تعلم اللغات

معلومات عن اللغة الفلبينية

اللغة الفلبينية هى اللغة الرسمية لدولة الفلبين وقد مرت بالعديد من التغيرات عبر العصور وتأثرت بالعديد من اللغات تعرف فى هذا المقال على معلومات عن اللغة الفلبينية.

معلومات عن اللغة الفلبينية

أصل اللغة الفلبينية:

عبر العصور تأثرت اللغات الفلبينية بالعديد من المجموعات اللغوية الأخرى  وقد سمح موقعها في المحيط الهادئ بالقرب من آسيا بالإختلاط بمختلف اللغات حول العالم بسبب التجارة والمراسلات مع الدول الأخرى، وكان لإختلاف المهن أيضا دور فى تكوين الغة الفلبينية.

ويعتقد أن الأندونيسيين الأوائل قد أتوا إلى الفلبين في مجموعات منذ حوالي 5000 إلى 6000 سنة وعاودوا الهجرة مرة أخرى حوالي 1500 قبل الميلاد.

وجدوا أدلة تشير إالى الارتباط اللغوى بين لغة التاغالوغ و البهاسا الإندونيسية واعتبربوا أن لها جذور مشتركة, كما أن شعب الملايو يشكل أكبر نسبة من السكان في الفلبين (باوتيستا).

لهذا فإن الجذر الرئيسي للغات الفلبينية الحديثة ربما جاء مع الأندنيسين المهاجرين.

معلومات عن اللغة الفلبينية

معلومات عن اللغة الفلبينية , اصل اللغة

تأثير الحضارات المختلفة على اللغة الفلبينية:

قبل أن يأتي الأسبان إلى الفلبين عاش الناس في بلدات صغيرة اسمها البرانس وكان زعيم أحد الشعانسين يطلق عليه اسم “داتو” وتجمعت العديد من الدويلات معاً من أجل حياة أكثر استقراراً.

هذه الطريقة من الحياة كان لها تأثير كبير على اللغة الفلبينية في هذا الوقت فلقد كان المجتمع الفلبينى مكون من الحكومات الصغيرة وكان لديهم العديد من اللغات المختلفة والعديد من اللهجات المختلفة لكل لغة.

في هذا الوقت ازدهرت التجارة الخارجية مع اليابان والصين وبورنيو وسومطرة وتايلاند وكمبوديا وغيرها من الجزر في المنطقة وأثر ذلك على لغات الفلبين بشكل كبير بالصينيين في هذا الوقت هذة من أهم معلومات عن اللغة الفلبينية.

وصل دين الإسلام إلى الفلبين في القرن الرابع عشر  انتشر في جميع أنحاء مينداناو ووصل أيضا إلى مانيلا وتوندو قبل أن يأتي الأسبان إلى الفلبين وقد ساهم  وجودة فى إضافة كلمات ومفاهيم جديدة للغة الفلبينية.

فى معلومات عن اللغة الفلبينية ذكر بوتيستا  تأثير اللغة السنسكريتية ، والتى ساهمت في إدخال الكلمات الجديدة لهذه اللغة.

معلومات عن اللغة الفلبينية

معلومات عن اللغة الفلبينية

في القرن السادس عشر أمتلكت إسبانيا الفلبين وأرسلوا العديد من الرهبان والكهنة من قبل الحاكم لتعليم المسيحية إلى السكان الأصليين. وقد قام الرهبان  بتعلم اللغة الفلبينية  واللهجات المحلية من أجل تعليم الناس بلغاتهم الخاصة.

بعد ذلك أمر الحاكم بأن يكون التعليم باللغة الأسبانية وعلى الرغم من عدم رغبة الرهبان فى تعليم السكان الأصليين اللغة الاسبانية بإعتبارها مصدر نفوذ إلا أن اللغة الفلبينية تأثرت باختلاطها باللغة الأسبانية.

بفضل اللغة الأسبانية اكتسبت اللغة الفلبينية عددًا هائلاً من الكلمات المستعارة باللغة الإسبانية ,ما يقدر بـ 40٪ من مفردات الفلبينية الغير الرسمية المستخدمة في الخطب الشائعة تتكون من كلمات مستعارة من الإسبانية أو كلمات مشتقة من أصول إسبانية.

معلومات عن اللغة الفلبينية

معلومات عن اللغة الفلبينية ,بعض المصطلحات الحالية

إحتفالات الفلبين بالغة الفلبينية:

  • تعتبر اللغة الفلبينية هى اللغة الأم للفلبين وتستخدم فى جميع المجالات وبإعتبارها اللغة الوطنية للبلاد أظهرت دولة الفلبين تقديرها للغتها من خلال القيام بالإحتفالات الرسمية.
  • فى عام 1946 نص الإعلان رقم 35 في 26 مارس على الاحتفال لمدة أسبوع باللغة الوطنية.  ليستمر هذا الاحتفال حتى 2 أبريل من كل عام والذي تزامن مع عيد ميلاد الكاتب الفلبيني فرانشيسكو بالتازار مؤلف كتاب Tagalog epic Florante في لورا.
  • في عام 1954  نص الإعلان رقم 12 في 26 مارس على أن يكون أسبوع الاحتفال من 29 مارس إلى 4 أبريل من كل عام ,وتم تعديل هذا الإعلان في العام التالي من قبل الرئيس رامون ماجسايساي في 23 سبتمبر وأصبح الإحتفال فى أيام 13-19 من أغسطس و السبب في هذا التغيير هو أن تاريخ الإحتفال كان فترة  السنة الدراسية ومنع ذلك مشاركة المدارس في احتفالات.
  • منذ عام 1997 يتم الاحتفال لمدة شهر باللغة الوطنية خلال شهر أغسطس وهة المعروف في الفلبين باسم Buong nika Wika .
  • في البداية استمرت الإحتفالات لإسبوع فقط وكان يعرف باسم Linggo ng Wika وتزامن الاحتفال مع شهر ميلاد الرئيس مانويل ل. كيزون الذي يعتبر أبو اللغة الوطنية.
معلومات عن اللغة الفلبينية

معلومات عن اللغة الفلبينية ,علم الفلبين

التوزيع الجغرافى للغة الفلبينية:

  • يتحدث اللغة الفلبينية بشكل أساسى ما يقرب من 14 مليون شخص ويشكل المتحدثون الأصليون للغة  التاغالوغ وهى واحدة من أكبر المجموعات اللغوية والثقافية في الفلبين.
  • اليوم اللغة الفلبينية بمثابة اللغة الوطنية للفلبين إلى جانب اللغة الإنجليزية تعد واحدة من اللغات الرسمية في البلاد على الرغم من وجود  أكثر من 100 لغة داخل الفلبين.
  • يتم تدريس الفلبينيين في المدارس في جميع أنحاء الفلبين وهي اللغة الرسمية للتعليم والأعمال.
  • يمكن العثور على ناطقين باللغة الفلبينية في مجتمعات المهاجرين في كندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وهونغ كونغ, وتحدث باللغة الفلبينية كلغة أولى من قبل ما يقدر بـ 15 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.
معلومات عن اللغة الفلبينية

معلومات عن اللغة الفلبينية ,التوزيع االجغرافى

المصادر:

اترك تعليق