معلومات

مصطلحات سينمائية .. تعرف علي أبرز مصطلحات السينما التي ترغب في معرفتها

لكل مهنة مصطلحاتها الخاصة بها ,والتي لايعرفها سوي أربابها, وعشاقها والعاملين بمجال السينما يتداولون مجموعة من المصطلحات ستحتاج إلي معرفتها إذا كنت من عشاق الفن السابع لذلك خصصنا لك مقالنا التالي الذي يتمحور حول مصطلحات سينمائية .

مصطلحات سينمائية

تتعدد المصطلحات السينمائية  المستخدمة في عالم السينما حيث  توجد مصطلحات خاصة بالأفلام ومصطلحات أخري خاصة بالإخراج السينمائي , والإنتاج السينمائي  , التصوير السينمائي وسنبحر معا في آفاق هذا النوع من الفنون لنقدم لكم مزيد من المعلومات عن مصطلحات سينمائية .

مصطلحات خاصة بالأفلام السينمائية

– شخصية البطل

شاع استخدام هذا المصطلح في بلاد اليونان القديمة , وهو يطلق علي الشخصية المحورية في العمل الدرامي ,وإليه يسند الدور الرئيسي في القصة ,والذي يتولي عملية اتخاذ اصعب القرارات وتحمل نتائج تلك القرارات .

– تراجيديا

تعني المأساة التي تنطلق منها نقطة التحول في القصة , وهو مصطلح يوناني يشير لشكل درامي يتسم بالشهامة والجدية  بحيث يدور حول مواجهة البطل لـأحداث مؤسفة تكون نهايتها حزينة  إما بهزيمته أو بموته ,ويكون هدفه الأساسي تطهير النفوس بإثارة مشاعر الخوف لدي المشاهد مثل أوديب ملكا .

- تراجيديا

– تراجيديا

– دوبلير

هو الممثل البديل الذي يحل محل البطل عند تصوير المشاهد الخطيرة ويجب أن يتمتع بقدر من الشجاعة ,والتدريب علي أداء المهام  التي تتطلب قوة بدنية, ولابد أن يرتدي الدوبلير نفس ملابس الممثل حتي لايلاحظ المشاهد الفرق بينهما .

– ميلو دراما

يشير إلي العمل الفني الذي يعتمد علي وجود قصة تحتوي علي جانبين الخير والشر بحيث يكون وجودهم طاغي علي الأحداث  وتؤدي الموسيقي فيه دورا أساسيا للتأثير علي عواطف المشاهدين وتكون نهايته سعيدة في الغالب إرضاءا للمشاهد .

– ميزانسين

يعني جميع مكونات المشهد الدرامي التي تصف الأجزاء المكملة للصورة المرئية كحركة الكاميرا ,وحركة الممثلين , الإضاءة , الديكور وتتناغم تلك المكونات معا لتوصيل أكبر قدر من المشاعر للمشاهدين .

– سيريالية

تعبر عن الحالة النفسية للفنان ومايدور في ذهنه من خيالات ,وأفكار تصور مايدور في عقله الباطن وقد يصعب علي بعض المشاهدين تفسير الأعمال التي تنتمي لهذا الفن .

سيريالية

سيريالية

– كومبارس

هي كلمة ايطالية يقصد بها الممثل الذي يقوم بدور ثانوي في العمل الدرامي ويساهم دورهم في إضفاء جو طبيعي للمشهد الدرامي  .

– باروديا

يشير إلي العمل الفني الذي يستهدف السخرية من الأعمال الأدبية والفنية الأخري ويقدم من خلال شخصية كاريكاتورية ساخرة كسلسلة scary movies

– فيلم نوار

هو فيلم أسود ظهر في الأربعينات والخمسينات وغالبا يرتكز محتواها علي الجريمة والفساد والعنف ويكون بطلها محتال أو ضابط شرطة

– الكلاكيت

مصطلح فرنسي يقصد به النقر وهي عبارة عن أداة خشبية سوداء اللون يكتب عليها التفاصيل الأولية للمشاهد ويتم نقرها عند التصوير للتأكد من تزامن الصوت مع الصورة عند كتابة المشاهد .

الكلاكيت

الكلاكيت

– السيناريو

هو النص السينمائي الذي يتضمن خطة العمل ويضع المؤلف فيه وصف كامل للمشاهد الخارجية والمواقف الدرامية  حتي حركات الممثلين ومشاعرهم العاطفية من ضحك وبكاء .

– فلاش باك

أسلوب من أساليب رواية القصة السينمائية ويشير إلي قيام البطل بتذكر لقطات من ذكريات الماضي .

مصطلحات خاصة بالجوانب الفنية في السينما

– تحرير \مونتاج

يقصد بتحرير المشاهد العمل علي  وضعها ضمن ترتيب وتحديد طولها الزمني علي الشاشة   ويمكن أن نعبر عنه بأنه عملية تحرير الفيديو مع إضافة مؤثرات خاصة, وصور, ولقطات .

– دبلجة

مصطلح فرنسي مأخوذ من كلمة دوبلاج  ويشير إلي القيام بتركيب صوت بديل للنص الأصلي وبلغة أخري  كما في الأفلام الوثائقية وأفلام الأنمي مع مراعاة تطابق الأداء التمثيلي كحركة شفاة الممثلين .

– ميكساج

يقصد به عمليه دمج الصوت مع الصورة في قالب واحد من خلال دمج تسجيلات أغنية ما أو أصوات إذاعية مع القيام بإضافة مؤثرات جمالية للصوت بما يساهم في جعلها مسموعة بوضوح .

مونتاج

مونتاج

مصطلحات خاصة بالتصوير السينمائي

– اللقطة الواسعة

يقصد بها تصوير كافة عناصر المشهد بشكل كامل عن طريق تصوير الممثل في علاقته بالبيئة المحيطة .

– اللقطة الطويلة

هي اللقطة التي يحتل تصويرها وقتا أطول من اللقطات المعتادة للفيلم دون إجراء تحرير أو مونتاج لها

– التصوير بإستخدام رافعة

من تقنيات التصوير المستخدمة لإلتقاط المشهد من زواياه المتعددة بإستخدام رافعة تحمل المصور والكاميرا .

– بلاتوه

يعرف باسم الصحن  ويحتل الجزء الأكبر من استوديو التصوير ويكون منعزلا لاعن الضوضاء وضوء النهار ويتمتع بسقف مرتفع لتركيب الإضاءة .

– مفتاح الكروما

تقنية  للتصوير أمام خلفية خضراء لامعه لما يساهم في معالجة المشاهد رقميا أثناء عملية التحرير وإضافة الخلفية الملائمة لأجواء الفيلم .

– المنتج

يتولي تحويل فكرة العمل الفني إلي فيلم وينقسم إلي المنتج الأساسي والذي يعتبر مصدر للتمويل  , المنتج المنفذ الذي يتولي مهمة صرف المال حسب ميزانية الفيلم إضافة لتوليه مهمة اختيار الطاقم الفني ومديرين التصوير , والماكيير .

مصطلحات خاصة بالإخراج السينمائي

– المخرج

يعد بمثابة المدير للعمل الفني بحيث يتولي مسئولية الشكل النهائي الذي سيظهر به الفيلم مكتمل العناصر من تمثيل وإضاءة وتصوير .

مساعد المخرج

يتولي مسئولية مراقبة الجو العام والتأكيد علي عدم حدوث أي اخطاء من تأخير دخول الديكور أثناء تمثيل المشاهد أو أي أخطاء في المكياج والملابس

ريجيسير

هو المسئول عن تبليغ الممثلين بمواعيد تصوير المشاهد  ومن الممكن أن يقدم وجوها جديدة للعمل في السينما .

منسق المناظر ( الأكسسوار )

يساهم مع مهندس الديكور في اختيار الأكسسوارات الملائمة لكل مشهد وعمل ميزانية لها .

نتمني ان نكون قدمنا لكم مصطلحات سينمائية بشكل شامل

مصطلحات خاصة بالإخراج السينمائي

مصطلحات خاصة بالإخراج السينمائي

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليق