تعلم اللغات

معلومات عن اللغة البولندية .. تعرف على اللغة البولندية والدول التى تتحدث بها وماتشتهر به اللغة البولندية

اللغة البولندية هي إحدى اللغات الغربية المنتشرة في وسط أوروبا؛ وهي إحدى اللغات الرسمية للاتحاد الأوروبي، ولمعرفة معلومات عن اللغة البولندية أكثر تابع معنا المقال التالي.

معلومات عن اللغة البولندية

معلومات عن اللغة البولندية

معلومات عن اللغة البولندية

طريقة كتابة اللغة البولندية

على العكس من كثير من اللغات السلافية التي تكتب بالأبجدية السيريلية؛ تُكتب اللغة البولندية بالأبجدية اللاتينية، مع إضافة تسعة حروف مميزة تحمل فوقيها وتحتيها علامات تشكيلية، تُكَوِّن الأبجدية البولندية.

ما أن هنالك ثلاثة أحرف لا تستعمل في البولندية وهي: (Xx, Vv, Qq)

تحتوي هذه اللغة على 7 أحرف مركبة كأنها حرف واحد مثل “th” بالإنجليزية وهم:”ch”, “cz”, “dz”,”dź”, “dż”, “rz”, “sz

عدد المتحدثين باللغة البولندية

في جميع أنحاء العالم هناك ما يصل إلى 45 مليون شخص يتحدثون البولندية، مما يجعل ترتيبها اللغة الـ 26 من حيث اللغات الأكثر استخداماً

الدول التى تتحدث اللعة البولندية

الدول التى تتحدث البولندية

الدول التى تتحدث البولندية

بولندا، وأقليات في: روسيا البيضاء، أوكرانيا، ليتوانيا، لاتفيا.

ما تشتهر به اللغة البولندية

إن ما تشتهر به اللغة البولندية هو العدد الكبير من الحروف الساكنة، خاصة ذات الطنين والهسهسة. ويجب أن نتذكر أن بعض الجُمل المشتملة على مجموعة كلمات متشابهة الأصوات مثل ” W Szczebrzeszynie chrząszcz brzmi w trzcinie” و” W czasie suszy szosa sucha” لا تشكل فقط اختباراً صعباً، ولكنها تسبب أيضا ضحك البولنديين أنفسهم.

إلا أنه لا ينبغي للمرء أن يستسلم للخوف، خاصة وأنه من السهل العثور على استعارات في البولندية من اللغات الأخرى.

يتعامل 45 مليون شخض في العالم باللغة البولندية، مما يجعلها تحتل المركز 26 على قائمة أكثر اللغات استخداماً في العالم، وعلى الرغم من أنها لا تعتبر لغة بسيطة، إلاّ إنها تستحق الاهتمام.

القواعد فى اللغة البولندية

إن اللغة البولندية تشتهر بما تحتويه من عدد كبير من الحروف الساكنة، وخاصة تلك التي من وظيفيتها إظهار أصوات الهمهمة و الهيس. ومن الجدير بالذكر أن أعاصير اللسان مثل “في شتشيبجيشونيه شوشنشت بجيمي في تشيشتنيه” والتي تعني “في شتشيبجيشونيه.

تظهر أصوات الخنافس في القصب”.  أو “في تشاشيه سوشيه شوصاه سوها” والتي تعني “أثناء الجفاف، فإن أي طريق سريع يعتبر جافاً”. إن نطق مثل هذه العبارات يعتبر تحدياً كبيراً، ولكنه يعد أيضاً مصدراً للضحك لدى البولنديين أنفسهم

تعلم اللغة البولندية

تعلم اللغة البولندية

معلومات عن اللغة البولندية

لا ينبغي أن يشعر المرء بالرهبة من تعلم اللغة البولندية، خاصة لأن اللغة البولندية هي أيضاً مليئة بالمصطلحات المستعارة من لغات عالمية أخرى. وبفضلهم، فإن العبارات التي تظهر في كثير من الأحيان في وسائل الإعلام مثل: “ستراتيجيا إكونوميتشنا – استراتيجية اقتصادية”، “بنك سينترالني – البنك المركزي”، “كولتورا ايوروبيسكا – الثقافة الأوروبية”، و “كونفيرينسيا مينيسترا – مؤتمر وزاري” يكون من السهل أن نفهمها.

كيف تتقن اللغة البولندية

من الضروري لإتقان اللغة البولندية، من وجهة نظر الطالب الناطق باللغة الإنجليزية، أن تكرس حوالي 1100 ساعة لذلك.

وتتطلب أسهل لغات العالم في تعلمها بالنسبة للناطقين بالإنجليزية وهي اللغة الدانمركية والإيطالية والإسبانية 600 ساعة من الدروس فقط، أما أكثرها صعوبة -مثل الكورية أو لغة الماندرين- فتتطلب 2200 ساعة، ولكن كل شيء يعتمد على وجهة النظر.

يكون تعلم البولندية بطبيعة الحال أسهل بالنسبة لمن يعرف لغات سلافية أخرى، وقد يتطلب الأمر جهداً أكبر بالنسبة للأشخاص الناطقين باللغات الرومانية أو الاسكندنافية أو الجرمانية.

ومع ذلك، يقول الخبراء، إنه يمكنهم بعد 3-4 سنوات من العمل المكثف، التحدث بالبولندية بطلاقة.

وأظهرت دراسات علماء اللغة من جامعة بياويستوك أنه يكفي أن تعرف فقط 1200 كلمة -والتي هي الأكثر استخداما في البولندية- حتى يمكنك البدء في استخدامها بشكل مريح.

ومع ذلك، فإن القواميس الأكثر شمولا في اللغة البولندية تشتمل على ما يصل إلى 130 ألف كلمة، يدخل منها حوالي 20 ألف في الاستخدام اليومي.

جمل بولندية شهيرة فى اللغة البولندية

“داي، آتش يا بوبروشو أ تي بوتشيفاي” هي جملة بولندية وجدت في النص اللاتيني منذ عام 1270، وهي تعني ببساطة: “أعطني، وأنا سوف أطحن، وأنت استرح”

مشاكل تعلم اللغة البولندية

يعتبر أكبر عدد من المشاكل المتعلقة بالأدب في اللغة البولندية ناجماً عن وجود تصريف الأفعال. في حينأنها اختفت من العديد من أنظمة اللغة الأخرى، ولكنها لا تزال موجودة في اللغة البولندية وبشكل كبير وملحوظ، مما يجعل رؤوس العديد من الأجانب تكون على وشك الإنفجار. وليس فقط الأجانب، ولكن للناطقين بالبولندية كذلك.

ومن الجدير بالذكر، أن السبع حالات الموجودة في اللغة البولندية لا تذكر بالمقارنة مع اللغات مثل المجرية أو الفنلندية التي تحتوي على أكثر من 20 تصريفاً للأفعال

ومن أكبر مشاكل متعلمي اللغة البولندية هي تصريف الحالات. في حين اختفت التصريفات في العديد من اللغات الأخرى، فإنها لا تزال حية بشكل كبير في اللغة البولندية وتسبب مشقة ذهنية ولغوية ليس فقط للأجانب بل للمتحدثين بالبولندية من أهلها. ومن الجدير بالذكر، أنه على الرغم من وجود سبع حالات للتصريف في لغتنا فإن ذلك لا يقارن بتاتاً مع أكثر من عشرين حالة تصريف في اللغة المجرية أو الفنلندية.

المراجع

المصدر هنا

المصدر هنا

اترك تعليق