رياضة ورياضات معلومات

مصطلحات الشطرنج .. إليك مجموعة من المصطلحات الخاصة بلعبة الشطرنج تعرف عليها

تعتبر لعبة الشطرنح من ألعاب الذكاء التي تعمل علي تنشيط العقل ,ويلعبها لاعبان يحاول كل منهما إعمال عقله لذا لاتعد مجرد لعبة بل ينظر إليها علي أنها استراتيجية تكتيكية , ولمزيد من المعلومات عن مصطلحات الشطرنج تابع معنا المقال التالي .

مصطلحات الشطرنج

إذا كنت من عشاق لعبة الشطرنج أو لاعب مبتديء تريد معرفة مصطلحات الشطرنج يإعتبارها أهم أساسيات اللعبة فإننا خصصنا لك هذ الموضوع .

مصطلحات الشطرنج

مصطلحات الشطرنج

أهم المصطلحات المستخدمة في الشطرنج

– أخذ

قيام اللاعب بإزالة قطعة من قطع الخصم من رقعة الشطرنج وذلك عن طريق أخذها بإستخدام إحدي القطع التي تكون نهاية حركتها في المربع الذي توجد قطعة الخصم فيه إجراء عملية استبدال للقطعة المأخوذة بالقطعة الآخذة.

– التبادل

يقوم اللاعب بأخذ القلعة في مقابل قطعة صغيرة كالحصان أو الفيل ويعتبر من حصل علي القلعة متفوقا بالتبادل أما الذي أخذ القطعة الصغري يعتبر خاسرا للتبادل .

– الجندي \ بيدق

هو أضعف قطع الشطرنج وأكثرها من حيث العدد حيث تقدر قوته بواحد  وتكون بداية المباراة ب8 بيادق وتوضع بجانب بعضها في الصف الثاني من جهة اللاعب .

بيدق

بيدق

– بيدق حصان

يتواجد البيدقان في العمودين g وb   بحيث يكون موقعهما في بداية المبارة أمام الحصانين g2  , b2

– بيدق فيل

يتواجد البيدقان في العمودين f وc , ويكون موقعهما في بداية المبارة أمام الفيلين الأخرين في المربعين d2  وe2

– بيدق قلعة

يتواجد البيدقان في العمودين h وa ويتواجدان أمام الملك والملكة في المربعين h2 وa2  وذلك في بداية المبارة وتسمي الرخ أو الطابية  وتشير للعجلة الحربية أو البرج الحصين وتقدر قيمتها بخمس بيادق .

مصطلحات أخري تستخدم في لعبة الشطرنج

– تبادل صغير

يتم فيه أخذ الفيل مقابل الحصان إعمالا بمبدأ( القطعة الصغيرة القوية في مقابل القطعة الأقل قوة

– تأشير جبري

من طرق القياس التي تستخدم لتسجيل التنقلات في لعبة الشطرنج, وذلك عن طريق استخدام إحداثيات رقمية مرتبة أبجديا للمربعات .

– الملك

هي عبارة عن نصف رقعة الشطرنج تكون بدايتها بالصف أ ونهايتها بالصف ث   وعندما يوجد الملك في المربع ث1 يتم التحصين القصير وموقعه في مقابل جهة الملكة  ويسعي اللاعب المنافس إلي أسرها لكي تنتهي اللعبة بفوزه .

الملك

الملك

– الملكة

نصف رقعة شطرنج يكون بدايتها في الصف ج بحيث تكون الملكة في المربع ج1 وتكون نهايته في الصف د ويتم فيه التحصين الطويل ويطلق عليها الوزير أيضا  وتكون أهمية تلك القطعة في المراحل الأخيرة للعب بحيث تظهر مساحات فارغة كبيرة وعدد قليل من اللعب ليساطيع الوزير السيطرة عليها  ويعادل في قوته تسع بيادق .

مسميات وتعريفات شطرنجية

– هيكل البيادق

لابد من المحافظة علي شبكة الجنود حيث تشكل الجنود نصف قوات اللاعب لذا لابد من الأهتمام بها والتركيز علي عدم خسارتها بدون مقابل .

– التيمبو

يجب مراعاة عدم تحريك القطعة لعدة مرات وذلك في بداية المباراة وبالأخص الوزير تجنبا للتعرض لهجوم من قطع اللاعب الخصم حيث ينتهز الخصم الفرصة للهجوم علي قطعك في حالة وضعها في أماكن غير جيدة  وبالتالي يستطيع الفوز بجولة لعب وتحقيق الإنتشار لقطعه علي حساب قطعك التي تقع في أماكن ليست بجيدة  ولابد من الأنتباه جيدا لأن وحدة القياس هنا ليست الزمن بل عدد النقلات .

– الإنتشار

تحريك قطعة الشطرنج من مربعاتها الأصلية ووضعها في مربعات أكثر تأثيرا .

– الجامبيت

في افتتاحية المباراة قد يضحي أحد اللاعبين ببيدق أو أكثر وذلك رغبة منه في إخضاع الموقف لسيطرته والحصول علي منافع كإحتلال وتر أو هجوم سريع أو اقتناص الفرصة للحصول علي تيمبو .

– الهجوم المزدوج ( شوكة )

أن يجد اللاعب الفرصة أنانه سانحة لضرب عصفورين بحجر واحد والهجوم علي نقطتين ضعف لدي الخصم كهجوم الحصان علي الوزير والملك معا في وقت واحد بحيث لايساطيع الخصم سوي الدفاع عن قطعة واحدة فقط  لذا لابد أن يكون اللاعب دائما علي أهبة الأستعداد ويكون جاهزا لحماية قطعه من أي هجوم مفاجىء .

– المبادأة

عندما يكون اللاعب قادرا علي إخضاع الموقف لسيطرته بما يدفع اللاعب الأخر لإتباع مسلك اللاعب الأخر أو يتوقف عن اللعب فيقال للاعب الأول ( أنت تمتلك المبادرة ) .

المسمار أو الربط  ( وضعية التثبيت )

بمعني قيام اللاعب بتحريك قطعة لتقوم بالهجوم علي قطعة أخري تحتمي ورائها قطعة لها مكانة هامة وكبيرة ماديا  وتعتبر القطعة المسمار في تلك الحال في موقف ضعف واللاعب الجيد يجب ألا يعرض نفسه للربط  وفي حالة تعرضه لذلك يجب عليه أن يحمي القطعة المسمرة وطرد  القطعة المهاجمة للخصم .

– الأبعاد

نتيجة جعل قطعة الشطرنج تتولي أكثر من مهمة كأن تقوم بحماية قطعتبن في نفس الوقت فإذا قمنا بعمل تبادل لواحدة من القطعتين حيث أن القطعة المدافعة تتولي حماية قطعة وتترك الأخري بدون حماية  مما يتيح للاعب الأخر الفوز بالقطعة الأخري .

– الكش بالكشف

تنشأ عندما يتعرض ملك الخصم لهجوم من قبل  قطع اللاعب الأخر بحيث يقوم اللاعب المهاجم بإستراتيجية تكتيكية عن طريق تحريك قطعة للسماح لقطعة أخري مخفية ورائها بالهجوم علي ملك الخصم  مما يؤدي لتحقيق الفوز ويقول اللاعب المنافس في تلك الحالة ( كش مات )

كش مات

كش مات

– الكش المزدوجة

تعني الهجوم المزدوج وتشير إلي تعرض الملك لهجوم من قبل قطعتين في نفس الوقت وعندئذ يكون الملك في موقف خطير  لذا يجب أن يقوم لاعب الشطرنج بحماية الملك وعدم التهاون في اي تهديد من قبل قطع الخصم الاخري لأنه بذلك قد يخسر المباراة .

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليق