى الالمانية، ويمكن تكرار العبارات البسيطة عند مشاهدة الفيلم لأوّل مرّة، وتساعد الافلام على تعلُّم مفردات الحياة اليوميّة المستخدمة، وتدريب الطّالب على سماع اللغة من أهلها الأصليّين.

  • الدّروس الجماعيّة

بعد أن يُكوّن الطّالب خلفيّة جيّدة عن اللغة الالمانية، ويشعر أنّه اجتاز مرحلة الأساسيّات، يُمكنه أخذ دروس مُتقدّمة للغة الالمانية تتوافق مع المستوى الذي وصل إليه الطّالب، وتتوفّر هذه الدّورات في كثير من المراكز والجامعات المحلّيّة، أو الالتحاق بها عن طريق الإنترنت، ولكن ينبغي على الطّالب أن يختار مواقع تعلُّم مُعتمدة وحسنة السّمعة، وليس صفحات الدّردشة.

الدّروس الجماعيّة

الدّروس الجماعيّة

  • محاولة الدّراسة في ألمانية

هناك الكثير من فُرص التّبادل الثّقافيّ إلى ألمانيا، وبالطّبع أفضل طريقة لتعلّم اللغة هي من أهلها، والعيش في محيط اللغة المُستهدفة، يُمكن التّقدّم بطلب التّبادل الثّقافيّ إمّا عن طريق الجامعات أو الكُلّيّات أو المعاهد، ولن تكون مُكلفة كثيرًا، لأنّ الطّالب سيحصل على عمل هناك.

  • التّعرّف على أصدقاء ألمان

إنّ التّعرُّف على صديق ألمانيّ، ستعطي فرصة ممتازة لتنمية المهارات اللّغويّة الألمانيّة، وإمكانيّة تصحيح الأخطاء، والحديث عن الكثير من الموضوعات، وتعلُّم كلمات جديدة بعيدًا عن الملل. يُمكن البحث عن ناطقين أصليّين للألمانيّة في مجموعات مُعيّنة على الفيسبوك، أو على برنامج سكايب.

  • القراءة في مواضيع عامّة

قراءة أيّ شيء باللغة الالمانية، سيُحسّن من مستوى الطّالب تدريجيًّا، ويمكن القراءة من أيّ مصدر، مثل الصّحف، والمجلّات، والكتب الإلكترونيّة والورقيّة، ولكن على الطّالب أن يكون جيّدًا في انتقاء الكتب التي تُقدّم محتوًى ينفعه إمّا في تخصّصة أو في مستواه الحاليّ باللغة الالمانية.

المراجع

https://www.wikihow.com/Learn-German

اترك تعليق