الأسرة مع الطفل

كيف اربي أولادي على حب بعضهم .. أسباب الخلافات بين الأبناء وطريقة التعامل معهم

كيف اربي أولادي على حب بعضهم ، تربية الأطفال من الأمور الصعبة للغاية ومن الممكن أن شعر الطفل بالغيرة من أخوية ولهذا السبب فإن تربية أطفالك على أن يحبوا بعضهم البعض هي من الأمور الصعبة للغاية.

كيف اربي أولادي على حب بعضهم ؟

  1. لا تجعلي أياً من أطفالك يشعرون أه توجد تفرقة في التعامل بينه وبين أخوية فيجب أن تجعلي المعاملة متساوي بينهم حتى لا يشهر أحدهم بالغيرة من أخوة.
  2. تعرفي على السبب الذي يجعل طفلك يغير من أخوة ومن أجل أن تتعرفي على الطريقة الصحيحة التي يجب عليك أن تقومي باتباعها تجاه طفلك للتخلص من الغيرة له.
  3. من الممكن أن تظهر الغيرة بين الطفل الأكبر والطفل الأصغر حيث ؟أنه من الممكن أن تكون الأهمية للطفل الأصغر ولهذا السبب من الممكن أن تقومي بالتحدث مع طفلك غفي هذا الأمر بشكل يتوافق مع طريقة تفكيره وسنة.
  4. احذري من أن تقومي بعمل مقارنة بيمن أطفالك لأن هذا هو م أخطر لأشياء التي من الممكن أن تجعل أطفالك يشعرون بالكرة لدى بعضهما البعض.
  5. احذري من أن تقومي بإهانة طفلك أو ضربه وخاصة إن كان هذا الأمر أمام أخوية لأنه من الممكن أن يجعله يكره أخوية ويشعر بعدم الثقة بنفسه خاصة ف التعامل معه من الممكن أن يؤثر على العلاقة فيما بينهما.
  6. اعملي على بث الثقة في أطفالك حتى لا يشعر أياً منه بأن أحد أخويه أفضل من الأخر في أي شئ ومن هنا من الممكن أن تنشأ الغيرة.
كيف اربي أولادي على حب بعضهم

كيف اربي أولادي على حب بعضهم

أسباب الخلافات بين الأبناء :

  • في حالة أن أحد الآباء أو كليهما يقومون بتفضيل طفلاً عن طفل أخر من الممكن أن يجعلهم يكرهون بغضهما البعض ومن هنا من الممكن أن تنشئ العديد من الخلافات فيما بعضهم البعض.
  • من الممكن أن اختلاف الشكل أو اختلاف المستوى الدراسي أن يجعل الأبناء يغيرون من بعضهم العض ولهذا السبب يجب عليك أن تراعي هذا بشكل كبير جداً ولا تجعلي أجداً منهم يشعر بأن هناك ما هو أفضل منه حتى لا يكرهون بعضهما البعض.
  • بعض الأطفال يكون لديهم حب السيطرة والامتلاك فمن الممكن أن تنشئ العداوة بين أبنائك بسبب هذا.
  • التفرقة في طريقة التعامل بين الولد والبنت بحكم العادات والتقاليد هي من أصعب الأشياء التي من الممكن أن تجعل أطفالك يشعرون بالغيرة من بعضهما البعض.
  • المشاكل العائلية التي من الممكن أن تحدث بين الأب والأم من أكمثر الأشياء التي من الممكن أن تجعل أطفالك عصبيين بشكل كبير ومن ثم كره بعضهما البعض.
كيف اربي أولادي على حب بعضهم

كيف اربي أولادي على حب بعضهم

تحكم في غضبك وادر نفسك :

يجب عليك أن تقوم بالتحكم في غضبك حتى لا يؤثر بالسلب على أبنائك، لأن هذا من الممكن أن يؤثر بشكل سلبي على أبنائك وعلى علاقتهما ببعضهم البعض.

تعامل مع أبنائك على أنهم هم مرآه لك وأن كل شئ سوف تقوم بفعله سوف يقومون بتقليده حيث أنه العديد من الأطفال يقومون بتقليد آبائهم في العديد من الأشياء فاحذر من هذا.

عندما تغضب من شئ فكر في أن هذا الغضب من الممكن أن يؤثر بالسلب على أبنائك.

لا تجعل غضبك يجعلك أن تخرك عن شعورك أمام أبنائك، فمثلا لا تقم بالسب أمام أبناءك أو تكسير شئ أمامه لأن هذا ومن الممكن أنم يبني بداخلهم دوافع عدوانية.

شجع طفلك على أن يقوم بتلاشي غضبه وأفعل هذا الشيء أمامه حتى يتعلمه منك ويؤثر بالإيجاب على تكوين الشخصية الخاص به.

اجذر من أن تقوم بشرح طرق العقاب السيئة التي كان يستخدمها أبويك في القديم معك أنه هذا من الممكن أن يؤثر عليه سلباً خاصة في حالة أن سنه كان صغيراً.

نصائح هامة للتربية الصحيحة :

  • يجب عليك أن تقوم بإشباع الحاجات النفسية لدى الطفل حتى لا يؤثر بالسلي على تكوين الشخصية مقل الحاجة إلى الحب والحاجة إلى النجاح والتقدير والحاجة إلى الثقة.
  • احذر من أن تقوم بتفضيل طفل عن طفلاً أخر لأن هذا يؤثر بطريقة سلبية على شخصية طفلك وعلى طريقة التعامل مع أخوية.
  • اعمل على بث روح الود والحب والتعاون والتسامح في الأسرة من أجدل أن يؤثر بالإيجاب على أطفالك.
  • احذر من أن تقف في صف أحد أبنائك عن الأحر لأنت هذا بالتأكيد سوف يجعلهم يكرهون بعضهم البعض كما أنه من الممكن أن يبث العديد من المشكلات ويجعل طفلك يفقد الثقة بنفسة.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليق