سير أدباء وكتابشخصيات وسير ذاتية

سيرة ذاتية عن الاديب عبدالله بن خميس .. نشأته و حياته و دراسته و أعماله الشهيرة

يعتبر الأديب عبدالله بن محمد بن راشد بن خميس من رواد الثقافة بلمملكة العربية السعودية فقد قام بتقديم عشرات الكتب في الأدب و الشعر و أيضا في التاريخ ، من أشهر مؤلفاته من القائل و معجم الجزيرة .

سيرة ذاتية عن الاديب عبدالله بن خميس

سيرة ذاتية عن الاديب عبدالله بن خميس
سيرة ذاتية عن الاديب عبدالله بن خميس

نشأة الأديب عبد الله بن خميس

ولد في قرية تدعى الملقى وهي أحد القرى الموجودة قي منطقة درعية بالرياض في المملكة العربية السعودية في عام 1919م و قد عاش بها الأديب في طفولته ثم إنتقل بصحبة أسرته لمنطقة الدرعية و قد درس بها القراءة و الكتابة و قد كان الأديب ملازما لوالده و كان والده يعمل في النخيل و لكن الأديب عبدالله بن خميس لم يشغله ذلك عن حب العلم و القراءة و كان يحفظ في هذه الفترة القرأن الكريم و يحب قراءة التاريخ .

نشأة الأديب عبد الله بن خميس
نشأة الأديب عبد الله بن خميس

المدارس التي إلتحق بها

كان الأديب عبدالله بن خميس مهتما جدا بالشعر و التاريخ و بدأ بالفعل في كتابة الشعر وهو في سن الخامسة عشر عاما فقط تحديدا في عام 1944م و قد إلتحق بمدرسة التوحيد الموجودة بالطائف و ظهرت موهبته في العلوم و أيضا الفنون الأدبية و قد كان على معرفة بها لأنه درسها قبل دخول المدرسة و قد أصبح عبدالله بن خميس رئيس النادي الأدبي في مدرسته طوال فترة إلتحاقه بها و هي حتى وصوله للشهادة الثانوية في عام 1949م ، و إلتحق بكليتي اللغة و الشريعة في مكة المكرمة و هناك ظهرت موهبته في الأدب و الشعر و كذلك النثر ، ظهر إسمه على الصحف و المجلات المختلفة و قد تعلم على يد العديد من المشايخ الكبار منهم الشيخ عبدالله الخليفي و مناع القطان و الشيخ محمد متولي الشعراوي و غيرهم و نال شهادته في عام 1953م .

المدارس التي إلتحق بها
المدارس التي إلتحق بها

السيرة العملية للأديب عبدالله بن خميس

  • تم تعيينه كمدير لمعهد الإحساء العلمي و كان له نشاطا علمي و أدبي في عام 1953م .
  • مدير لكليتي الشريعة واللغة في مدينة الرياض عام 1956م .
  • تم تعيين الأديب عبدالله بن خميس رئيسا للقضاء في المملكة العربية السعودية عام 1961م .
  • تم إصدار مرسوما يخص تعيين الأديب عبدالله بن خميس وكيلا للوزارة الخاصة بالمواصلات بالمملكة العربية السعودية في عام 1966م .
  • قام بتقديم طلبا للتقاعد حتى يتمكن من الكتابة و التأليف عام 1972م .
  • قام الأديب عبدالله بن خميس بعمل عضوية في المجمع العلمي العراقي و مجلس الإعلام الأعلى و مجلس إدارة المجلة العربية ، جمعية البر بالرياض ، مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، لا يمكن أن نتحدث عن سيرة ذاتية عن الاديب عبدالله بن خميس دون أن نذكر أنه كان أول رئيس لنادي الأدبي في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية .
  • يعتبر الأديب عبدالله بن حسين من كبار مؤسسي الصحافة السعودية فقد قام بإصدار مجلة تحمل عنوان الجزيرة العربية بعام 1959م و بعدها أصبحت جريدة يومية و هي من أهم نقاط سيرة ذاتية عن الاديب عبدالله بن خميس.
  • قام بإذاعة برنامج من القائل وهو برنامج إذاعي شهير قام بإذاعته 4 سنوات و قام بتقديم برنامج تليفزيوني رائع تحت عنوان مجالس الإيمان .

جوائز و تكريمات الأديب عبدالله بن خميس

حصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الأدب في عام 1982م ، في عام 2002 تم منحه وشاح الملك عبدالله عبدالعزيز من الدرجة الأولى في الشخصية الثقافية و كان التكريم في مهرجان الجنادرية ، حصل على وسام و ميدالية من مجلس التعاون الخليجي في مدينة مسقط عام 1989م  و هذا أهم ما جاء في سيرة ذاتية عن الاديب عبدالله بن خميس و توفي في يوم 18 مايو من عام 2001م بعد تاريخ حافل من العطاء و التميز في مجال الأدب و الثقافة .

أهم مؤلفات الأديب عبدالله بن خميس

  • الدرعية .
  • جولة في غرب أمريكا.
  • الدب الشعبي في جزيرة العرب.
  • معجم اليمامة .
  • المجاز بين اليمامة و الحجاز .

المراجع

المصدر1

المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى