عالم الطيور معلومات

معلومات عن طائر المالك الحزين

يتميز طائر المالك الحزين بطول ساقه ، ويعيش بالقرب من المسطحات المائية في كل من المستنقعات والبحيرات والسبخات ، فهو يتغذي علي الحيوانات الصغيره التي يتم اصطيادها من المياة مثل الأسماك والصفادع الصغيرها والكثير من الكائنات المائيه الآخري ، ولكي تعرف عنه أكثر تابع معنا موضوعنا التالي معلومات عن طائر المالك الحزين.

معلومات عن طائر المالك الحزين

  • يتمركز بشكل كبير في مناطق الأرياف في كل من المغرب ومصر وسوريا والعراق ومناطق اخري عديدة  .
  • أشهر أنواع الطيور المهاجرة .
  • يتشابه مع طائر أبو قردان ونبات القصب الطويل  .
  • يتمتع بالساقان الطويله والريش الأبيض .
  • يعيش في البحيرات والمستنقعات .
  • يعيش في البحيرات والمستنقعات لفتره طويله .
  • يوجد في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية .
  • يتأثر بتلوث البيئة والمياة الملوثه .
  • هناك أنواع منه مهدده بالإنقراض .
  • يتغذي علي الضفادع والشحرات والفئران .
  • يأكل كثيراً فهو يأكل أكثر من ثلاثة أضعاف وزنه .
  • يتميز بميزه مزهله إلا وهي أنحناء رأسه عندما يكون حزيناً كالإنسان .
  • يختلف حجمه بإختلاف نوعه فيصل أقصي حجمه إلي 34 و55 بوصة .
معلومات عن طائر المالك الحزين

معلومات عن طائر المالك الحزين

أنواع طائر المالك الحزين

يتواجد أنواع طائر المالك الحزين في جميع أنحاء العالم ولكن تتركز بالأكثر في الأقاليم الاستوائية ، ومن أشهر أنواعه هو البلشون الرمادي والبلشون الأزرق والبلشون ذو الوجه الأبيض والبلشون الأرجواني والبلشون الأبيض الذي يبلغ طوله متر ويوجد في معظم أنحاء العالم .

ويتميز بكبر جناحيه ومن أكثر الأنواع التي يتم اصطيدها للحصول علي ريشه وهو لا يعيش بمفرده بل يعيش في مستعمرات كبيره جدا تتكون من مئات الطيور ، ويستطيع أن ينتقل إلي أماكن بعيده جداً .

كما يوجد أنواع أخرى نادره عكس المنتشره التي تكلمنا عنها سابقاً وهي لا تتواجد إلا في أماكن قليله جداً بالإضافة إلي أنه مهدد بالإنقراض لأنها كانت تصطاد زمان لقص رشها وبعها .

وفي القرن التاسع تم قتل مائتي ألف طائر بلشون للحصول علي ريشه ، ولكن انعدمت حالياً لأنها لا تعتبر تجارة إقتصاديه لذلك يعيش منها حالياً الكثير فهي لا تتعرض للخطر غير إذا تم تدمير بيئتها الطبيعية  حيث تفقد المكان التي تعيش فيه .

أنواع طائر المالك الحزين - معلومات عن طائر المالك الحزين

أنواع طائر المالك الحزين – معلومات عن طائر المالك الحزين

تكاثر طائر المالك الحزين

يبني طائر المالك الحزين عشه علي الأشجار والمنحدرات وبين القصب أو أي مكان مرتفع عن سطح الأرض حتي لا يتم سرقه بيضه وهو يتكاثر بالبيوض .

يتشابه الذكور والأناث منه في بنيان عشهم باستخدام الأوراق والطحالب والأغصان،  وكل شئ به مواد نباتيه ، والبنيان يستغرق حوالي 8 أيام أو أسابيع . وتضع الأنثي في الحالات الطبيعية حوالي 5 أو 4 بيضات وتفقس بعد 10 أيام.

وتراعيها أمها  لأنها تكون غير قادرة علي الحركه والطيران فالأب هو المسئول عن إجاد الطعام لهم ثم أيام ثم يتم إخراجها من العش  وتطير بعد حوالي شهرين ، يتزوج طائر المالك الحزين كل عام حتي يقوموا برعايه صغارهم .

تكاثر طائر المالك الحزين - معلومات عن طائر المالك الحزين

تكاثر طائر المالك الحزين – معلومات عن طائر المالك الحزين

ما يميز طائر المالك عن غيره

يتشابه طائر المالك مع طائر الكركي فكثير من الناس يخلطون بينهم ، وينتمي طائر الكركي إلي فصيله مستقله من الطيور ، فهما يتشابهان في الشكل والمظهر ، ولكي تسطيع التفريق بينهم أن تنظر علي شكل الرقبة ، فتكون رقبه الكركي قصيرة وعندما يطي يرفعها إلي الأمام ، بينما رقبة طائر المالك طويله وتكون منحنيه وملتويه فيلتصق رأسه عندما يطير ويبسط عنقه ورأسه معاً .

يختلف طائر مالك الحزين عن الطيور الآخري في أنه عندما يطير في الهواء يكون سيقانه متدلية وراء أجسادها ورؤوسها في الخلف ، ويقف طويلاً في مسطحات الماء ويتميز بالجناحات العريضه القويه ومنقار رفيع جداً وطويل جداً وريشه رفيعة ، بينما تميل الطيور الأخري إلي مد أعناقها ورؤوسها إلي الأمام وليس الخلف كطائر مالك الحزين .

ما يميز طائر المالك عن غيره - معلومات عن طائر المالك الحزين

ما يميز طائر المالك عن غيره – معلومات عن طائر المالك الحزين

تغذيه طائر المالك الحزين

يتغذي طائر مالك الحزين علي الحيوانات التي يتم اصطيادها وحيداً على عكس نوع الطائر البلشون الأسود الذي يتغذي ضمن مجموعه.

وتصطاد طيورها بطرق مختلفة ومتنوعة منها انه يقف بصبر علي طرف بحيره ينتظر خروج سمكه ويصطادها بمنقاره الطويل ، أو المشي على الحشائش أو الماء باحثاً عن سمكه أو شئ أخر يتغذي عليه وهو يرفرف بجناحيه حتي يكون جاهز بشكل أسرع لاصطيادها ،أو إزعاج فرائسه لكي تخرج من عشها ويفترسها ، أو يمشي بسرعه كبيره حول موطنه يبحث عن شئ ليتغذي عليه ، وهناك أنواع منه تأكل الحشرات والكائنات الطائره الصغيره وليس الأسماك .

بينما يصطاد البلشون الاسود فريسته عن طريق تغطسه رأسه بنقش ريش جناحيه لحماية من أشعه الشمس حتي تأتي السمكه إلي بالظل أما البلشون الأخضر فهو يستخدم الحيل ك مد طعم إلي السمكه لكي تأتي ليها والطعم عباره عن خبز أو ريش وهذا النوع يعيش في اليابان.

تغذيه طائر المالك الحزين - معلومات عن طائر المالك الحزين

تغذيه طائر المالك الحزين – معلومات عن طائر المالك الحزين

مصدر 

مصدر

اترك تعليق