تعلم اللغات معلومات

معلومات عن اللغة البنغالية .. تعرف على اللغة البنغاليةنشأتها وتاريخها والدول التى تتحدث بها

اللغة البنغالية هي لغة دولة بنغلاديش وولاية غرب بنغال في الهند، يتكلمها 250.000.000 شخص، فهي من أكبر لغات العالم وتكتب بالكتابة البنغالية. ولمعرفة معلومات عن اللغة البنغالية أكثر تابع معنا المقال التالى:

معلومات عن اللغة البنغالية

معلومات عن اللغة البنغالية

معلومات عن اللغة البنغالية

معلومات عامة عن اللغة البنغالية

تعد اللغة البنغالية اللغة الام لمنطقة شرق جنوب آسيا المعروفة بالبنغال والتي تضم في يومنا هذا بنغلادش والدولة الهندية لغرب البنغال. وثمة حوالى 250.000.000 شخص ناطق باللغة البنغالية التي تعتبر واحدة من اللغات التي يتقنها الجزء الأكبر من الناس في العالم (وهي تحتل المرتبة الخامسة عالمياْ).

واللغة البنغالية هي اللغة الرئيسة لبنغلادش (حوالى 98% من السكان في بنغلادش يتقنون البنغالية بصفتها لغتهم الأم أما في الهند، فتعتبر اللغة البنغالية اللغة الثانية الأكثر استعمالاْ.

تاريخ ونشأة ظهور اللغة البنغالية

مثل باقي اللغات الهندية الآرية الشرقية ظهرت البنغالية في حدود 1000-1200 ميلاديا من السنسكريتية وبراكيت ماجادها. تطورت لغات أبابهرامسا المحلية في شرق شبه القارة الهندية إلى لهجات محلية والتي بدورها كونت ثلاثة أنواع هي اللغات البنغالية الآسامية ولغة الأوريا واللغات البهارية.

يقول البعض أن نقطة ظهور اللغة البنغالية ترجع إلى قبل ذلك حوالي عام 500 ميلادي لكن اللغة لم تكن ثابتة حيث تواجد العديد من التفرعات في نفس الوقت بل إن الكتّاب كتبوا بأكثر من لهجة في هذه الفترةا

اللغة البنغالية الحديثة

تطور الشكل الأدبي الحديث للبنغالية أثناء القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين بناء على اللهجات المنطوقة في منطقة نادية وهي لهجة تقع في وسط غرب بنغاليا.

اتسم البنغاليون بالازدواجية اللغوية حيث كان الشكل الأدبي القياسي مختلفا كليا عن اللغة العامية للمناطق التي تتحدث اللغة.

تحتوي المفردات البنغالية الحديثة على مفردات أصلها من لغة براكريت ماجادهي وبالي بالإضافة إلىاستعارة المفردات من السنسكريتية والعربية والفارسية ولغات أخرى كانت على احتكاك بهاأثناء هذه الفترة.

اللهجات فى اللغة  البنغالية:

للغة البنغالية لهجات. تسمى اللغة الفصيحة “سادهو بهاشا” (لغة الأحكام)، ودخلت فيها كلمات سانسكرتية كثيرة. وأما العامية فتسمى “چولتي بهاشا” (اللغة الجارية). ولهجة الغرب تختلف عن لهجة الشرق، خاصة في صوتين، ففي الشرق تصبح “پهـ” ف، و”چ” س، ودخل فيها كلمات عربية وفارسية أكثر.

التوزيع الجغرافي للناطقين باللغة البنغالية

التوزيع الجغرافى الناطقين باللغة البنغالية

التوزيع الجغرافى الناطقين باللغة البنغالية

  • اللغة البنغالية هي لغة أصلية لمنطقة بنغال والتي تشكل ولاية بنغال الغربية الهندية وحاليا دولة بنجلاديش .بجانب المنطقة الأصلية فاللغة منطوقة أيضا بواسطة البنغاليين في ترايبورا وجنوب آسام والسكان البنغاليين في منطقة الاتحاد الهندي في جزر أندمان ونيكوبار.
  • البنغالية منطوقة أيضا في ولايات أوديشا وبيهار وجهارخاند بالإضافة إلى بعض الأقليات من متحدثي البنغالية في المدن الهندية مثل دلهي ومومباي وفاراناسي وفريندافان.
  • هناك أيضا بعض الأقليات البنغالية في الشرق الأوسط والولايات المتحدة وسنغافورة وماليزيا وأستراليا وكندا والمملكة المتحدة وإيطاليا.

نظام الكتابة باللغة البنغالية

طريقة الكتابة باللغة البنغالية

طريقة الكتابة باللغة البنغالية

  • نظام كتابة اللغة البنغالية هو أبوغيدا، ويحتوي على حروف ساكنة وحروف متحركة.
  • تُستخدم الأبجدية البنغالية في جميع أنحاء بنغلاديش وشرق الهند (آسام وبنغال الغربية وترايبورا).
  • يعتقد أن الأبجدية البنغالية تطورت من الكتابة البراهيمية حوالي عام 1000 ميلاديا (القرن العاشر أو القرن الحادي عشر).
  • على الرغم من أن أغلب بنغلاديش مسلمون إلا أنها استخدمت الأبجدية البنغالية بدلا من العربية مثل كتابة شاه مكهي في باكستان.
  • تستخدم الأبجدية البنغالية نظام الحروف المتصلة بأحد عشر غرافيم أو علامات تدل على تسعة حروف متحركة أو لتدل على مصوتين مزدوجين وتسعة وثلاثين غرافيم تدل على الحروف الساكنة.
  • لا تحتوي الكتابة البنغالية على تفرقة بين الحروف الكبيرة والحروف الصغيرة.
  • نظام الكتابة من اليسار إلى اليمين كما تُستخدم الفواصل بين الكلمات.
  • تحتوي الكتابة البنغالية على خط أفقي مميز يسير فوق الغرافيمات ليربطها معا ويسمى ماترا.

حركة اللغة البنغالية

حركة اللغة البنغالية

حركة اللغة البنغالية

ولما كانت بنغلاديش جزءًا من باكستان، أصبحت الأردية اللغة الرسمية بالرغم أنها كانت لغة أقلية صغيرة، فغضب البنغاليون، وعلى ٢١ فبراير، ١٩٥٢، تظاهر طلاب في دكا ضد هذا القانون، وأطلق العسكر عليهم النار. لهذا أصبح ٢١ فبراير “عيد شهداء اللغة” في ما عرف بحركة اللغة البنغالية. واعترف به اليونسكو لما سماه “اليوم العالمي للغة الأم

المراجع

المصدر هنا

المصدر هنا

اترك تعليق