الأسرة مع الطفل

كيفية عقاب الأطفال بدون ضرب .. نصائح هامة جداً نجعلك تُربي أبنك بدون ضرب

كيفية عقاب الأطفال بدون ضرب ، تعتبر تربية الأطفال هي من الأمور الصعبة للغاية على العديد من الآباء حيث أنهم يقومون بالبحث عن الطريقة الصحيحة في التعامل مع أبنائهم.

والأمر الأكثر صعوبة هو كيفية عقوبة الأطفال في حال قيامهم بأمر غير لائق لأنه من الممكن أن تكون الطريقة التي تقوم بالاعتماد عليها في عقاب أبنائك خاطئة كما أنها من الممكن أن تؤثر على صحتهم النفسية.

كيفية عقاب الأطفال بدون ضرب ؟

المناقشة مع الأبناء :

يجب عليكما أن تتناقشا مع بعضكما البعض وأن تقوموا بالكلام، الأفضل في التربية هو أن تصبح صديق لطفلك حتى لا يخاف منك.

فمثلاً في حالة أنه قام بأمر خطأ يجب عليك أن تتحدث معه حول هذا الأمر بهدوء تام حتى لا يصل الموضوع إلى الضرب لأن الضرب هو من الأمور السيئة للغاية التي يوجد العديد من الأشخاص يعتمدون عليها في التعامل مع أبنائهم.

كيفية عقاب الأطفال بدون ضرب

كيفية عقاب الأطفال بدون ضرب

محاولة منع حدوث الخطأ :

يجب عليك أن تقوم بتفهم طفلك وتفهم الطريقة التي يفكر بها ومن ثم تفهم الطريقة التي من الممكن أن يتقبل بها كلامك كعهز

تحدث معه عن الأمور التي من الممكن أن يقوم بفعلها والأمور التي لا يجب أن يقوم بفعلها لكي يتعرف على ما هو خطأ وما هو صح.

احترس من أن تقوم بالانفعال على طفلك لأن هذا هو من الأمور السيئة التي يقوم بها العديد من الأشخاص في التعامل مع أبنائهم.

من الممكن أن يؤثر الانفعال بالسلب على أبنائك ويجعلهم غير مقربون منك بسبب أنك تقوم بالانفعال عليهم.

كيفية عقاب الأطفال بدون ضرب

كيفية عقاب الأطفال بدون ضرب

استخدام الحرمان :

  • هذه الطريقة لا تتناسب مع الأطفال فيما أقل من 6 سنوات لأنه من الممكن أن يؤثر بالسلب على تكوين شخصيته ولهذا السبب فأنه من الممكن أن تعتمد على هذه الطريقة في الأعمار المتقدمة لطفلك.
  • فمثلاً من الممكن أن تقوم بحرمان طفلك من اللعبة التي يفضلها أو من مشاهدة التلفاز أو من تصفح الأنترنت في حالة أن الشيء الذي قام به طفلك هو شيء خاطئ بشكل كبير.
  • أجذر من أن تقوم بتكرار هذا لعدة مرات لأنه من الممكن أن يؤثر عليه بالسلب، ولهذا السبب يجدب عليك أن تعتمد على هذه الطريقة فقط في حالة أن طفلك خطأ بشكل كبير للغاية.

كيفية عقاب الأطفال بدون ضرب

كيفية عقاب الأطفال بدون ضرب

كيف أتصرف عند بكاء الطفل :

احذر من أن تقوم بضرب طفلك أثناء بكاءه لأنه في هذه الحالة لا يتوقف عن البكاء كما أنه من الممكن أن يؤثر عليه بالسلب.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من علماء النفس قالوا أنه من الممكن أن يتم تجاهل الطفل الذي يقوم بالبكاء وفي هذه الحالة يعلم أنه لا داعي له من البكاء ويتعلم أنه لا جدوى منه وفي المرات الأخرى لا يقوم بالبكاء.

ولكن هذا يكون على حسب طفلك وطريقته ولهذا السبب يجب عليكم أن تتعرف على الشخصية الخاصة بطفلك جيداً من أجل أن تتعرف على الطريقة الصحيحة التي يجب عليك الاعتماد عليها في التعامل بها مع طفلك.

كما أنه هناك بعض من علماء النفس الآخرون يقولون أنه يجب على الآباء أن يقوموا باحتواء أكفالهم في حالة أنهمك يقومون بالبكاء وهذا بالطبع يعتمد على شخصية طفلك لأنه كل طفل مختلف عن الأخر وشخصية كل طفل مختلفة عن الأخر.

يجب عليك أن تفرق بين إن كان بكاء الطفل هو وسيلة من الطفل من أجل أن يقوم بالضغط على أبوية في تحقيق ما يرغب فيه أو إن كان هو فعلاً يبكي لأنه حزين لشيء ما.

ولهذا السبب يجب عليك أن تقوم بالتفرقة بين هذا وهذا من أجل أن تقوم بالتصرف الصحيح في الموقف حتى لا يؤثر على طفلك وعلى تكوينه بالسلب، كما أنه يجب الأخذ في الاعتبار أنه في حالة أنك تصرفت بشكل خاطئ من الممكن أن يؤثر على علاقتكما ببعض.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليق