سير حياة رياضيين شخصيات وسير ذاتية

حياة اللاعب بيليه .. معلومات هامة ومثيرة عن اللاعب بيليه و عن حياته الشخصية

حياة اللاعب بيليه ، يعتبر اللاعب بيليه أفضل لاعب لكرة القدم بالتاريخ ، فقد سجل بيليه عددا كبير من الأهداف لصالح منتخب البرازيل و قد وصل عدد الأهداف 1281 هدف و قد حضر اللاعب الفوز بكأس العالم لبلاده 3 مرات و هو أكبر عدد تم الوصول له ، سوف نتعرف على كافة تفاصيل حياة بيليه من خلال هذا المقال .

حياة اللاعب بيليه

حياة اللاعب بيليه

حياة اللاعب بيليه

إنجازات اللاعب بيليه

  • قام اللاعب بيليه بالتسجيل مع سانتوس و بدأ في التدريب برفقة الفريق النظامي و سجل أول هدف في حياته قبل أن يصل لسن السادسة عشرة و كان الهدف في الدوري لموسمه الأول مع الفريق و قد تم إختبار اللاعب بيليه حتى يلتحق بالمنتخب البرازيلي و يلعب وسط صفوفه .
  • تعرف العالم على اللاعب بيليه بصورة رسمية في فعاليات كأس العالم في عام 1958م بدولة السويد ، فقد قام اللاعب ذو السابعة عشرة عاما بتسجيل 3 أهداف في مباراة النصف النهائي بين فرنسا و البرازيل و التي كانت أنتهت بواقع خمسة أهداف لهدفان لصالح دولة البرازيل ، وأحرز بيليه في المباراة النهائية هدفان في مباراة السويد و البرازيل و التي أنتهت بفوز البرازيل بواقع خمسة أهداف لهدفان .
  • تقدمت الأندية الأوربية بعروض فخمة جدا للاعب بيليه و لكن الرئيس البرازيلي جانيو كوادروس أكد بيليه هو البرازيل و تم منعه قانونيا من اللعب لنادي أخر ، و ضمن نادي سانتوس أن اللاعب بيليه سيكون نجمها دائما .
  • تعرض اللاعب بيليه لإصابة في الفخذ و إزدادت مما منع اللاعب بيليه من المشاركة في الدور النهائي من كأس العالم في تشيلي عام 1962 و فازت البرازيل باللقب لثاني مرة .
إنجازات اللاعب بيليه

إنجازات اللاعب بيليه

معلومات عن حياة اللاعب بيليه

  • رغم عدم فوز البرازيل بكأس العالم بعد فوزها في عام 1962 إلا أن بيليه ظل يشتهر أكثر حول العالم و في أواخر الستينيات تم الإتفاق على وقف إطلاق النيران لمدة يومان من الفيصلين التي كانت مسئولة عن الحرب الأهلية في نيجيريا و قد كانت الهدنة لمشاهدة الأسطورة بيليه و هو يلعب مباراة ودية في لاغوس و هو ما يدل على شهرة بيليه الواسعة .
  • في عام 1970 م بدولة المكسيك ظهر الأسطورة بليه قائد كبير جدا لفريق البرازيل حيث قام بتسجيل أربعة أهداف بالبطولة و منهم هدف بالنهائي على دولة إيطاليا فقد فازت البرازيل بواقع 4 أهداف مقابل هدف واحد على إيطاليا .
  • حصل بيليه على جائزة السلام الدولية عام 1978م و هذا لعمله بمنظمة اليونيسف و شغله لمنصب وزير الرياضة بالبرازيل و سفير للبيئة بالأمم المتحدة .
  • و قد تم إطلاق لقب لاعب فيفا القرن على الأسطرة بيليه عام 1999م بجانب مارادونا اللاعب الأرجنتيني المعروف .
  • قام اللاعب بيليه لمدة واحد عشرون عاما بلعب كرة القدم و قام بتعزيز الصداقة و الأخوة بين العالم و فعل ما لم يفعله أي سفير أخر بالأمم المتحدة .
معلومات عن حياة اللاعب بيليه

معلومات عن حياة اللاعب بيليه

معلومات مثيرة عن حياة اللاعب بيليه

  • زار اللاعب بيليه مصر مرتان عام 1972م ليلعب مباراة ودية برفقة ناديه سانتوس في مواجهة النادي الأهلي في مباراة ودية و تصور برفقة محمد لطيف و صالح سليم ، و الزيارة الأخرى عام 2014م في زيارة خاصة للأهرامات أستمرت 3 أيام كاملة .
  • أكدت الفنانة زبيدة ثروت أن بيليه كاد أن يخطفها عندما رأها في الكويت لجمالها الفتان و طلب منها الزواج ، ولكنها وافقت على ركوب الطائرة معه و قامت بالهبوط منها قبل أن تقلع و عندما علم الفنان عزت العلايلي بذلك طلب منها أن تعرفه على اللاعب بيليه ليتقط معه صورة و هذا حسب ما قالتله الفنانة زبيدة ثروت لبرنامج تليفزيوني .
  • تزوج الأسطورة بيليه من المذيعة شوشا في عام 1981 و إنفصلا عام 1986 .
  • نشأ اللاعب بيليه في أسرة فقيرة و كان يعمل بالمقاهي ليساعد أسرته ، و كان يتعلم كرة القدم من والده و كان يقوم بصنع الكرة من ورق الجرائد و يضعها بشراب و كان يلعب أيضا بفاكهة الجريب فروت كأنها كرة .
  • كانت أسرة اللاعب بيليه تطلق عليه ديكو و أصدقائه كانوا يطلقون عليه بيليه بسبب أنه يخطئ في نطق إسم اللاعب المفضل لديه بايلي و هو حارس مرمى فاسكو دا جاما و لكنه كان لايحب إسم بيليه و لكن أصدقائه كانوا يصرون على هذا الإسم ولكنه لم يعرف أن هذا الإسم سيكون أشهر إسم للاعب كرة قدم بالتاريخ .
معلومات مثيرة عن حياة اللاعب بيليه

معلومات مثيرة عن حياة اللاعب بيليه

المراجع

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق