اقتباسات وأمثال وأقوال مأثورة

كلمات مأثورة عن اليتيم

كلمات مأثورة عن اليتيم ، هو من مات أبوه او ماتت امه وهو صغير السن ، ويتسمر لقب اليتيم عليه حتي يبلغ سن الرشد ،  أمر الله تعالى بالإحسان إلى اليتيم وذكر ذلك في أكثر من أيه ، كما أوصي الرسول صلي الله عليه وسلم باليتيم ، فإذا اردتم أن تكونوا رفقاء للرسول صلي الله عليه وسلم في الجنه أو تكسبون مئات الحسنات فعليك الإحسان باليتيم والاقتراب منه .

كلمات مأثورة عن اليتيم

  • خير بيت فيه يتيم يحسن إليه .
  • دموع اليتيم هي درر الله .
  • حيرتي حيرة الغريب إذا الليــل أتى، واليتيم في يوم عيد .
  • ولد بدون أب نصف يتيم، ولد بدون أم يتيم كامل .
  • ولد بدون أب نصف يتيم، ولد بدون أم يتيم كامل .
  • خير بيت فيه يتيم يحسن إليه .
كلمات مأثورة عن اليتيم - كلمات مأثورة عن اليتيم

كلمات مأثورة عن اليتيم – كلمات مأثورة عن اليتيم

ما ورد في الأحاديث عن اليتبم

قال سهل بن سعد رضي الله عنه :  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري .

عن مالك بن الحارث : أنه سمع النبيّ صلى الله عليه وسلم يقول( من ضم يتيماً بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له -الجنة- ألبتة، ومن أعتق أمرءاً مسلماً كان فكاكه من النار يجزي بكل عضو منه عضواً من النار). رواه أحمد

عن أبي هريرة رضى الله عنه : قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة( رواه مسلم) .

عن أبي هريرة رضى الله عنه : قال (أن رجلاً شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال له:إن أردت تليين قلبك، فأطعم المسكين، وامسح رأس اليتيم) رواه أحمد .

عن أبي هريرة رضى الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله وأحسبه قال: وكالقائم الذي لا يفتر وكالصائم لا يفطر) رواه البخاري ومسلم .

عن أبي سعيد الخدري : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن هذا المال خضرة حلوة ونعم صاحب المسلم هو لمن أعطى منه اليتيم والمسكين وابن السبيل) رواه أحمد .

عن أبي أمامة رضى الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين، وفرَّق بين أصبعيه السباحة والوسطى) .

عن ابن عباس رضي الله عنه : أن نبي الله صلي الله عليه وسلم قال ( من قبض من بين المسلمين إلي طعامه وشرابه أدخله الله الجنه البتة إلا أن يعمل ذنباً لا يغفر له ) رواه الترمذي .

ما ورد في الأحاديث عن اليتبم - كلمات مأثورة عن اليتيم

ما ورد في الأحاديث عن اليتبم – كلمات مأثورة عن اليتيم

ما ورد في القران الكريم عن اليتيم

  • قال  الله عز وجل: ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى) (النساء: من الآية36).
  • قال عز وجل: ( وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ) (البقرة: من الآية220).

(وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافاً وَبِدَاراً أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً) (النساء:6).

  • قال الله عز وجل  ( لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) (البقرة:177) .
  • قال الله عز وجل : (وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلاّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ) (الأنعام: من الآية152). وقال : ( وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً) (الإسراء:34).
ما ورد في القران الكريم عن اليتيم - كلمات مأثورة عن اليتيم

ما ورد في القران الكريم عن اليتيم – كلمات مأثورة عن اليتيم

أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم عن اليتيم

  • قال النبي صلي الله عليه وسلم ” من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات ، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين” .
  • قال النبي صلي الله عليه وسلم ” من وضع يده على رأس يتيم رحمة كتب الله له بكل شعرة مدت على يده حسنة ” .
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم ” من ضم يتيماً بين مسلمين في طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة ” .
  • قال النبي صلي الله عليه وسلم ” مر عيسى بن مريم بقبر يعذّب صاحبه ، ثم مر به من قابل فإذا هو ليس يعذّب ، فقال : يا ربّ !.. مررت بهذا القبر عام أول ، فكان صاحبه يعذّب ، ثمّ مررت به العام فإذا هو ليس يعذّب ، فأوحى الله عزّ وجلّ إليه : يا روح الله !.. إنه أدرك له ولد صالح ، فأصلح طريقاً ، وآوى يتيماً ، فغفرت له بما عمل ابنه .
أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم عن اليتيم - كلمات مأثورة عن اليتيم

أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم عن اليتيم – كلمات مأثورة عن اليتيم

مصدر

 

اترك تعليق