طبيعة ظواهر طبيعية

كيف يتكون التسونامي .. تعرف على موجات التسونامى ..

كيف يتكون التسونامي .. التسونامى ظاهرة طبيعية مدمرة فى كثير من الأحيان ولذا إليك كيفية تكونها .

كيف يتكون التسونامي ..

كيف يتكون التسونامي ..

التسونامى , عبارة عن مجموعة من الأعاصير العاتية التى تنشأ نتيجة حركة مساحات كبيرة من الماء بإتجاه الأرض وقد ينتج بسبب الزلازل والحركات العظيمة تحت الأرض أو فوق السطح أو بسبب البراكين وإنفجارات الأسلحة النووية بالمحيطات أو إرتطام أحد المذنبات فتتحرك المياه بسرعة كبيرة ويطلق عليها تسونامى و أول من أطلق عليها هذا الإسم هو المؤرخ ” توسيدايديس ” ولكن ظل فهم هذه الظاهرة محدودا حتى القرن العشرين .

كيف يتكون التسونامي .. ننصحك بمعرفتها ..

كيف يتكون التسونامي .. ننصحك بمعرفتها ..

– لنتعرف على كيفية حدوث التسونامى لابد من فهم الصفائح التكتونية فهى عبارة عن مجموعة من الصفائح الضخمة التى تتشكل منها القشرة الأرضية أى تتشكل منها القارات و قاع البحار و ترتكز على طبقة لزجة يطلق عليها ” غلاف المورى ” وتتحرك الصفائح بإستمرار بالقرب من بعضها بسرعة 2.5-5 سم و التحركات تكون عن خطوط التصدع أكبر فتسبب الزلازل و البراكين وهى مصدر هام لحدوث التسونامى .

– تتلامس 2 من الصفائح التكتونية عند حدودهما ثم تنزلق الصفيحة الأثقل أسفل الصفيحة الأخف و يطلق على هذه العملية ” الإندساس”.

– تتشكل مجموعة من الخنادق فى قاع المحيطات و البحار و فى بعض الأوقات ينقسم جزء من الصحيفة الخفيفة بقاع المحيط نتيجة للضغط و لذا يحدث الزلزال .

– تتبعثر أطنان من الصخور لأعلى بقوة كبيرة نتيجة إنقسام الصفيحة فتقوم بدفع الماء لمستوى أعلى من المستوى العادى لسطح البحر و هكذا يبدأ التسونامى .

معلوماتك ننصحك بمعرفتها عن التسونامى .. كيف يتكون التسونامي ..

معلوماتك ننصحك بمعرفتها عن التسونامى .. كيف يتكون التسونامي ..

– يحدث التسونامى بسبب الإنفجارات البركانية .

– يحدث بسبب النيازك التى سقطت فى المحيطات .

– سرعة التسونامى تصل إلى 805 كيلومتر بالساعة أى سرعته تقارب سرعة طائرة نفاثة و لذا فموجات تسونامى تعبر مسافات كبيرة جدا بسرعة هائلة حتى أن تسونامى يمكنها أن تعبر المحيط الهادئ فى يوم واحد و أقل من يوم .

– تخسر التسونامى القليل من طاقتها أثناء سيرها .

– تقل سرعة تسونامى عند الإقتراب من الشاطئ و بدخول المياه الضحلة و لكن يزداد طولها و كمية الطاقة بها نظرا لحركة قمم الأمواج بسرعة عن حركة قاعها .

– حدث التسونامى الأكثر تدميرا بمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط نتيجة لحركات فى منطقة جزيرة كريت أدت لزلازال قوى حتى أنه رفع أجزاء من الجزيرة لإرتفاع 10 متر فأدى لحدوث تسونامى و التى أنهت على حياة الآلاف من الأرواح حتى أنها حملت السفن و ألقتها فوق الميناء و على أسطح المنازل بالإسكندرية فى مصر كما تدمرت الأراضى الزراعية لأن مياه البحر المالحة غمرتها .

– تتحرك موجات التسونامى بشكل دائرى من مركز البداية و حتى تصل لسطح المحيط المائى .

– الحرارة الكامنة فى باطن الأرض من ضمن أسباب تسونامى .

– تمر التسونامى بثلاث مراحل الأولى مرحلة التولد و الثانية مرحلة الإنتشار والثالثة مرحلة الإغراق .

– تتراوح سرعة تسونامى 500-700 كم/ساعة و قد تصل أحيانا 850 كم/الساعة أما الأمواج العادية فسرعتها أقل من ذلك بكثير .

– موجة التسونامى يصل طولها لعدة كيلومترات إلى جانب إرتفاع يصل لأكثر من 40 متر فهى تحمل كمية هائلة من الماء على عكس أمواج البحر العادية .

– تسبب تسونامى خسائر كبيرة للمنشأت العمرانية و البنية التحتية و النباتات .

– كان يشار إليها قديما بأنها موجات سيزمك البحرية و التى ينتج عنها عواصف جوية وتوتر عالى بالأرصاد الجوية فينتج عنها أعاصير تؤدى لعواصف قوية يزيد فيها إرتفاع الماء عدة أمتار عن مستوى المد الطبيعى المعروف و ينخفض الضغط الجوى فى هذه المنطقة و عندما تقترب من الشاطئ تحدث مشاكل كبيرة كغرق مساحات كبيرة من اليابسة و منها العاصفة التى أغرقت ميانمار وبورما فى عام 2008م .

التنبؤ بالتسونامى ..

التنبؤ بالتسونامى ..

عزيزى القارئ يقول العلماء أن من الصعب التنبؤ بظاهرة التسونامى أو محاولة منعها و لكن على الرغم من ذلك فإن هناك علامات تحذيرية قد تنبه بأن تسونامى ستحدث مثل :

– أجهزة الإستشعار التى تعمل بواسطة الضغط .

– الحيوانات تستطيع الإستشعار بالموجات التى تصدر عن البراكين والزلازل والدليل على ذلك أن الحيوانات كانت تتحرك بشكل غير طبيعى قبل حدوث زلزال شبونة ولذا فيمكن أن تعطى تحذير بحدث تسونامى .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

اترك تعليق