أمراض و علاجات

علاج التهاب اللسان .. تعرف علي أبرز العلاجات الطبية والوصفات المنزلية لعلاج التهاب اللسان

تتعدد العادات السيئة التي يفعلها البعض والتي تؤدي إلي ظهور الإلتهابات على اللسان ,حيث تعوق تلك الإلتهابات الإنسان عن تناول طعامه ,وشرابه ولكي تتمكن من علاج التهاب اللسان عليك بقراءة سطور هذا المقال .

علاج التهاب اللسان

قد يعاني بعض الأشخاص من التهاب اللسان نتيجة الإفراط  في تناول الأطعمة, والمشروبات الساخنة ومن الممكن أن يكون التهاب اللسان أحد الأعراض المصاحبة لنزلات البرد, والسعال من ناحية أخري ,وأحيانا يكون مؤشرا علي الإصابة بأحد الأمراض الخطيرة, لذا من الضروري أن نقدم لكم علاج التهاب اللسان .

علاج التهاب اللسان

علاج التهاب اللسان

ماهو التهاب اللسان ؟

التعريف المتداول لإلتهاب اللسان هو حدوث تورم علي اللسان يصاحبه تغير في لونه الطبيعي مع تطور للحبوب التي تجعل من الصعب علي الإنسان أن يتناول الطعام .

ماهو التهاب اللسان ؟

ماهو التهاب اللسان ؟

علاج التهاب اللسان بطريقة طبية

– القيام بزيارة الطبيب

قد يرجع السبب في التهاب اللسان إلي مرض عضوي لذلك لابد من التعامل بجدية مع الأمر والحرص علي زيارة الطبيب فقد يكون اللسان تعرض لعدوي بكتيرية , فطرية وربما تكون راجعة لسوء التغذية , تركيب مقوم أسنان بطريقة خاطئة  .

–  إجراء الفحوصات الطبية اللازمة

لابد من الخضوع لبعض الفحوصات الطبية بعد استشارة طبيبك وذلك للتأكد من سبب التهاب اللسان لكي يستطيع أن يقدم العلاج المناسب للحالة كما أن معرفة السبب الرئيسي مسبقا يجعلك تتفهم كل مايطلبه طبيبك دون تهويل  وتتضمن تلك الفحوصات إجراء اختبار للحساسية , أو تحليل دم , أخذ عينة من اللعاب , عمل إختبار لحمض المعدة  .

– قيام الطبيب بوصف الأدوية المناسبة

– من الممكن أن يكون سبب الإلتهاب طفيفا فيصف الطبيب بعض المسكنات فقط  أما في حال كانت العدوي بكتيرية قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية مثل الأموكسيسلين .

– عندما تكون الإصابة فطرية قد يصف الطبيب أدوية مضادة للفطريات مثل أدوية النيزورال  .

– اختيار معجون أسنان مناسب يحتوي علي سلفات لوريل الصوديوم  .

– استخدام أقراص استحلاب

هذه الأقراص مزودة لمسكنات للآلام مع بعض المواد المطهرة التي تساهم في مكافحة الفطريات المسببة للعدوي ويمكن استخدامها كل 2 أو 3 ساعات وفقا لتعليمات طبيبك مع مراعاة امتصاصها ,وعدم بلعها ,أو مضغها حتي لاتسبب ضررا علي البلعوم .

علاج التهاب اللسان بطريقة طبية

علاج التهاب اللسان بطريقة طبية

علاج التهاب اللسان طبيعا في المنزل

1- مكعبات الثلج

تعتبر مكعبات الثلج بمثابة كمادات طبيعية  لتخفيف التهاب اللسان ,وأي أعراض أخري كالتهيج والحرقان نظرا لإمتلاكه تأثير التبريد ,وذلك من خلال وضع مكعب ثلج علي اللسان مباشرة قد يصاحبه وخز إلا أنه يعتبر علاج فعال .

علاج التهاب اللسان طبيعيا في المنزل - مكعبات الثلج

علاج التهاب اللسان طبيعيا في المنزل – مكعبات الثلج

2-  الغرغرة بالثوم والزنجبيل

يمتلك الثوم والزنجبيل خصائص مضادة للبكتريا المسببة لإلتهابات اللسان وتشققاته ويمكن استخدام محلول الماء, مع الثوم ,والزنجبيل والغرغرة به ,ومن الممكن عمل خليط من البصل مع الثوم لتتشكل عجينة يضاف لها كوب ماء وتستخدم كغرغرة .

3 – زيت اللافندر

يتميز زيت اللافندر بغناه بالمواد الكيميائية النباتية الطبيعية حيث يمكن تطبيق  الزيت علي اللسان مباشرة حبق يمكنه حل مشكلات اللسان كالإحساس بالحرقان , والإلتهاب .

4- هلام الصبار

يعتبر من أفضل الأعشاب الطبيعية لعلاج التهاب اللسان حيث يساعد في وقاية أنسجة الفم الحساسة كما يزيد من براعم التذوق , ويمكن تناول نصف كوب من عصير الصبار بشكل يومي أو شطف الفم بغسول الصبار يوميا لعلاح التهاب اللسان .

هلام الصبار

هلام الصبار

5 –  صودا الخبز

يعتبرمضاد فعال للبكتريا  ويمكن خلط كمية من صودا الخبز مع الماء لتشكيل عجينة, ووضعها علي اللسان بحيث تعالج مشاكل الإلتهاب .

6- المحلول الملحي

يمكن خلط الملح مع كمية من الماء ليتكون محلول ملح يستخدم في شطف الفم عدة مرات يوميا  ,حيث يعمل علي وقاية اللسان من العدوي البكتيرية .

7- بذور الشمر

يمتلك الشمر رائحة عطرية تعمل علي مقاومة الرائحة الكريهة  للفم  .كما يعمل كمحفز لتدفق اللعاب ويمكن مزج بذور الشمر مع الحلبة ,وطحنهم معا مع إضافة قليل من الملح ,وتناول ملعقة كل يوم بما يساهم في علاج الإلتهابات .

8- العسل

يعمل العسل كعلاج فعال لتهدئة التهابات اللسان فضلا عن دوره في الشفاء من قرح اللسان ,وذلك من خلال وضع العسل علي اللسان مباشرة .

 العسل

العسل

9- العرقسوس

يمتلك العرقسوس خصائص مضادة للبكتريا والفطريات مما يساعد في الوقاية من العدوي ويمكن تجهيز عجينة من العرقسوس ,ووضعه علي اللسان .

10 – الشبه

يمكن نقع كمية من الشبه مع القليل من الماء ,ووضعه مباشرة علي اللسان لتقليل الإلتهاب .

11- مسحوق الأملج

يعتبر الأملج من الأعشاب الفعالة جدا في علاج تقرحات الفم, واللسان , ويمكن تناول مسحوق الأملج مع الماء الدافىء قبل النوم مع محاولة تكرار هذه الخطوات لعدة أسابيع للقضاء علي أي عدوي بكتيرية .

مسحوق الأملج

مسحوق الأملج

12- بيروكسيد الهيدروجين

يعتبر بيروكسيد الهيدروجين مضاد فعال للجراثيم , ومن الأفضل استخدامه بتركيز 3% أو خلط كميه  منه في الماء وغمس فرشاة الأسنان فيه ثم العمل علي كشط بالفرشاة ثم بصق المحلول, وشطف الفم بالماء .

13- الفلفل الحريف

نظرا لإحتواء الفلفل علي عنصر الكاسبين فهو يعتبر فعال في علاج إلتهاب اللسان من خلال قدرته علي التعامل مع القرح ,والتقليل من الآلام المصاحبة لها .

14 –  خليط الياسمين والجوافة

يمكن مضغ عدة أوراق طازجة من الياسمين والجوافة ثم شطف الفم بعدها بما يساهم في علاج تقرحات الفم ,والأسنان .

15-  الماء والليمون

يمكن أخذ نصف ليمونه ,وعصرها علي كوب ماء فاترمع الحرص علي تناول هذا المشروب ,أو المضمضة به مما يساعد علي القضاء علي التهابات اللسان تماما .

 الماء والليمون

الماء والليمون

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليق