طبيعة ظواهر طبيعية

كيف يتكون المطر : مراحل تكون المطر ..

كيف يتكون المطر .. المطر من أجمل وأهم الظواهر الطبيعية فهو مصدر الماء لنا ولذا يقدم لك “معلومات” الإجابة على سؤال : كيف يتكون المطر ؟ .

كيف يتكون المطر ..

كيف يتكون المطر ..

المطر عبارة عن تجمع هائل لبخار المياه المتصاعدة من المسطحات المائية المختلفة ومن التربة و يتكون على شكل سحاب و غيوم ثم يتعرض لعوامل مختلفة من درجات الحرارة الباردة و إتجاه تيارات الرياح فيؤدى لتكثيف البخار و سقوطه على هيئة قطرات ماء و هى المطر .

تعرف على مراحل تكون المطر .. كيف يتكون المطر ..

تعرف على مراحل تكون المطر .. كيف يتكون المطر ..

– مرحلة تبخر الماء , عزيزى القارئ تعمل الشمس و حركة الهواء على تبخر الماء الموجود بالمسطات المائية ليرتفع على هيئة ذرات غاز تتجه ناحية السماء و تعمل الفراغات الموجودة بالهواء على حمل ذرات الماء القريبة من السطح و رفعها للأعلى نتيجة لكثافتها و وزنها الخفيف .

– مرحلة تشكل الغيوم , تتكون السحب نتيجة تجمع جزئيات الماء على حالاتها المختلفة سواء الغازية , السائلة أو الصلبة فى الهواء و على إرتفاعات مختلفة بطبقة التروبوسفير فتكون ألوان الغيمة المختلفة و التى تتباين من الأبيض النقى و إلى اللون الرمادى الداكن فذلك يتوقف على جزيئات الماء و كثافتها و لذا تتغير أشكالها فهى عشوائية و يمكن رؤيتها بالعين المجردة .

– مرحلة التكاثف , تبدأ فى هذه المرحلة عملية تحول الماء من الحالة الغازية إلى الحالية السائلة بسبب إنخفاض فى درجات الحرارة لأن جزيئات بخار الماء التى تصاعدت لتصل إلى طبقة الستراتوسفير فتبدأ درجات الحرارة فى الإنخفاض وتنخفض درجة حرارة الماء و تفقد جزيئات الماء حرارتها فيتحول البخار إلى الحالة السائلة و يتكاثف .

– مرحلة نزول المطر , بعد تكون السحب تبدء فى التحرك بالسماء لتنتقل من مكان لأخر نتيجة للتيارات الهوائية و يمكن أيضا أن تنتقل رأسيا على حسب كثافتها ووزنها و عندما تمر بأماكن باردة تبدأ الجزيئات فى الإتحاد مع بعضها لتكون جزيئات ماء أكبر حجما و لكنها تكون غير مستقرة و نظرا لوزنها فتكون مهددة بالسقوط و تهطل الأمطار عندما تمر الغيوم بمرتفعات فتصبح بمثابة مصدات للأمطار و تهطل على هيئة قطرات ماء أو تتبلور الجزيئات لتهطل على هيئة بلورات من الثلج .

شكل المطر على الأرض ..

يتحول المطر إلى أشكال مختلفة عندما ينزل إلى سطح الأرض  ويتوقف ذلك على شكل التضاريس التى يتساقط عليها و درجة الحرارة بالمنطقة فمثلا عندما تسقط الأمطار فى منطقة ترابية فإن الماء ينتقل إلى باطن الأرض و يتسرب من خلال المسامات الموجودة بالتربة ليكون المياء الجوفية و هى مياه صالحة للشرب فهى مستخلصة من ماء المطر أما إذا هطلت الأمطار على مناطق جبلية و وديان فإنها تتحول إلى الأنهار و منها إلى المحيطات أما عند سقوطها بالمناطق الجليدية فإنها تتحول إلى جليد ..

عوامل تؤثر على المطر .. كيف يتكون المطر ..

عوامل تؤثر على المطر .. كيف يتكون المطر ..

– إتجاه الرياح عامل أساسى يحدد كمية المطر فى الغيوم .

– درجات الحرارة مؤثرة فى حدوث المطر لأن إرتفاع درجة الحرارة فوق المسطحات المائية يؤدى لرفع نسبة تبخر الماء كما أن إنخفاض درجات الحرارة يؤدى إلى سقوط المطر .

– التضاريس الجغرافية تؤثر على الأمطار فالجبال و المرتفعات عموما تعطى فرصة أكبر لهطول الأمطار لأنها تعمل بمثابة مصادات للرياح المحملة بالأمطار فيتساط .

إليك بعض أضرار المطر ..

المطر نعمة من الله سبحانه وتعالى للحصول على الماء الذى هو أساس الحياة كما أن المطر يبعث الفرحة فى نفوس الناس إذا تم التعامل معه بشكل سليم .

ولكن قد تحدث مشاكل بسبب المطر فقد تحدث الفيضانات نتيجة هطول الأمطار بكميات كبيرة و لفترة زمنية طويلة فيسبب الدمار للمنشأت العامة و البنية التحتية ويتسبب فى وفاة الكثير كما يمكن أن تسبب الأمطار إنهيارات أرضية بسبب التساقط على المناطق الترابية و الجبلية لفترة طويلة فقط يؤدى ذلك لدمار قرى تحت الصخور و هناك نوع يسمى المطر الحمضى و هو بسبب سلوكيات البشر الخاطئة فى إطلاق الغازات السامة بالجو مثل النيتروجين و أكاسيد الكبريت التى تنتج من إحتراق الوقود .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

 

اترك تعليق