تغذية فوائد الأطعمة والمشروبات

أضرار مشروبات التخسيس

قد يستغرق اختيار نظام غذائي مناسب لك عدة فترات من التجربة والخطأ. إن استبدال وجبة واحدة أو وجبتين في اليوم مع شراب بديل للوجبات قد يساعدك على فقدان الوزن في البداية، ولكن هناك بعض العوامل التي يجب أن تكون على دراية بها. تحدث مع مقدم الرعاية الصحية مثل اختصاصي تغذية مسجلP للتأكد من أن مطابقة الوجبات مع مشروبات الحمية أمر مناسب لك.

أضرار مشروبات التخسيس

التعب من عدم كفاية السعرات الحرارية

توفر مشروبات التخسيس حوالي 200 سعرة حرارية لكل وجبة، إذا استبدلت وجبتين بتناول مشروبات الحمية وتناول وجبة واحدة تحتوي على 600 سعر حراري فإنك تستهلك فقط حوالي 1000 سعر حراري طوال اليوم.

إذا كنت معتادًا على اتباع نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري، فإن خفض السعرات الحرارية إلى حد كبير مع تناول مشروبات بديلة للوجبات قد يسبب لك الشعور بالتعب والإرهاق على مدار اليوم ويعتبر ذلك أحد أبرز أضرار مشروبات التخسيس.

قد لا تكون هذه السعرات الحرارية كافية للحفاظ على مستوى نشاطك، خاصةً إذا كان لديك وظيفة تتطلب عملاً ماديًا أو إذا كنت تعمل بشكل روتيني.

التعب من عدم كفاية السعرات الحرارية

التأثير على صحة الجهاز الهضمي

قد يعاني الجهاز الهضمي الخاص بك عن طريق استبدال وجبتين في اليوم بمشروب بديل للوجبات، تحتاج النساء إلى 26 جراما من الألياف على مدار اليوم ويحتاج الرجال إلى 38 جرام .

هذه الأنواع من المشروبات لا تحتوي عادة على الكثير من الألياف، تحتاج إلى كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان للحفاظ على الطعام يتحرك من خلال أمعائك وتبقيك منتظم.

قد يؤدي استبدال وجبتين من ثلاث وجبات مع شراب بديل للوجبات إلى عدم انتظام أو إسهال أو إمساك بسبب عدم كفاية الألياف في نظامك الغذائي.

التأثير على شعورك بالرضا أو الشبع

الشبع هو الطريقة التي تشعر بها عندما تكون ممتلئًا، الألياف في النظام الغذائي الخاص بك تساعد على الحفاظ على ذلك.

يمكن أن يساعدك ذلك على إبقائك تشعر بالامتلاء بين الوجبات، بحيث لا تتناولين وجبة خفيفة. بالإضافة إلى ذلك، تستغرق الأطعمة الغنية بالألياف وقتًا أطول لتهضم.

ولكن لأنك لا تستفيد من المضغ مع تناول مشروب بديل للوجبات فقد تستهلكه بسرعة، مما يقلل من شبعك ويجعلك تشعر بالجوع مرة أخرى بعد فترة وجيزة، وتلك مشكلة أخرى من أضرار مشروبات التخسيس.

التأثير على شعورك بالرضا أو الشبع

التأثير على ما تأخذه من مغذيات

واحدة من أبرز أضرار مشرويات التخسيس هي أنها؛ لا تكون مليئة بالمعادن والفيتامينات التي أنت بحاجة إليها. وهذا لا يسمح لك بمراقبة كمية المغذيات التي تستهلكها طوال اليوم.

قد تتغاضى عن الحاجة إلى استهلاك مجموعة من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، وعادة ما تكون مشروبات استبدال الوجبات خالية من كل ذلك.

لا يمكنك الحصول على كل هذه الفوائد في حين تستهلك سوى بضعة غرامات من الدهون والحد الأدنى من السعرات الحرارية.

ومع ذلك، لأن الطعام يحتوي بشكل طبيعي على الآلاف من المركبات المفيدة الأخرى بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، قد لا تقدم مشروبات التخسيس نفس الفوائد مثل الأطعمة الصحية غير المصنعة وغير الصالحة.

التأثير على ما تأخذه من مغذيات

المراجع:

مصدر1

اترك تعليق