طبيعة معلومات

كيف يتكون الغلاف الجوي .. مكونات الغلاف الجوى ..

كيف يتكون الغلاف الجوي .. طبقة تتكون من الغازات وتحيط بالكواكب أو الاجسام ذات الكتلة العالية كالنجوم وتبقى متلاصقة بالجسم من خلال قوة جاذبيته .

كيف يتكون الغلاف الجوي ..

أهمية الغلاف الجوى لكوكب الأرض .. تعرف عليها ..

أهمية الغلاف الجوى لكوكب الأرض .. تعرف عليها ..

– الغلاف الجوى غلاف شفاف يسمح للحرارة وبعض الأشعة بالمرور من خلاله إلى جانب أنه يقى الأرض من الإشعاعات الضارة التى تنتج عن الشمس وتسمى بالأشعة فوق البنفسجية حيث تقوم طبقة الأوزون بإمتصاصها .

– يزود الكائنات الحية بالغازات اللازمة لعملية التنفس .

– يحمى الأرض من الشهب والنيازك التى تأتى من الفضاء الخارجى حيث يقوم الغلاف الجوى بتفتيتها قبل أن تصل إلى الأرض .

– يساعد فى توزيع بخار الماء والأشعة الضوئية بإنتظام فى العالم .

– الغلاف الجوى هو الناقل للصوت على سطح كوكب الأرض .

– يحتوى على العديد من الغازات بنسب محددة وهى هامة لحياة الكائنات الحية بكوكب الأرض .

– يتشتت الغبار فى الغلاف الجوى نتيجة أشعة الشمس وذلك من أجل الحفاظ على درجة حرارة الأرض .

– يساعد الغلاف الجوى على تكثيف بخار الماء وهو مسئول عن نزول المطر .

مكونات الغلاف الجوى لكوكب الأرض  .. كيف يتكون الغلاف الجوي ..

مكونات الغلاف الجوى لكوكب الأرض  .. كيف يتكون الغلاف الجوي ..

يتكون الغلاف الجوزى من عدة غازات وهى غاز النيتروجين ونسبته عالية فتصل إلى 78% وغاز الأكسجين تصل نسبته إلى 21% والأرجون نسبته 0.9% أما غاز ثانى أكسيد الكربون فيتواجد بنسب مختلفة فيختلف تركيزه على حسب المكان والزمان وباقى الغازات الموجودة بالغلاف الجوى فهى الهيدروجين , الزينون , النيون , الهيليوم وبخار الماء .

ويمتد الغلاف الجوى إلى مئات الكيلومترات فوق مستوى سطح الأرض كما أن الغلاف الجوى ثابت بشكلى نسبى بسبب تأثير الجاذبية عليه ويدخل فى تكوينه أيضا المركبات الكيميائية والمعادن والمركبات العضوية الموجودة بسطح الأرض وهى جزيئات ميكروسكوبية .

كيف يتكون الغلاف الجوي .. تقسيم طبقات الغلاف الجوى ..

كيف يتكون الغلاف الجوي .. تقسيم طبقات الغلاف الجوى ..

عزيزى القارئ قام العلماء بتقسيم الغلاف الجوى إلى 5 طبقات وفقا للسمك وسمك الطبقة يقل كلما إبتعدنا عن سطح الأرض وهى :

– طبقة التربوسفير , هى أقرب الطبقات لسطح الأرض وأولها كما أنها أكثرها سماكة فتشغل حوالى 3/4 الغلاف الجوى و يتراوح إرتفاعها من 10-15 كيلومتر وهى الطبقة التى تحمينا من التغيرات المناخية و تحتوى على الأكسجين وبخار الماء وتحدث بها الظواهر الجوية كالأمطار , الغيوم والضباب ولذا يطلق عليها إسم الطبقة المناخية ومتوسط درجة الحرارة بها حوالى 15 درجة مئوية .

– طبقة الستراتوسفير, هى طبقة مستقرة و تحتوى على طبقة الأوزون وتتميز بدرجة حرارة مرتفعة نظرا لتفاعل الأشعة فوق البنفسجية مع غاز الأوزون , يتراوح إرتفاعها بين 20-65 كيلومتر فوق سطح البحر ولذا ترتفع بها درجة الحرارة فتصل إلى 60 درجة مئوية وتتميز بالإستقرار التام وتنعدم بها الظواهر الجوية كالغيوم , الضباب والأمطار ولذا فهى ملائمة للطيران ويطلق عليها إسم الطبقة الهادئة .

– طبقة الميزوسفير , طبقة متوسطة توجد بين طبقات الغلاف الجوى وترجع أهميتها إلى أنها توفر الحماية للأرض من النيازك والشهب حيث تقوم بتفتيتها وتتميز بإنخفاض درجات الحرارة بها كلما إرتفعنا للأعلى , تمتد بين 65-90 كيلومتر فوق سطح الأرض ويصل سمكها إلى 24 كيلومتر .

– طبقة الثيرموسفير , تعتبر من الطبقات الرقيقة نظرا لإبتعادها عن الأرض ولذا تتغير بها درجات الحرارة بصورة كبيرة .

– طبقة الإكسوسفير , هى الطبقة الأخيرة من الغلاف الجوى ومتصلة بالفضاء الخارجى تتميز بكثافة قليلة جدا نظرا لبعدها عن سطح الأرض كما أن قوة جاذبيتها قليلة جدا فتؤدى لتطاير جزيئات الهواء منها .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

اترك تعليق