الرجيم والتنحيف فوائد الخل

أضرار وفوائد خل التفاح للتخسيس

يعتبر خل التفاح من الوصفات الفعالة للتخسيس وذلك لإحتوائه على العديد من العناصر كالبوتاسيوم الذي يعمل علي تخليص الجسم من الماء الزائد وللمزيد من المعلومات حول أضرار وفوائد خل التفاح للتخسيس تابع معنا المقال التالي.

أضرار وفوائد خل التفاح للتخسيس

صناعة الخل من الصناعات القديمة التي تعود إلي 3000 سنة قبل الميلاد حيث قام الإنسان بصناعة الخل من التفاح عن طريق تقطيعه, واستخلاص السائل الموجود داخله علي هيئة كحول وذلك عن طريق معالجته بالخميرة ,والبكتريا ثم تحويل الكحول إلي سائل الخل البني اللون عن طريق إضافة بكتريا حمض الخليك

وفي بداية الخمسينات أكتسب الخل شهرته الواسعه في معالجة مشكلات السمنة ,والمساعدة علي حرق الدهون.

أضرار وفوائد خل التفاح للتخسيس

أضرار وفوائد خل التفاح للتخسيس

فوائد خل التفاح لإنقاص الوزن

أكدت العديد من الدراسات علي قدرة خل التفاح علي تخفيف الوزن إذا ماتم استخدامه لمدة طويلة لكنه قد يترك آثار جانبية سلبية ولتحقيق أفضل نجاح لإستخدام خل التفاح لتخفيف الوزن هو ان يتم استخدامه مع ممارسة الرياضة وإتباع نظام غذائي صحي  ومن فوائد خل التفاح في هذا المجال مايلي :

– تناول الخل قبل الوجبات الرئيسية يساهم بشكل فعال في كبح الشهية للطعام مما يؤدي لتقليل كمية الطعام المستهلك تلقائيا  من خلال التحكم في مراكز الجوع التي توجد في الدماغ .

– يزيد خل التفاح من معدل حرق الدهون والحد من تراكمها في جسم الإنسان حيث يعتقد الباحثون أن حمض الخليك يفعل جينات تعمل علي إنتاج البروتينات  بما يساعد علي تكسير الدهون .

– يساهم حمض الأستيك الموجود فيه علي تسريع فقدان الوزن عن طريق خفض مستويات السكر المرتفعة في الدم  حيث يعتقد أن تناول جرعات من خل التفاح بإنتظام مما يساعد علي استقرار نسبة السكر في الدم .

–  يعمل علي تقليل مستويات الأنسولين فقد أثبتت الدراسات قدرة حمض الخليك علي خفض نسبة الأنسولين إلي الجلوكاجون الذي يحفز علي حرق الدهون .

– يعمل علي تحسين عملية الأيض والتمثيل الغذائي مما يزيد من فاعلية حرق الدهون مع قدرته علي تقليل إنتاج السكر والدهون في الكبد حيث يساعد علي تخفيض مستوي الكوليسترول الضار في الدم والذي قد يتراكم في الشرايين مما يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم وبالتالي زيادة  خطر الإصابة بأمراض القلب  .

 

فوائد خل التفاح لإنقاص الوزن

فوائد خل التفاح لإنقاص الوزن

فوائد خل التفاح للحصول علي جسم مثالي

– للتخلص من السمنة المفرطة ينصح بتناول خل التفاح وذلك لقدرته الفعالة علي إذابة دهون الجسم  من خلال تناول كوب من الماء مضاف إليه ملعقة من خل التفاح صباحا علي الريق .

– يعمل على طرد السموم من الجسم حيث يساعد علي استخلاص المواد المغذية من الطعام بطريقة أفضل ,والتخلص من السموم الضارة كما أن تناول أطعمة تحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف مما يساعد علي امتصاص السموم, وتسهيل حركة الأمعاء .

وصفات لاستخدام خل التفاح للتخسيس

– يمكن وضع ملعقة من خل التفاح علي كوب من الماء الدافىء ,وتناوله علي الريق صباحا علي مدار شهر بما يساهم في حرق دهون البطن

– يمكن إضافة ملعقة من العسل مع كمية من خل التفاح ,وعصير البرتقال إلي ماء الشرب وتناول المشروب قبل كل وجبة طعام بنصف ساعه مع المواظبة علي تناوله 3مرات يوميا .

–  بعد كل وجبة من الوجبات الرئيسية تضاف ملعقتين من خل التفاح إلي مياة الشرب ,والحرص علي تناوله لمدة شهر بما يساهم في خسارة الوزن بمعدل 5 كيلو جرامات في اليوم .

وصفات لإستخدام خل التفاح للتخسيس

وصفات لإستخدام خل التفاح للتخسيس

كيف استعمل خل التفاح للريجيم  ؟

– إضافة خل التفاح إلي الأطعمة المختلفة

يدخل خل التفاح ضمن النظام الغذائي الصحي عن طريق إضافته لسلطة الخضار , والخيار , والطماطم  ومن الممكن استخدامه إلي جانب زيت الزيتون  فضلا عن إمكانية استغلاله لفقدان أكبر قدر من الوزن عن طريق إدخاله ضمن نظام غذائي عالي البروتين مما يؤدي لإمتلاء المعدة وبالتالي الشعور بالشبع

– مزج خل التفاح مع الماء

يمكن تناول خل التفاح عن طريق إضافة ملعقتين منه مع كمية من الماء مع ضرورة تجنب شرب كمية أكبر من ذلك حتي لاتحدث مضاعفات نتيجة لذلك كالغثيان .

كيف استعمل خل التفاح للريجيم ؟

كيف استعمل خل التفاح للريجيم ؟

 

أضرار خل التفاح للتخسيس

– قد يؤدي خل التفاح لإحداث تآكل في الأسنان ففي الدراسة التي أجريت عام 2012 وأكدت علي تعرض الفتيات محل الدراسة لتآكل في الأسنان نتيجة لإستخدامهم خل التفاح لتقليل الوزن الزائد .

–  استهلاك خل التفاح بمعدلات كبيرة قد يسبب انخفاض البوتاسيوم الموجود في الجسم  مما  يسبب هشاشة في العظام  فقد أكدت الدراسات علي أن خل التفاح له نفس تأثير الأدوية التي تحتوي علي الديغوكسين والأدوية المدرة للبول لذا لابد من استشارة الطبيب قبل إدراج الخل ضمن النظام الغذائي للأشخاص الذين  يتناولون الأدوية الخافضة للبوتاسيوم .

– قد يسبب صعوبات في البلع وآلام في الحلق نتيجة للمحتوي الحمضي لأقراص خل التفاح .

–  استعمال خل التفاح بكثرة قد يؤدي للإصابة بقرحة المعدة نتيجة تآكل المرىء فمن الممكن أن يسبب مشاكل صحية في الأمعاء  للأشخاص الذين يحرصون علي تناوله بشكل ثابت ,ودائم .

– يجب الحذر من الإفراط في تناوله بالنسبة لمرضي السكر حيث يسبب إنخفاض سكر الدم لذا لابد من استشارة الطبيب في هذا الشأن .

نتمني ان نكون وفقنا في تقديم  كافة المعلومات عن موضوع أضرار وفوائد خل التفاح للتخسيس .

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليق