عالم الطيور

معلومات عن طائر نقار الخشب .. وحياته المختلفه

طائر نقار الخشب أشهر فصائل الطيور ، وينضم إلي عائله الفأسيات ، وهو يتميز عن أي طائر آخري في أشياء عديده ، ويمتلك هذا الطائر منقار طويل وذيلاً صلباً ، وهو من الطيور التي تبني عشها بحفر حفره في الأشجار ، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن عدد من معلومات عن طائر نقار الخشب.

معلومات عن طائر نقار الخشب

  • يتميز بامتلاك منقار طويل يستخدمه في نقر الأخشاب .
  • يتميز بوجود رقبه قويه جداً في جسمه بالإضافه إلي وجود جمجمه سميكه .
  • يوجد من طائر نقار الخشب 180 نوعاً .
  • يتواجد في جميع أنحاء العالم باستثناء استراليا ونيوزيلندا ومدغشقر .
  • من الطيور التي تثير الاهتمام الكبير من قبل الناس .
  • يعتبر موطنه الاساسي الأشجار .
  • يهدد بالنقراض بسبب فقدان عشهم وتدمير بيضه .
  • يهجم علي الأشجار من أجل الحصول علي غذائه وهي الحشرات من الشقوق التي توجد داخل الأشجار .
  • لا يوجد حصر شامل علي اعداد نقار الخشب بسبب عدم بقاءهم في مكان واحد .
  • يكتلك لسان طويل يصتاد بيه فريسته فهو يصل طوله إلي 4 بوصات ويوجد به ماده علي طرفه تشبه الغراء .
  • يمتلك اقدام تتكون من 4 اصابع اثنين في الأمام واثنين في الخلف .
  • يوجد له ذيل يساعده في الحفاظ علي توازنه وهو فوق الاشجار .
  • يتغذي علي الحشرات وفي بعض الوقات يأكل الفواكهه والمكسرات والجوز ، ويعتمد نوع الطعام الذي يأكله علي نوع البيئه التي يتواجد بها .
  • يرتفع عش نقار الخشب في فصل الصيف  إلي 30 قدم فوق الارض أما في الشتاء فيبني مخبأ لحماية غذائه الخاص به وتكون داخل الشقوق التي توجد في الاشجار .
معلومات عن طائر نقار الخشب

معلومات عن طائر نقار الخشب

شكل وحجم طائر نقار الخشب

يتميز نقار الخشب بمنقاره الطويل الذي يستخدمه في نقر الخشب وذيلاً متماسكاً بالإضافة إلي لسانه الطويل الذي يستخدمه في صيد فريسته الموجوده داخل الأشجار ، ولديه 4 أصابع اثنين في الأمام واثنين في الخلف ، ويعد أقدامه من أهم صفاته لانها تضمن له الاستقرار والتوازن ، يتميز أيضاً بالوانه المبهجه فمنه الاخضر والابيض والرمادي والبني، وذات ريش جميل خشن يساعده في الحفاظ علي بقايا الخشب ويتوقف لون الريشه علي نوع طائر نقار الخشب .

يعتمد حجم طائر نقار الخشب علي نوع الطائر نفسه فيصل حجم أصغر نوع منه إلي 3 أو 4 بوصات في الطول ، وأكبر نوع منه يصل إلي 20 بوصه في الطول .

شكل وحجم طائر نقار الخشب  - معلومات عن طائر نقار الخشب

شكل وحجم طائر نقار الخشب  – معلومات عن طائر نقار الخشب

موسم تزاوج طائر نقار الخشب

يختلف موسم تزاوج طائر نقار الخشب علي اختلاف أنواعه وأشياء آخري عديده ، فيبدأ التزاوج ببناء العش من قبل الذكر والانثي ولكن دور الذكر أكثر من دور الأنثي فأنه يقوم بعمل أساس العش وهو بحفر حفره وعمل تجويف خارجي لها يستغرق الأمر من 12 يوما إلي 17 يوما ، ويبلغ مساحه هذا التجويف حوالي 3 إلي 6 بوصه طولا وعمقه من 8 إلي 16 بوصه ، وهو يبني لاحتضان البيض ويكون مدة احتضانه اسبوعين تقريباً .

يتزوج ذكر نقار الخشب مره واحده فقط في العمر فهو يتختلف عن الطيور الآخري التي تتزوج كل عام ، حيث تضع الانثي من 2 إلي 5 بيضات ، وتراعيهم لمده 11 إلي 14 يوماً ، ومن الأشياء المدهشه في هذا الطائر انه يولد صغاره بدون ريش تماماً واعمي البصر ، ويتشاركون الذكر والانثي في جلب الطعام إلي صغارهم فأحد يجلب الطعام والثاني يراعيهم ،ويتم اكتمال نموهم بعد 25 أو 30 يوماً فقط ، ويبلغ متوسط أعمار أنواع طائر نقار الخشب من بين 5 إلي 11 عاماً ثم يموت .

تتعدد أماكن عش نقار الخشب فهو يتوقف علي موافقه الانثي علي المكان الذي يحفر فيه ، ومن أهم هذه الأماكن هي أعمده الكهرباء وفروع الأشجار وفي المباني .

موسم تزاوج طائر نقار الخشب  - معلومات عن طائر نقار الخشب

موسم تزاوج طائر نقار الخشب  – معلومات عن طائر نقار الخشب

تهديدات علي حياة طائر نقار الخشب

تتعرض حياة طائر نقار الخشب إلي الخطر في بعض الأحيان ، وهي فقدان أماكن عشهم ، نتيجه التعمير السكاني والمباني الجديده والتنيمة الحضريه بشكل عام ، وفي بعض الاحيان يستخدمون مبيدات للحشرات التي تعمل علي القضاء عليهم نهائياً ، وهناك أشياء اخري تشكل خطر علي حياتهم وهي حرق الغابات التي يستمد منها الطائر غذائه من الخشب .

كما يهاجمه الكثير من الحيوانات المفترسه ويسهل القضاء عليه بسبب صغر حجمه بالنسبه لهم ، ومن أهم هذه الحيوانات هي القطط البريه والطيور الجارحه والبوم والعصافير والثعابين والثعالب والصقور .

تهديدات علي حياة طائر نقار الخشب  - معلومات عن طائر نقار الخشب

تهديدات علي حياة طائر نقار الخشب  – معلومات عن طائر نقار الخشب

موطن طائر نقار الخشب

ينتشر هذا الطائر في جميع أنحاء العالم وخاصاً في الأماكن المليئه بالأشجار باستثناء استراليا ومدغشقر ونيوزيلندا ، ومن أبرز أماكن تواجده هي جنوب شرق الولايات المتحده يبدأ من تكساس حتي ساحل المحيط الأطلسي ، ويغير نقار الخشب أماكنه عند التزاوج فيفضل الذهاب إلي غابات البلوط وقيعان الانهار وحواف الغابات ومناطق الأشجار الميتة وجوانب الطرق والزان المتساقطة ويقوم بعمل تجويف هناك للتزاوج فيه .

يهتم طائر نقار الشخب بعشه جيداً لأنه هو أساس بيئته فيختار لها المكان الصحيح ، ولكن حياته غير مستقره بسبب التغيرات البيئية التي تحدث كل فتره ويشبهون حياته بحياه رحال البدو الذين يتنقلون باستمرار وعدم الثبات في مكان معين .

موطن طائر نقار الخشب  - معلومات عن طائر نقار الخشب

موطن طائر نقار الخشب  – معلومات عن طائر نقار الخشب

مصدر 

مصدر 

مصدر

اترك تعليق