عالم الطيور

معلومات عن طائر النعام .. تكاثرها وأنواعها المختلفة ونظامها الغذائى وأحجامها

تصنف النعام من الطيور ولكنها لا تطير وتعد أكبر طائر حي ، تتواجد فى قارة إفريقيا ولها العديد من الأنواع ، وتتميز بأرجلها الطويلة والعنق الطويل البارز وجسمها المستدير . تعرف معنا على مجموعة معلومات عن طائر النعام.

معلومات عن طائر النعام

حقائق عن النعام :

  • تمتلك طيور النعام أرجل رقيقة تبقي أجسامها الكبيرة منتصبة ويتم وضع أرجلهم بشكل مثالي بحيث يتوازن مركز الجاذبية في الجزء العلوي من الأرجل
  • تمنحهم أقدامهم الرقيقة سرعة كبيرة وقدرة على المناورة أيضًا
  • يمكن أن تصل سرعة النعام إلى 40 ميل في الساعة
  • خلافا للإعتقاد الشائع ، لا يدفن النعام رؤوسهن في الرمال ، لكن يستلقين برؤوسهن على الأرض عندما يشعرن بالتهديد أو الخطر
  • يقاتل النعام بواسطة أقدامه حيث يركلون بأقدامهم إلى الأمام ويمكن لركلة صلبة منها أن تقتل أسداً
  • يمكن أن تعيش النعامة ما بين 50 إلى 75 سنة
معلومات عن طائر النعام

معلومات عن طائر النعام

الحجم والشكل :

قد يبلغ ذكور النعام البالغين حوالى 2.75 متر من حيث الإرتفاع ويصل وزنه أكثر من 330 رطل ؛ أما الأنثى فتكون أصغر إلى حد ما ، كما تتميز الذكور باللون الأسود والأبيض الداكن الذى يستخدمونه لجذب الإناث ، أما الأنثى فتتميز بلونها البنى الفاتح .

معلومات عن طائر النعام

معلومات عن طائر النعام

الموطن :

يعيش النعام البري في السافانا الجافة والحارة في أفريقيا ، ويتجولون أيضا في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا وشبه الجزيرة العربية ، ولكن نتيجة لإصطيادهم بشكل كبير تم إنخفاض أعداد النعام البري وظلت تتواجد فقط فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، ووفقا لمتحف علم الحيوان بجامعة ميشيجان ذكر أنه يمكن العثور على النعام في الأسر في جميع أنحاء العالم

معلومات عن طائر النعام

معلومات عن طائر النعام

النظام الغذائى :

النعام من الطيور آكلة اللحوم والنباتات ، فعلى الرغم من أنهم يفضلون تناول النباتات خاصة الجذور والبذور والأوراق ، إلا أنهم يأكلون الجراد والسحالي والثعابين والقوارض ، ووفقا لحديقة حيوان سان دييجو أنهم يأكلون الرمل والحصى حيث يمتلكوا كيس صغير يتم فيه تكسير الطعام وتمزيقه قبل وصوله إلى المعدة

النعام لا يحتاج لشرب الماء فهم يحصلون على كل الماء الذي يحتاجونه من النباتات التي يأكلونها ومع ذلك ، فإنها تشرب إذا مرت على برك المياه .

معلومات عن طائر النعام

معلومات عن طائر النعام

عادات التكاثر :

يطلق على النعام الذكور الديك ، بينما تعرف الإناث بالدجاج وتسمى مجموعة النعام بالقطيع فيمكن أن تتكون قطعان طيور النعام من 100 طائر ولكن معظمها يتكون من 10 أفراد فقط ، ووفقًا لحديقة حيوان سان دييجو فإن المجموعة يكون لديها عدد من الذكور المهيمنة وعدد من وتأتى الذكور بمفردها ويذهبون خلال موسم التزاوج

للحصول على إنتباه الأنثى ، ينحني الذكور ويفردون أجنحتهم إلى الخارج ليعرضوا ريشهم عندما يكونون مستعدين للتزاوج ، كما يتحول منقار الذكر والسيقان إلى اللون الأحمر الفاتح. ، وفى يتغير لون رقبته إلى اللون الأحمر لجذب إنتباه الإنثى ، بالإضافة إلى ذلك تغير الإناث من لونها  عندما تكون مستعدة للتزاوج حيث يتحول ريشهم إلى اللون الفضي .

معلومات عن طائر النعام

معلومات عن طائر النعام

بيض النعام :

يبلغ طول بيض النعام 15 سم ويمكن أن يصل وزنه إلى 3 أرطال ، يتم وضع البيض في عش جماعي يسمى عش تفريغ حيث يستوعب حوالي 60 بيضة في وقت واحد ، تجلس الذكور وكذلك الإناث على البيض حتى يفقس ويمكن أن يستغرق من 42 إلى 46 يوم

يعتبر نسل النعام أكبر من أى نسل طائر آخر ، فعند الولادة يكون حجم الكتاكيت بحجم دجاجة كبيرة ويتقاسم الذكور والإناث مسئولية رعاية الصغار وعند حدوث أى هجوم يحاول الذكر إغراء المفترس بعيدًا عن الكتاكيت . بمرور ستة أشهر على صغار النعام تصل إلى إرتفاعها الكامل ؛ وفي خلال 3 أو 4 سنوات سوف تصل إلى مرحلة النضج .

معلومات عن طائر النعام

معلومات عن طائر النعام

أنواع طائر النعام :

  • النعام الأحمر 

يشار إليه أيضا بإسم النعام الشمال أفريقي ، يعتبر أكثر الأنواع إنتشارا لكن للأسف لم يعد موجود الان سوى فى أجزاء معينة فقط من شمال إفريقيا، يصل إرتفاعه إلى 9 أقدام لذلك يعد أطول أنواع النعام ، ويتميز برقبة وردية اللون .

معلومات عن طائر النعام

معلومات عن طائر النعام

  • نعام ماساي (Masai)

مقيم في الجزء الشرقي من القارة الأفريقية ويتواجد فى كينيا وتنزانيا وإثيوبيا والصومال ، وبالمقارنة مع سلالات أخرى تحتوي هذه النعامة على ريش صغير نسبياً فوق رأسها ، يتميز الذكر فى هذا النوع برقبة وفخذ وردى اللون لجذب الإناث خلال موسم التزاوج .

معلومات عن طائر النعام

معلومات عن طائر النعام

  • النعام الجنوبى 

يقتصر نطاق النعام الجنوبي على الجزء الجنوبي من أفريقيا فى جنوب نهري زامبيزي وكونين ، يتميز هذا النوع بريش كثيف لذلك كان سلعة ثمينة في المناطق المحيطة برأس الرجاء الصالح .

معلومات عن طائر النعام

معلومات عن طائر النعام

  • النعام الصومالى

يتواجد هذا النوع فقط في شرق أفريقيا ، ويتميز بالريش الأبيض وتتميز الإناث بمسحة من اللون البنى الداكن بالإضافة إلى لون العنق والفخذ الرمادى ويتغير لونه إلى اللون الأزرق الداكن في موسم التزاوج ، على الرغم من أنه يشترك في نفس الموطن مثل نعام الماساي إلا أنه يختلف في عاداته الغذائية .

معلومات عن طائر النعام

معلومات عن طائر النعام

المصادر

المصدر1

المصدر2

المصدر3

اترك تعليق