معلومات

معلومات عن فصل الصيف … تعرف معنا على أهم المعلومات الرائعة حول موسم الصيف

فصل الصيف يذكر الكثيرين بالبحر والمصيف والانطلاق لتغيير روتين سنة بالكامل، أما بالنسبة للبعض فهو يذكرهم بالزحمة والرطوبة العالية والروائح الكريهة، في هذا المقال نقدم لكم معلومات عن فصل الصيف فلنبدأ.

معلومات عن فصل الصيف

معلومات عن فصل الصيف

معلومات عن فصل الصيف

الصيف هو أكثر موسم في السنة حرارة، يأتي ​​بين الربيع والخريف، تختلف درجات الحرارة خلال الفترة باختلاف الموقع على الأرض، حيث تكون المناطق القريبة من خط الاستواء أكثر دفئًا من تلك الموجودة بالقرب من القطبين.

ويرجع ذلك إلى أن هذه الأماكن تتلقى، بسبب منحنى الأرض الكثير من أشعة الشمس، وفقًا  لبرنامج قياس الإشعاع الجوي )ARM)، تحتوي المناطق المحيطة بأقطاب الأرض أيضًا على الجليد الذي يعكس الكثير من أشعة الشمس.

الاعتدال الصيفي يحدث عندما تمر الشمس مباشرة فوق خط الاستواء بسبب ميل الأرض، عندما تستند الفصول على موقف الأرض فيما يتعلق بالشمس، يطلق عليه الصيف فلكيا.

في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يحدث الصيف فلكيا في 21 يونيو أو حواليه، يميل القطب الشمالي إلى أقصى زاوية تجاه الشمس في هذا الوقت.

في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، يحدث الصيف في حوالي 22 ديسمبر / كانون الأول عندما يميل القطب الجنوبي نحو الشمس.

يمتد الصيف فلكيا من الانقلاب الصيفي حتى اعتدال الخريف، الانقلاب الصيفي هو في يوم السنة الذي تكون فيه الشمس أطول فترة، بينما يحدث الاعتدال عندما يكون الليل والنهار متساويين تقريبًا.

تعريف آخر لفصل الصيف:

هناك تعريف آخر للصيف حيث يتم تعريف موسم الأرصاد الجوية بأنه يتم تقسيم السنة الأشهر 12، إلى أربعة مواسم كل ثلاثة أشهر، وفقا ل NOAA.

ويعتبر شهري يونيو ويوليو وأغسطس فصل الصيف، إلى الشمال من خط الاستواء، وفي ديسمبر ويناير وفبراير يكون الصيف إلى الجنوب، خلال هذه الأشهر، تكون درجات الحرارة أعلى من بقية العام.

درجات الحرارة ترتفع:

الطقس في الصيف يزداد دفئا، وفي بعض المناطق، الحرارة تترجم إلى درجات حرارة أكثر جفافا، وهذا الوقت الساخن والجاف من السنة يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، حيث يحدث نقص في المياه.

يمكن أن تحدث موجات الحرارة، وأوقات الطقس الحار المفرط والشديدة التي تشمل طفرات في درجات الحرارة، خلال فصل الصيف، كلاهما يمكن أن يخلق عددا من المشاكل للناس والحياة البرية.

ومع ذلك، في كثير من المناطق الاستوائية، الصيف هو وقت  “موسم الأمطار”، الذي يعرف بأنه شهر حيث يبلغ متوسط هطول الأمطار 60 ملم (2.4 بوصة) أو أكثر، أيضا نجد أن النمو الخضري يزيد خلال هذه الفترة الزمنية.

إذا كانت الرياح تتغير، فإن زيادة هطول الأمطار يمكن أن تؤدي أيضًا إلى موسم الرياح الموسمية، وهو وقت العواصف الممطرة العنيفة.

تجنب الجفاف:

تحدث العديد من الوفيات في الصيف بسبب الجفاف، خاصة أثناء موجات الحر، وبناء على دراسات علمية فلقد وجدت أن موجات الحرارة هي أخطر الظواهر الجوية المتطرفة في العالم.

إن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم بشكل خاص عندما ترتفع درجات الحرارة، توصي تلك الدراسات العلمية أن تستهلك المرأة 91 أونصة (2.7 لتر) من الماء يومياً ويستهلك الرجال 125 أونصة،  (3.7 لتر)، يجب على الناس الذين يمارسون التمرينات القوية أن يشربوا أكثر.

معلومات عن فصل الصيف

معلومات عن فصل الصيف

مشاكل الصيف:

معظم مشاكل الصيف تتمثل في درجات الحرارة الزائدة والطقس الجاف المرتبط غالباً بالصيف، وكذلك الرياح الموسمية العنيفة والتي تؤدي في الغالب إلى ارتفاع عدد القتلى. ومع ظاهرة الاحتباس الحراري فإن تلك الظواهر أصبحت أشد ضراوة.

معلومات عن فصل الصيف هذا ما أسلفنا ذكره في السطور القليلة الماضية، بالنسبة لكثير من الناس تتمنى مرور هذا الفصل بشكل سريع، بسبب أنه قاسي ومرهق لهم، فيما يفضله بعض الناس بسبب مناخاتهم القارصة البرودة.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق