الرجيم والتنحيف فوائد الأعشاب

أضرار وفوائد الكركم للتخسيس .. تعرف علي فوائد الكركم للحصول علي جسم رشيق

يستخدم العديد من الأفراد الكركم كوصفة لخسارة الوزن  ,ورغم فوائده في التخلص من دهون الجسم إلا أنه من الضروري عدم الإفراط في تناوله حتى لا يأتي ذلك بنتائج عكسية وسنقدم لكم في مقالنا التالي أضرار وفوائد الكركم للتخسيس .

أضرار وفوائد الكركم للتخسيس

يعتبر الكركم من التوابل التي تتمتع بلون أصفر, ونكهة مميزة عند إضافته للطعام كما يتميز بقيمته الغذائية العالية نظرا لغناه بمضادات الأكسدة الأساسية, والمتمثلة في الكركمين مما يجعله فعالا في إنقاص الوزن ,والتخلص من السمنة المفرطة.

أهمية الكركم للتخسيس

يتميز الكركم بإحتوائه علي زيوت طيارة , ويتكون هذا الزيت من 50 مركب , ومن أهم تلك المركبات كيتونات سيسكوتربينية . كما يحتوي علي مركبات أخري تعرف بكوركومينويدز ويعد الكركمين المسئول عن الصبغة الصفراءأهم تلك المركبات .

أهمية الكركم للتخسيس

أهمية الكركم للتخسيس

أولا : فوائد الكركم للتخسيس

– محاربة السمنة المفرطة

يعمل الكركم علي مكافحة السمنة ,حيث أنه من الكركمين يعمل علي تثبيط نمو الأنسجة الدهنية عن طريق تناول مشروب الكركم بكميات مناسبة مع المواظبة علي التمارين الرياضية .

يمكن إعداد وصفة للتخسيس عن طريق وضع ثلاث ملاعق من الكركم المطحون علي 3 أكواب ماء مع إضافة الزنجبيل المبشور, ونضعهم علي النار حتي الغليان, ثم نتركه يبرد ,ونضعه في الثلاجه , ونتناول منه فنجان قبل الوجبات الرئيسية .

– الكركم مضاد فعال للإلتهابات

تسبب السمنة العديد من الإلتهابات في جسم الإنسان مما يزيد من خطر إصابته بالأمراض المزمنة كأمراض القلب ,والسكر نظرا لإحتوائه علي الكركمين الذي يعد من مضادات الأكسدة القوية التي تقي الخلايا من الإلتهاب خاصة خلايا البنكرياس , الدهون , العضلات

هذه الخصائص المضادة للإلتهاب تساهم في الحد من مقاومة الأنسولين والإرتفاع المفاجىء في نسبة سكر الدم , إرتفاع مستوي الكوليسترول الضار , حالات الأيض التي تنتج عن السمنة .

-استخدام الكركم ضمن  النظام الغذائي لإنقاص الوزن

يمكن إضافة الكركم إلي نظامك الغذائي بسهولة حيث يعتبر من التوابل المتاحة التي لاتترك أي آثار جانبية إلا في حالة الحساسية فيمكنك إضافته للسلطات ,أو الصلصات المختلفة كما يمكن إدخاله في العديد من التتبيلات حيث يعطي نكهة مميزة إلي جانب فوائده في إنقاص الوزن .

– يعمل علي زيادة كفاءة المعدة في هضم الدهون

 فوائد الكركم للتخسيس

فوائد الكركم للتخسيس

فوائد الكركم لتخسيس البطن

يعاني كثير من الناس من زيادة الوزن في البطن والأرداف والخصر إلا أن ظهور الكرش على وجه الخصوص يشكل أكبر المشاكل وللتخلص منه لابد من تناول مشروب الكركم لفوائده التالية :

– يعمل علي حل مشاكل الجهاز الهضمي كسوء الهضم فضلا عن قدرته علي حل مشاكل القولون التي تسبب في انتفاخات البطن , وظهور الكرش ,

– يمتلك قدرة عالية علي تفتيت دهون الجسم المخزنة في البطن والتي تؤدي لظهور الكرش نظرا لإحتوائه علي سعرات حرارية قليلة مع مراعاة تناوله قبل الوجبات يوميا .

– تعمل مادة الكركمين الموجوده في الكركم علي تعزيز فقدان الشهية ,والشعور الدائم بالشبع نتيجة لزيادة هرمون أديبونيكتين في الدم ,وهو الهرمون المسئول عن فقدان الشهية حيث يزيد من عملية إنتاج المادة الصفراء التي تتدفق إلي المعدة لتؤدي وظيفتها في حرق دهون الجسم .

– يعمل علي طرد السموم من الجسم نظرا لإحتوائه علي مضادات للأكسدة قوية كما يحفز عملية التمثيل الغذائي .

– في حالة إضافة الزنجبيل المبشور إليه فإنه يساهم في معالجة مشكلات الجهاز الهضمي .

فوائد الكركم لتخسيس البطن

أضرار وفوائد الكركم للتخسيس

كيف استعمل الكركم للتخسيس

أولا استخدام الكركم مع الليمون

– تحضير 3 أكواب من الماء مع ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم , وليمونة مقطعة إلي شرائح

– قم بغلي الماء مع إضافة المكونات إلي الماء, وتركه منقوع فيه بشكل جيد .

– تناول هذ المشروب 3 مرات بشكل يومي بعد الوجبات الرئيسية مع الإستمرار في ذلك لمدة 30 يوميا

ثانيا استعمال الكركم مع الأعشاب

– مزج ثلاث ملاعق من الكركم مع ملعقة من القرنفل المطحون ,مع إضافة ملعقتان صغيرتان من الهال المطحون , ملعقتان من الزنجبيل مع إضافة لتر من الماء المغلي للأعشاب وتركها منقوعة لعدة دقائق ثم تصفيته, وتناول ثلاثة أكواب يوميا منه .

– يمكن تناوله بطريقة السف وذلك عن طريق تناول ملعقة صغيرة من الكركم, ووضعها بالفم مباشرة ثم شرب كمية من الماء بعدها حتي ينزل إلي المعدة .

– يمكن تناول الكركم مع الحليب بما يساعد علي حرق المزيد من الدهون المتراكمة في البطن والأرداف , العمل علي تقليل الكتلة الدهنية في جسم الإنسان ,ومنع تكون خلايا دهنية جديدة .

استخدام الكركم مع الليمون

أضرار وفوائد الكركم للتخسيس

أضرار الكركم للتخسيس

– رغم أن الكركم من الأعشاب الفعالة للتخسيس إلا أن الإفراط في استخدامه لإنقاص الوزن لأكثر من ستة أسابيع يؤدي إلي نتائج سلبية كما يجب الإلتزام بعدم شرب أكثر من ثلاث أكواب يوميا .

– تناول كميات كبيرة من الكركم يؤدي إلي إصابة الإنسان بالغثيان ,والدوار الشديد كما يؤدي إلي حدوث اضطرابات في المعدة ,والكبد لذلك لابد من الحذر عن استعماله بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض لها أعراض الغثيان, والدوار .

– يجب عدم استخدام الكركم في حالة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الضغط ,ويتناولون أدوية لذلك .

– قد يسبب الحساسية لدي بعض الأشخاص التي تظهر علي هيئة حكة, وتهيج للجلد .

– يزيد الكركم من تقلصات الرحم وقد يؤدي إلي الشعور بآلام متفرقة أسفل البطن , ومن الممكن أن يسبب نزيف .

– قد يسبب نوبات متفرقة من الإمساك, والإسهال كما يسبب تهيج جدار المعدة .

– يزيد نسبة الإضطرابات المعدية المريئية كما يساهم في تكوين حصوات المرارة .

المراجع

المصدر

المصدر

 

اترك تعليق