عالم الطيور

معلومات عن طائر الحبارى .. تعرف على طائر الحبارى الطريدة الأولى للصيد فى دول الخليج العربى

طائر الحبارى من الطيور العربية المشهورة، فهو رمز صحارى الجزيرة العربية، وهو الطريدة الأولى والتراثية للصقارين ، ولمعرفة معلومات عن طائر الحبارى تابع معنا هذا المقال:

معلومات عن طائر الحبارى

معلومات عن طائر الحبارى

معلومات عن طائر الحبارى

يعتبر طائر الحبارى العربي من أشهر أنواع الحبارى، ويطلق عليه أسماء عدة، فمنه أبو جناح منقط، بهلوان، حبرو خّرّب (في الصومال) وغيرها. ويعيش من غربي المغرب امتداداً حتى الصحراء الصومالية، كما يوجد بصورة نادرة في شبه الجزيرة العربية، وفي منطقة تهامة الساحلية، والمنطقة التي تفصل المملكة العربية السعودية عن اليمن.

وتتراوح أبعاده على النحو التالي: طول جناحي الذكر 600-705 ملم، طول جناحي الأنثى 530-580 ملم، طول الذيل (الذكر 290-340 ملم) والأنثى 270-300، وزن الذكر يتراوح بين 5.86 0 كيلوجرامات، والأنثى 4.5 ـ 4.75 كيلوجرامات. ويتدرج لونه بين الأبيض (البطن والصدر) ومختلف درجات البني الرملي للجناحين، مع نقاط بيضاء تزين نهايات الريش. ويتميز طائر الحبارى العربي بمنقار حاد للغاية يزيد طوله أحياناً عن 60 ملم

أوقات  تكاثر طائر الحبارى

تتكاثر طيور الحبارى عادة في فصل الأمطار. ولذا فإن موسم التكاثر يختلف باختلاف موطنه ووقوع فصل الأمطار. وهي تبني أعشاشها على الأرض العارية، إما مكشوفة أو تحت غطاء خفيف. ولا تبني الطيور أعشاشاً قريبة من بعضها، بل تبعدها مسافة تصل أحياناً، وحسب الدور الذي يلعبه الذكر في حضانة البيض ورعاية الصغار، إلى 2-3 كم عن بعضها البعض.

يعتبر الحبارى من العلامات المميزة لصحاري الجزيرة العربية ، فهو الطريدة التراثية الأولى لرياضة الصقارة ومثار فخر الصيادين ، الذين يطاردونه بصقورهم وشواهينهم المدربة وذلك طيلة موسم الصيد في الشتاء ، فهو يشكل امامهم التحدي الكبير ، واصطياده يعطيهم الاحساس المثير بالنصر والظفر والقوة .

مناطق التكاثر الطبيعى  الحباري

يمتد النطاق الطبيعي لتكاثر الحبارى من جزر الكناري في المحيط الاطلسي غربا ، عبر شمال افريقيا من المغرب الى موريتانيا والجزائر ومصر حيث يمر بسيناء مصر الى فلسطين والجزيرة العربية ، ومن بحر قزوين في الشرق الى منغوليا ، وفي اتجاه الجنوب الى ايران وافغانستان وباكستان

أنواع طائر الحبارى

ويوجد من الحبارى ثلاثة انواع معروفة

النوع الأول : (وهو الاصغر حجماً) على جزر الكناري ومنها استمد اسمه اذ يعرف بحبارى الكناري

النوع الثاني : هو الافريقي الذي ينتشر في دول شمال افريقيا

النوع الثالث : النوع الآسيوي ، الذي يمتد من شبه جزيرة سيناء الى فلسطين والجزيرة العربي

أشكال طائر الحبارى

اشكال طائر الحبارى

اشكال طائر الحبارى

والحباري العربية لونها شاحب والحباري الآسيوية مائل للصفرة رملي والحباري الأفريقية مائل للسواد يتميز الذكر بكبر حجمه وجمال ريشه ورقبته رمادية مع خط أسود على كل من الجانبين والرأس بني فاتح يعلوه تاج من الريش الأبيض والأسود والذكر يتميز بوجود ريش قوي على رقبته يسمى محليا غلب

أسماء طائر الحبارى

الحبارى له اسماء عديدة مثل الحبرج ودجاجة البر والذكر هو الخرب ، اما الفرخ فهو النهار والحبربر والحبرور واليحبور والحارض

خطوط هجرة الحباري

تمر طيور الحبارى القادمة من أواسط آسيا في اتجاه الجنوب الغربي الى شمالي غرب الهند وباكستان وجنوبي إيران وأسيا الصغرى وجزيرة العرب وشبه جزيرة سيناء ، وقد تصل احياناً الى شمال شرقي مصر والسودان ، وخطوط الهجرة التي تتبعها هذه الطيور ما زالت غير معروفة بدقة ، وإن كان الباحثون يعملون عليها حالياً لتحديدها عن طريق تحجيل الطيور ، واستخدام نظم المعلومات الجغرافية

بيئات تكاثر الحبارى وأماكن معيشته

بيئات تعايش طائر الحبارى

بيئات تعايش طائر الحبارى

تعيش طيور الحبارى في المناطق الصحراوية المفتوحة ، حيث تفضل الأماكن المتعرجة المعشبة شبه الصحراوية ، ذات الغطاء النباتي الضحل التي يتناثر فيها شجيرات قليلة ، وتنتشر في مناطق ذات الحشائش والاعشاب والشجيرات المنخفضة .

كما تزور المناطق المنزرعة بالقمح والبرسيم ، وترعى في الوديان أثناء النهار وتجثم ليلاً في المرتفعات القريبة ، وتتكاثر عادة في المناطق شبه الصحراوية والرملية والتي عادة يكون الغطاء النباتي فيها من انواع الشيح والرمث والكداد

مما يتغذى الحبارى

يأكل الحبارى الأعشاب بشكل رئيسي خلال فصل الشتاء ، وأوائل فصل الربيع ويأكل منها الثمار والبذور والبراعم واطراف الاغصان الغضة والازهار والاورق ، ويأكل الحبارى المحاصيل الزراعية كالقمح والبرسيم والفول .

اما في فصل الصيف والخريف فتشمل وجبة الحبارى انواعاً من الحيوانات اللافقارية الصغيرة مثل الجنادب والخنافس والصارصير والارضه والجراد والفراشات والعقارب والعناكب والثعابين الصغيرة والسحالي .

وتتغذى الفراخ بشكل رئيسي على الديدان والحشرات ، وليس من المؤكد اذا كان الحبارى يشرب الماء أم لا ، حيث تفيد بعض الدراسات العلمية انه يشرب الماء بانتظام بينما تفيد تقارير اخرى انه لا يقرب الماء مطلقاً .

دفاعها عن نفسها

دفاع الحبارى عن نفسها

دفاع الحبارى عن نفسها

تفضل طيور الحباري الجري على الطيران وتعدو بسرعة تتراوح بين 10-15 كم ساعة ، وتتخفى عن اعدائها بين الاعشاب والشجيرات الصحراوية الصغيرة والاحجار ، يساعدها تقارب لون ريشها مع الطبيعة الصحراوية المحيطة بها ، مما يصعب على القناصين ملاحظتهاحتى وان كانت على بعد امتار قليلة منهم.

ويدير ظهره للصقر ويفرش ريش ذيله كمروحة ويخفق جناحيه لتصدر اصواتا محاولا بذلك اخافة الصقر ويخفي راسه بين الجناحين ، ويطلق في معظم الاحيان من فتحة المخرج مادة لزجة يصيب بها وجه الصقر لينشغل عنه ويهرب ويطلق على هذه المادة اللزجة [1]وقد يصيب الطمل جناحي الصقر فيقيدهما لفترة يبقى خلالها.

المراجع

المصدر هنا

المصدر هنا

المراجع
  1. الطمل[]

تعليقات

اترك تعليق